العلوم الإنسانية والإجتماعية

خطوات تحليل وتحديد الاحتياجات التدريبية للمؤسسة

2004 التدريب أثناء الخدمة

د. فهد يوسف الفضالة

KFAS

الاحتياجات التدريبية للمؤسسة العلوم الإنسانية والإجتماعية المخطوطات والكتب النادرة

وتعتبر هذه الخطوة أولى مراحل تصميم البرامج التدريبية بعد تقرير حقيقة ما إذا كان التدريب هو بمثابة الوسيلة التي يمكن من خلالها حل مشكلة معينة أو تطوير أسلوب معين أو ابتكار طرق جديدة تتعلق ببيئة العمل .

لذا يجب أن يرتكز تخطيط البرامج التدريبية على التحليل والتحديد الواقعي للاحتياجات التدريبية الخاصة بالمؤسسة ، ومن هنا فإن مسح الاحتياجات التدريبية يأتي في مقدمة التخطيط لأي برنامج تدريبي .

ولتنفيذ ذلك فإن على مسئولي التدريب أن يتعرفوا على المؤسسة وعما يجري فيها وأن يتعرفوا على أغراضها وأهدافها وبنائها والقوة الوظيفية فيها وأيضاً التعرف بصفة خاصة على اتجاهات الإدارة العليا فيما يتعلق بالتدريب .

وينبغي على جهاز التدريب دراسة مختلف مواقع العمل في المؤسسة وأن يتبينه مناطق الضعف ومناطق القوة فيها ، كما يجب فهم الخطوات والإجراءات المختلفة في كل وحدة من وحدات المؤسسة.

 

وحتى يتمكن من أن يستكمل معلوماته الخاصة ويقدر الموقف فإن عليه استشارة الإدارة العليا بصفة مستمرة وكذلك المشرفين والموظفين ، ويتم ذلك من خلال الاجتماعات والمقابلات وعن طريق جمع المعلومات والبيانات من خلال الاستبيانات والوسائل الأخرى.

ومن ثم بناء النظرة الشاملة للمؤسسة والتي تصبح على أثرها دراسة تحديد وتقدير الاحتياجات التدريبية عملاً واقعياً وترجمة لسياسة المؤسسة في تنمية وتطوير مواردها البشرية من خلال برامج التدريب .

 

ويمكن أن تتحقق عملية تحديد الاحتياجات التدريبية للمؤسسة بواسطة الخطوات التالية :

1- تحديد الاحتياجات التدريبية للأفراد واستكشافهم من خلال الحكم على ما يلي :

أن من لا يعرف من الموظفين إنما يعني أن لديه قصوراً في المعرفة Knowledge.

 –أن من لا يستطيع أن يفعل إنما يعني أن لديه قصوراً في المهارة Skillness.

أن من لا يعبأ إنما يعني أن لديه اتجاهاً أو سلوكاً يتطلب تعديله Attitude.

ومن ثم يتم التعرف على القصور المرتبط بكل موظف وتحديد احتياجاته التدريبية التي تقابل ذلك القصور .

 

2- تحديد الأهداف التدريبية :

حيث أن الحاجة التدريبية قد تكون في صورة مهارة مرغوبة أو مطلوبة أو معرفة أو تغيير اتجاه بهدف نقله إلى الموظفين بواسطة الوسائل التعليمية الفنية بغرض النهوض والارتقاء بعمل وظيفي كفء من قبل المؤسسة.

كذلك يتم تحديد الأهداف التدريبية الفرعية المنبثقة من الأهداف الرئيسية والمتعلقة بالبرامج التدريبية ، وبمعنى آخر تجزئة الأهداف الرئيسية إلى أهداف فرعية مع مراعاة درجة الأهمية والتسلسل المنطقي .

والغرض الأساسي من تلك المرحلة هو مساعدة القائمين على تنفيذ البرامج في توجيه وتركيز الذهن على أهداف معينة يمكن من خلالها تصميم وإعداد وتنفيذ وتقييم تلك الأنشطة أو الأساليب التدريبية الموجهة بشكل مركز إلى تحقيق تلك الأهداف الفرعية.

