الطب

خصائص ووظائف عضو “الطحال” المتواجد في جسم الإنسان

2001 موسوعة الكويت العلمية الجزء الثاني عشر

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

عضو الطحال وظائف الطحال خصائص الطحال الطب

الطِّحالُ أَحَدُ الأَعْضاءِ المُهِمَّةُ في جِسْمِ الإنْسانِ. وهو يَقَعُ خَلْفَ المَعِدَةِ وإلَى اليَسارِ مِنْها (علَى حين تَقَعُ الكَبِدُ إلَى اليَمينِ).

يَصِلُ وَزْنُه في الإنْسانِ السَّوِيِّ إلَى نحوِ 180 جرامًا. وهو أُرْجُوانيُّ اللَّوْنِ، مُفَلْطَحُ الشَّكْلِ، ويَعْكِسُ سَطْحُهُ شَكْلَ الأَعْضاءِ الملاصِقَةِ له، وهي: المَعِدَة، والكُلْيَةُ اليُسْـرَى، والحجابُ الحاجِزُ.

وللطِّحالِ وظائِفُ عديدةٌ، ومَعَ هَذا يُمْكِنُ للإنْسانِ أن يَعيشَ طبيعيًّا بَعْد اسْتِئصالِهِ، وذَلِكَ لأَنَّ أَجْهِزَةً أُخْرَى تُؤَدِّي وَظائِفَه. (ومَعَ هَذا لا تَزَالُ للطِّحالِ وَظائِفُ غيرُ مَعْروفَةِ).

 

ومِنْ وَظائِفِ الطِّحالِ أَنَّهُ يَتَوَلَّى تَخْزينَ الدَّمِ في صورَةٍ مُرَكَّزَةٍ قَابِلَةٍ للتَّحَوُّلِ الفَوْرِيِّ إلَى دَمٍ يَجْرِي في العُروقِ لإنْقاذِ صاحِبِه.

ويَحْدُثُ هذا إذا ما طَرَأَتْ طَوارِئُ تَسْتَدْعِي زيادةَ الدَّمِ المُتاحِ في الدَّوْرَةِ الدَّمَوِيَّةِ (كالإجهادِ البَدَنِيِّ أو الضَّغْطِ العَاطِفِيِّ، أو إذا ما حَدَثَ حَمْلٌ، أو نَزيفٌ، أو تَسَمُّمٌ بأَوّلِ أُكْسيدِ الكَرْبونِ)، أو عندَ نَقْصِ مُحْتَوَى الدَّمِ من الأُكسيجينِ. وهكذا يُمَثِّلُ الطِّحالُ مُسْتَوْدَعًا كبيرًا للدَّمِ (والحَديدِ) داخلَ جِسْمِ الإنْسانِ.

ويُشارِكُ الطِّحالُ في تَنْقِيَةِ الدَّمِ مِنَ الشَّوائِبِ والمَيْكروباتِ، حَيْثُ يَحْتَوِي الطِّحالُ علَى شَبَكَةٍ واسِعَةٍ من الجُيوبِ الدَّمَوِيَّةِ المُبَطَّنَةِ بِخلايا بَلوعٍ كَبيرَةٍ قادِرَةٍ علَى اقْتِناصِ الكُرَيَّاتِ الحُمْرِ البالِيَةِ، والطُّفَيلِيَّاتِ، والأَجْسَامِ الغَريبَةِ.

 

كذَلِكَ تَقومُ كُرَيَّاتُ الدَّمِ البيضاءُ (الخلايَا اللَّمِفِيَّةُ) بإِطْلاقِ الأَجْسامِ المُضادَّةِ الّتي تَقْتُلُ البَكْتيرْيا والفَيروساتِ أو تُضْعِفُها علَى الأَقَلِّ.

وللطِّحالِ وَظيفَةٌ أُخْرَى في الأَجِنَّةِ، حَيْثُ يُنْتِجُ كُرَيَّاتِ الدَّمِ الحُمْرِ (مثل الكَبِدِ)، لكنَّهُ يَتَوَقَّفُ عن هذِهِ الوَظيفَةِ بَعْدَ وِلادَةِ الطِّفْلِ، وتتكَوَّنَ الكُرَيَّات الحُمْرُ في نُخاعِ العِظامِ.

والطِّحالُ مُعَرَّضٌ للتَّمَزُّق وحُدوثِ نَزيفٍ داخِليٍّ خَطيرِ، نتيجةَ الضَّرَباتِ الّتي تصِلُ إِلَيْهِ من الخارِجِ، ويتعَذَّر إصلاحُهُ بالجِراحَةِ. ولذَلِكَ يُسْتَأْصَلُ الطِّحالُ إذا ما أصيبُ بالتَّلَفِ أو التَّمَزُّقِ في حَوادِثِ المُرورِ وغَيْرِها.

 

كما تُسْتَأْصَل إذا تَضَخَّمَ وزادَ نَشاطُهُ (نَتيجَةً لِبَعْضِ الأَمْراضِ كالبِلْهارْسيا) علَى حَدٍّ مُعَيَّنٍ، لأَنَّه يُسَبِّبُ عِنْدئِذٍ تدميرًا لِخلايا مَطْلوبَةٍ.

وقَدْ يُؤَدِّي اسْتِئصالُه في الأَطْفالِ إلَى زِيادَةِ تَعَرُّضِهِمْ للإصابَةِ بالعَدْوَى، وهذا يَسْتَدعي عِلاجاتٍ خَاصَّةً.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق