الفيزياء

دارة آرمسترونغ

2013 تبسيط علم الإلكترونيات

ستان جيبيليسكو

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الفيزياء

سوف يهتزّ مُضخِّم  RF بباعثٍ مشترك أو بمصدر مشترك إذا غذّينا دخله رجعيّاً بعضاً من إشارة خرجه المتوافقَ في الطور مع الخرج، وذلك من خلال محوِّل.

توجد موجة الإشارة عند المُجمِّع أو المصرِف بشكل مقلوبٍ "رأساً على عقب" بالنسبة إلى موجة الإشارة عند القاعدة أو عند البوّابة، ولذلك يجب علينا أن نعكس وبشكلٍ مقصود الموجةَ مرّة أخرى للحصول على تغذية راجعة موجبة.

يمكننا تحقيق هذه المهمة عبر وصل الملفّ الثانويّ للمحوِّل "بـالطريق الراجع" مع القاعدة أو البوّابة.  

 

يُبيّن الشكل 8-2A مُضخِّمَ تردّد راديوي RF ذا ترانزستور ثنائي القطبية من النوع NPN حيث نقرن دارة المُجمِّع بدارة الباعِث من خلال محوِّل يقوم بعكس طور إشارة التغذية الراجعة.

يوضِّح الشكل 8-2B الدارةَ المساوية لترانزستور JFET بقناة من النوع N. يدعو المهندسون هذا النوع من الدارات بـ هزّازات آرمسترونغ (Armstrong Oscillators).

يمكن أن نقوم بضبط تردّد الاهتزاز عبر عزْلِ مكثّفة متغيّرة إمّا داخل دارة الملفّ الأوّلي لمحوِّل التغذية الراجعة، أو داخل دارة ملفّه الثانوي.

تُشكِّل ذاتيّة المُحث للفّات الوشيعة -بالإضافة لسعة المكثّفة- دارةً طنينيّة ذات تردّد راديوي RF. يمكننا أن نحسب التردّد الاهتزازي الأساسي من العلاقة:

حيث f التردّد مُقدّراً بالميغا هرتز، L ذاتية الحث للفّات المُحوِّل مُقدَّرةً بالمكروهنري، وC قيمة سعة المكثّفة المتغيّرة مُقدّرةً بالمكروفاراد.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق