الفيزياء

دارة آرمسترونغ

2013 تبسيط علم الإلكترونيات

ستان جيبيليسكو

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الفيزياء

سوف يهتزّ مُضخِّم  RF بباعثٍ مشترك أو بمصدر مشترك إذا غذّينا دخله رجعيّاً بعضاً من إشارة خرجه المتوافقَ في الطور مع الخرج، وذلك من خلال محوِّل.

توجد موجة الإشارة عند المُجمِّع أو المصرِف بشكل مقلوبٍ "رأساً على عقب" بالنسبة إلى موجة الإشارة عند القاعدة أو عند البوّابة، ولذلك يجب علينا أن نعكس وبشكلٍ مقصود الموجةَ مرّة أخرى للحصول على تغذية راجعة موجبة.

يمكننا تحقيق هذه المهمة عبر وصل الملفّ الثانويّ للمحوِّل "بـالطريق الراجع" مع القاعدة أو البوّابة.  

 

يُبيّن الشكل 8-2A مُضخِّمَ تردّد راديوي RF ذا ترانزستور ثنائي القطبية من النوع NPN حيث نقرن دارة المُجمِّع بدارة الباعِث من خلال محوِّل يقوم بعكس طور إشارة التغذية الراجعة.

يوضِّح الشكل 8-2B الدارةَ المساوية لترانزستور JFET بقناة من النوع N. يدعو المهندسون هذا النوع من الدارات بـ هزّازات آرمسترونغ (Armstrong Oscillators).

يمكن أن نقوم بضبط تردّد الاهتزاز عبر عزْلِ مكثّفة متغيّرة إمّا داخل دارة الملفّ الأوّلي لمحوِّل التغذية الراجعة، أو داخل دارة ملفّه الثانوي.

تُشكِّل ذاتيّة المُحث للفّات الوشيعة -بالإضافة لسعة المكثّفة- دارةً طنينيّة ذات تردّد راديوي RF. يمكننا أن نحسب التردّد الاهتزازي الأساسي من العلاقة:

حيث f التردّد مُقدّراً بالميغا هرتز، L ذاتية الحث للفّات المُحوِّل مُقدَّرةً بالمكروهنري، وC قيمة سعة المكثّفة المتغيّرة مُقدّرةً بالمكروفاراد.

 

مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل تنجح هيئة الخدمات الصحية في مشروع تتبع الاتصالات الذي تعده؟
جرّب الفرع الرقمي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية اختصاراً: الفرع NHSX تطبيقا App سيخبرك ما إذا خالطت أي شخص ظهرت عليه أعراض كوفيد -19. ولكن ما هي التكلفة المترتبة على خصوصيتك جراء ذلك؟
إن أحد التحديات الكبيرة التي تطرحها مكافحة فيروس كوفيد-19 COVID-19 هو أنه معدٍ قبل ظهور أي أعراض على الأشخاص المصابين به. ويمكن أن يساعد تتبع الأشخاص الذين اختلطوا بالمصاب على الحد من انتشار الفيروس، من خلال معرفة عدد الأشخاص الذين ربما نقل إليهم المريض ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪أبطال عصر الفضاء
المؤلف: رود بايل Rod Pyle ■ الناشر: كتب بروميثيوس Prometheus Books ■ السعر: 14.99 جنيه إسترليني/ 18 دولاراً ■ تاريخ النشر: صدر فعليا
عندما نفكر في تأثير البشرية في الفضاء، تظهر شخصيات معينة. سيرتبط اسما نيل أرمسترونغ Neil Armstrong وباز ألدرين Buzz Aldrin بالقمر إلى الأبد، كما رسّخ رائد الفضاء السوفييتي يوري غاغارين Yuri Gagarin مكانه في كتب التاريخ. وقد غطى الكتاب الذي بين أيدينا سيرهم جميعاً، ولكن ربما تكون الشخصيات الأقل شهرة التي ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الظلام اجتذب عين العلم وزاد أسرار الكون غموضاً
.أحمد مغربي مترجم وباحث ومحرر متخصص في الموضوعات العلمية لبنان
يصعب عدم الميل إلى ترجيح أن تكون صورة الثقب الأسود Black Hole في قلب مجرة إم 87 M87، تجسيدا لصورة العلم في 2019. نعم، الأرجح أن صورة إم 87 لن يتأخر نشرها في الكتب الأكاديمية وأطالس الفلك وصولاً إلى الكتب المدرسية وحتى كتب الأطفال. ألم يحصل ذلك فعلياً مع صور مذهلة أرسلها تلسكوب الفضاء هابل عن تشكّل مجرات في سديم الذرّات. سُميّت تلك الصورة أعمدة التكوينPillars of Creation، وصارت ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪الوكالة ناسا تلتقط صورة «لزهرة فائقة» جديدة
قلم: ستيفاني باباس
يظهر «الازدهار الفائق» Superbloom لكاليفورنيا بلون لا يصدق تقريباً في صورة جوية جديدة للوكالة ناسا. نُشرت اللقطة بإذن من المصور الجوي لمركز أرمسترونغ لأبحاث الطيران، جيم روس Jim Ross، الذي التقطها من طائرة T-34 في 2 أبريل. وتَظهر الصورة وادي أنتيلوب في جنوب كاليفورنيا وهو مغطى بسجاد من الأزهار البرية. وازدهار الألوان ظاهرة سنوية ازدادت حدتها بسبب الشتاء الرطب في كاليفورنيا هذا العام. وعندما تكون الأزهار مثيرة مثلما حدث ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪وكالة الفضاء الأمريكية ناسا ماض عريق ومستقبل واعد في استكشاف الفضاء الخارجي
. وحيد محمد مفضل
لطالما ظل الفضاء الخارجي لغزاً محيراً يكتنفه الغموض ويثير تساؤلات كثيرة ويبعث بعضها أو جلها على الدهشة والحيرة، ولطالما ظل غزو الفضاء واستكشافه أمراً بعيد المنال، وهذا قبل أن تنجح جهود علماء الفلك ووكالات الفضاء الغربية وعلى رأسها وكالة الفضاء الأمريكية المعروفة اختصاراً باسم ناسا، في سبر كثير من أغواره والإجابة عن كثير من هذه التساؤلات، وقبل أن تنجح ناسا - تحديداً ودون غيرها- في تحقيق أكثر من اختراق وإنجاز علمي مشهود في ... (قراءة المقال)