الطب

داء الخيطيات اللمفاوي

2013 استئصال الأمراض في القرن الواحد والعشرين

والتر ر.دودل ستيفن ل.كوشي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الطب

يستند نموذج داء الخيطيات اللمفاوي إلى نموذج داء كلابية الذنب، الذي يؤكد على أهمية رسم المعالم والمعلومات الأساسية منذ البداية، مع إعطاء قاعدة أقوى للمراقبة. والنموذج هنا هو أكثر استعراضاً، من القمة وما دون، من برنامج داء كلابية الذنب وأكثر تضييقاً في تركيبه ضمن الحدود الزمنية.

لقد تأسس التحالف الدولي لإزالة داء الخيطيات اللمفاوي نتيجة لقرار جمعية الصحة العالمية رقم 52، لعام 1977، الذي هدف إلى إزالة داء الخيطيات اللمفاوي تماماً مع دخول عام 2020. ووافقت عليه جميع الدول الأعضاء. واستخدم البرنامج إعطاء دواء (أ) مكتيزان Mectizan® و البندازول Albendazole بالجملة، في افريقيا و (ب) دايثيلكاربامازين Diethylcarbamizid في المناطق التي لا يستوطن داء كلابية الذنب فيها، استناداً إلى البحوث العلمية التي تبين أن هذه الأدوية مبيدات فعالة للخيطيات الدقيقة وقادرة على منع تفشيها عند استعمالها لفترة لا تقل عن خمس سنوات.

والدعامة الأساسية الأخرى في البرنامج تتضمن تخفيف هذا المرض عن أولئك الذين كان لديهم أعراضه الموهنة. وهذا يتضمن العناية بالأطراف المصابة بغسلها ورفعها، وكذلك الجراحة بالنسبة للمصابين بالأدرة. وحتى الآن أنجز البرنامج أكثر من بليون معالجة طبية في البلدان التي استوطن فيها. وقد وصف هذا البرنامج بأنه الأسرع في نشوئه في الصحة العامة (Molyneux 2009).

على كل حال، ورغم نجاح البرنامج فإن بعض البلدان، خاصة في افريقيا، عليهم أن يبدؤوا برامج الإزالة (Gyapong and Twum-Danso 2006).

 

لقد استخدم إعطاء الدواء بالجملة بشكل مختلف ببلدان مختلفة، ولكنه بقي برنامجاً أساسياً. وطال القرى والتجمعات التعاونية الاشتراكية والوحدات الادارية حيث جرى توزيع الأدوية من بيت إلى بيت أو في أكشاك معينة. كما أن القوة العاملة في توزيع الأدوية تسمى بأسماء مختلفة في مختلف البلدان، ولكنها تتألف من أشخاص موجودين في الجماعة السكانية الذين تحددهم الجماعة لتوزيع الأدوية.

 ولقد أظهرت الدراسات في نيجيريا، والكاميرون، وغانا، وتانزانيا، وكينيا (المجموعة الخاصة بالدراساتGroups 2010  CDI) أن إضافة مسؤوليات أخرى إلى الموظف الصحي في المجموعة السكانية (أقصد، توزيع شبكات الأسرّة) لم تؤثر سلبياً على توصيل الـ ايفرمكتين Ivermectin. على العكس، فقد شجع هذا على تفعيل أداء إعطاء الأدوية الجماعي وأية تدخلات أخرى.

من منظور النظم الصحية، فإن الاستخدام الفعال لهذه القوة العاملة يمكنه، وقد قام بذلك إلى حد كبير، أن يقوي النظم الصحية في مستويات دون المقاطعة. كما تقدم القوة العاملة لدى الجماعة السكانية العاملة في إعطاء الأدوية جماعياً، مثلاً على الإطار الفعال في إيصال التدخلات على مستوى الجماعة. وفي تانزانيا استطاع متطوعو الجماعة السكانية (والذين يسمون "بأفراد المصدر الخاص للجماعة" Community own Resource Persons CORPs أو الفيلق) أن يعملوا كداعمين للمرضى الذين يأخذون دواء قطع الإدرار (Malecela et al. 2009)، وبذلك يقللون من عدد المضاعفات التي تلي الجراحة.

 

ولقد أظهر الفيلق إمكانية إجراء عدة تدخلات مثل تقديم شبكات المبيدات الطويلة الأمد والفيتامين أ والأدوية الجماعية، مما زاد في فعاليته الجماعية (WHO/TDR 2008). وفي تانزانيا فإن الفيلق نفسه يوزع الأدوية لعلاج خمسة أمراض كجزء من برنامج علاج الأمراض الاستوائية المهملة المتكامل (Malecela et al. 2009; Michael et al. 2008).