كذلك ينبغي أن تتم صياغة تلك الأهداف الفرعية بطريقة تتشابه مع تلك الخاصة بتحديد الأهداف التدريبية الرئيسية أي بمعنى أن تتصف بالمرونة والقابلية للتطبيق والقياس .

 

3- تصميم البرنامج :

وارتكازاً على ما سبق ذكره يتقرر من خلال المواد التدريبية معالجة أوجه القصور أو النقص في المعرفة Knowledge أو المهارة Skillness أو الاتجاه والسلوك غير المرغوب Attitudes .

 

4-  تحديد مدى كل برنامج :

والتي يمكن النظر إليها من ناحيتين ، الأولى تلك الفترة التي سوف يستغرقها البرنامج التدريبي والثانية تلك الفترة التي سوف يعقد فيها البرنامج .

 

5- تحديد مكان تنفيذ البرامج التدريبية :

ويمكن النظر إلى ذلك من ناحيتين الأولى فيما إذا كان تنفيذ البرنامج سيتم داخلياً بمعنى أن يتم ضمن إطار المؤسسة ذاتها ، والثانية عما إذا كان تنفيذ البرنامج سوف يتم خارج المؤسسة .

 

6- تحديد الجدول الزمني :

وهو الجدول الذي يستعرض الإطار العام لبرنامج تدريبي معين من حيث عرض الموضوعات التي سوف يتم التطرق إليها مع بيان الأنشطة التدريبية المصاحبة والفترات الزمنية وأسماء المتدربين .

 

7- تحديد معايير ترشيح واختيار المرشحين للتدريب .

 

8- التهيئة لتنفيذ البرامج التدريبية :

وتنبع أهمية تلك الخطوة من أنها تتمثل في ضمان المشاركة الفاعلة من قبل جميع الأطراف المنظمة للعملية التدريبية. 

ويقصد بذلك إعلام العاملين المرشحين للمشاركة في البرنامج بالإضافة إلى رؤسائهم المباشرين بالأهداف الرئيسية والمرحلية والفترات الزمنية التي سوف يعقد فيها البرنامج . وتلك التي سوف يستغرقها مع إتاحة الفرصة لتقبل مختلف الآراء والتعليقات والتساؤلات المتعلقة بالأهداف التدريبية وطبيعة البرامج المقدمة.