وتعتبر المنظومة الصحية واسعة، وهذه القوة العاملة في مجال صحة الجماعة السكانية هي من مكوناتها الفعالة، خاصة بالنسبة للأنظمة التي هي في الأصل ضعيفة ومفككة. وتبين هذه الأمثلة بوضوح أين توجد الإمكانيات للتلاقي مع المنظومة الصحية.

خلال دوام برنامج داء الخيطيات اللمفاوي، يتواجد تبني الدولة له. وتقرر الدول كيفية تنفيذ البرنامج. إذ أن المقاطعات فيها لها نواحيها الخاصة من البرنامج، وتشارك في تخطيطه. أما مستلزمات المعلومات فهي ثابتة وتستخدم آليات التنسيق الوطني لجمعها. وهناك الآن محاولات لإضافة أدوية داء المنشقات الكبدي والتراخوما، واستخدام النظم العامة في تطبيقها.

مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪ما «آلام انخفاض الضغط الجوي»؟
وارد سالازار
من المؤكد أنه يس لطيفاً! على الرغم من أن الأكسجين الموجود في الهواء هو ما نحتاج إليه من أجل أن نعيش، فإنه الهواء يتألف في معظمه من النيتروجين. ويذوب النيتروجين عادة في دمائنا. وعندما يصعد الغواصون إلى سطح الماء بسرعة كبيرة، يمكن أن يشكّل النيتروجين الذائب فقاعاتٍ. وهذه الفقاعات تسدّ الأوعية الدموية؛ مما يتسبب في مرض تخفيف الضغط Decompression sickness داء الغواص. وأحد الأعراض، وهي تقلصات عضلية مؤلمة، تُعرف ب«آلام انخفاض الضغط ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪استكشاف أسرار الميتوكوندريا الباحثة الكويتية نور الصبيح
وصف الميتوكوندريا المتقدرات Mitochondria في كثير من الأحيان بأنها محطة توليد الطاقة في الخلية. وبينما توفر هذه العضيات الشبيهة بحبة الفول مصدراً أساسياً للطاقة الخلوية، فإنها تؤدي أيضاً مجموعة واسعة من الأنشطة الأيضية الأخرى. وحالياً، تأمل الدكتورة نور الصبيح، الأستاذة المساعدة في جامعة الكويت وزميلة لوريال - اليونسكو للنساء في مجال العلوم، تسليط الضوء على الآليات التي يساهم بها وجود خلل في الميتوكوندريا في الإصابة بداء السكري من النمط الثاني ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الأطباء يتسابقون لفهم إحدى حالات الالتهاب لدى الأطفال
قلم:      جينيفر كوزين-فرانكيل
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
ثلاثة أطفال في أحد مستشفيات لندن في منتصف أبريل، تبعهم ثلاثة آخرون في مستشفى آخر، كانت هذه الحالات الأولى بمثابة إنذار لإليزابيث ويتاكر Elizabeth Whittaker، الاختصاصية بالأمراض المعدية في الأطفال من جامعة إمبيريال كوليدج لندن Imperial College London. وكان هؤلاء الصغار يعانون حمى، وطفحًا جلديًا، وآلامًا في البطن، مع وجود علامات في الدم تميز مرض كوفيد-19 COVID-19 لدى البالغين، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪ما الذي نتعلمه من أربعة فيروسات كورونا عن كوفيد-19 عبر التاريخ؟
قلم:       أنتوني كينغ
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
عام 1889 انتشرت فاشية مرضية Outbreak من وسط آسيا إلى العالم، بادئة بذلك جائحة Pandemic امتدت آثارها إلى السنة التالية. وكانت تسبب الحمى والتعب، ويتوقع أنها قتلت مليون شخص. فقد ألقي لوم هذا المرض على الإنفلونزا Influenza بشكل عام، وأعطي الاسم الإنفلونزا الروسية Russian flu. ولكن، في ظل عدم وجود عينات نسيجية للفحص بحثًا عن فيروس الإنفلونزا Flue virus، لا توجد أدلة قاطعة على ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪من الفئران إلى النسانيس، العلماء يدرسون حيوانات بحثًا عن إجابات حول فيروس كورونا
ع تقرير من: آن غيبونز Ann Gibbons وبول فووزن Paul Voosen
بقلم:       جون كوهين
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
الهامستر السوري القداد Syrian hamsters من الحيوانات الأليفة المحبوبة، وهي الآن تستحوذ الآن على نوع جديد من اهتمام العلماء الذين يحاولون فهم كوفيد-19 COVID-19 ويسعون إلى هزيمته. وقبل 15 سنة وجد العلماء أن الهامستر قد تصاب بعدوى فيروس كورونا المسبب للمتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة Severe Acute Respiratory Syndrome اختصارًا: ... (قراءة المقال)