مجلة العلوم
‫‪عناقيد الحالات: لغز رئيسي من ألغاز جائحة كورونا
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لكوفيد-19 بدعم من مركز بوليتزر Pulitzer Centre
في 10 مارس، عندما التقى 61 شخصًا للتدريب على التراتيل بكنيسة  في ماونت فيرنون بواشنطن، بدا كل شيء طبيعيًا. ولمدة ساعتين ونصف الساعة أنشد المنشدون، وتناولوا الكعك والبرتقال، وأنشدوا مرة أخرى. ولكن أحدهم كان يعاني منذ ثلاثة أيام ما يبدو كأنه زكام، والذي تبين فيما بعد أنه كوفيد-19 COVID-19. وفي 12 مايو نشرت ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪هل أنت سجين "غرف الصّدى"؟
. عمّار العاني باحث في المعلوماتية وتأثير وسائل التواصل الاجتماعي، سورية
في الوقت الذي تظهر فيه معظم الأبحاث العلمية أن ظاهرة الاحترار العالمي والتغير المناخي حقيقة مؤكدة، فإن نحو 15% من الجمهور لا يصدق هذه النظرية ويعتبرها خدعة من قبل الحكومات. وتظهر الإحصاءات أن نحو 5% من الأهالي يمتنعون عن تقديم اللقاحات الأساسية لأطفالهم إيماناً منهم بأخطارها، على الرغم من التوافق شبه الكامل في الأوساط الطبية على أن هذه المخاوف لا أساس لها.
   ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪"سرعة خاطفة": جهود أمريكية لإنتاج اللقاح تخرجإلى العلن
قلم:       جون كوهين
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
الحكمة المتعارف عليها هي أن إنتاج لقاح لكوفيد-COVID-19 19 لن يكون ممكنا قبل سنة على الأقل من الآن، ولكن جهود الجهات التنظيمية في حكومة الولايات المتحدة، والتي تعرف بعملية السرعة الخاطفة  Operation Warp Speed أو أسرع من الضوء، لا تنطبق عليها هذه الحكمة التقليدية. وهذا المشروع،  المبهم حتى الآن، والذي من المرجح أن يُعلِن عنه البيت الأبيض رسميًا في الأيام القادمة، سيختار مجموعة متباينة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪أصبح العدو القديم حليفًا .. استخدام الفيروسات في علاج السرطان
. خالد صنبر، د. معتصم البارودي، د. نبيل أحمد باحثون في مجال الأمراض والفيروسات بكلية الطب في هيوستن، الولايات المتحدة
على الرغم من كونها أكثر الكائنات بساطًة فإن الفيروسات أتقنت عملية التطور بصورة مذهلة؛ فقد أتاح استغلال تلك المخلوقات الدقيقة لمخلوقات أكثر تعقيدًا، لحاجتها إلى التكوينات الخلوية، قدرة كبيرة لها على اجتياز العقبات التطورية. ففي جينومنا الخاص، اتخذت الفيروسات مخبئًا لإحدى أكثر الرحلات نجاحًا عبر الزمن، إذ يعتقد أن نحو %10 من ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪قصة الفيروسات .. 3 رواد أسهموا في اكتشافاتها المذهلة
. إسلام حسين باحث في مجال الفيروسات في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، الوريات المتحدة
يعتبر أواخر القرن التاسع عشر العصر الذهبي لعلم الميكروبيولوجيا علم الأحياء المجهرية، إذ شهد اكتشافات كثيرة عن بعض أنواع المكروبات، وتحديدا البكتيريا والفطريات. وأدت هذه الاكتشافات إلى تكوين نظرية شمولية عن الميكروبات، تعرف بنظرية الجراثيم germ theory، التي بنيت على معلومات توفرت لدى العلماء في ذلك الوقت. افترضت هذه النظرية توفر بعض الخصائص في أي مسبب ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪قصة الفيروسات .. 3 رواد أسهموا في اكتشافاتها المذهلة
. إسلام حسين باحث في مجال الفيروسات في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، الوريات المتحدة
يعتبر أواخر القرن التاسع عشر العصر الذهبي لعلم الميكروبيولوجيا علم الأحياء المجهرية، إذ شهد اكتشافات كثيرة عن بعض أنواع المكروبات، وتحديدا البكتيريا والفطريات. وأدت هذه الاكتشافات إلى تكوين نظرية شمولية عن الميكروبات، تعرف بنظرية الجراثيم germ theory، التي بنيت على معلومات توفرت لدى العلماء في ذلك الوقت. افترضت هذه النظرية توفر بعض الخصائص في أي مسبب ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الحوسبة الحديثة .. كيف تقود المعركة ضد فيروس كورونا المستجد؟
. محمد حلمي باحث في مجال المعلوماتية الحيوية، كندا
عانت البشرية على مدار قرون هجمات متتالية من أوبئة حصدت ملايين الأرواح، لكن في العصر الحديث تسلحت البشرية بمجموعة من الأسلحة استطاعت من خلالها مواجهتها والتغلب عليها. وفي ما مضى كان انتشار الأمراض البكتيرية، كالطاعون والكوليرا والدفتريا، كافياً لتحول المرض إلى جائحة، وكانت المضادات الحيوية هي السلاح الذي حسم المعركة لصالح البشرية. أما الأمراض الفيروسية الفتاكة، كالجدري وشلل الأطفال ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإعلام العلمي وكورونا .. طوفان البيانات ونظريات المؤامرة
. عبدالله بدران سكرتير التحرير الكويت
مع استفاقة العالم على أخبار فيروس كورونا المسبب لمرض كوفيد - 19 في ديسمبر عام 2019، والوفيات الناجمة عنه، وسرعة انتشاره بين البشر، وانتقال العدوى بصورة كبيرة وبأشكال عديدة، واحتمال تحوله إلى وباء عالمي، صار ذلك الفيروس حديث العالم بأسره، ومن ثم احتل صدارة الأخبار في وسائل الإعلام، وأخذ يأخذ أكبر مساحة ممكنة من صفحات الصحف والمجلات والمواقع الإلكترونية، أو أكبر حيز متاح من أوقات بث القنوات الإذاعية ... (قراءة المقال)