شخصيّات

نبذة عن حياة الكيميائي “رامزي”

1999 تاريخ الكيمياء

صلاح محمد يحياوي

KFAS

الكيميائي رامزي شخصيّات المخطوطات والكتب النادرة

ويليام رامزي كيميائي بريطاني يحمل لقب "سير"، اكتشف أسرة كاملة من العناصر الجديدة هي الغازات الخاملة أو العاطلة أو النبيلة. 

عزل الأرغون أولاً عام 1894م بالاشتراك مع اللورد رايلي LORD RAYLEIGH، ثم اكتشف الكزينون والكريبتون والنيون عام 1898م.  فاز بجائزة نوبل في الكيمياء لعام 1904م.

ولد رامزي في غلاسكو من أعمال اسكتلندة في الثاني من تشرين الأول (أكتوبر) من عام 1852، وكان رجلاً ممتلئ الجسم نشيطاً.  وقد اهتم وهو حدث بالموسيقى واللغات، ثم نمّى اهتمامات أخرى في الرياضيات والعلوم.  كان رياضياً متضلعاً أيضاً، وكان ينجح في كل ما يُعْملُ فيه عقله أو يديه. 

كما كان نافخ زجاج من الطراز الأول، وقد صنع جل الأجهزة التي استعملها فيما بعد في أبحاثه الكيماوية التي جلبت له الشهرة.

 

درس الكيمياء في ألمانية وحصل على درجة الدكتوراه عام 1873م من جامعة توبينغن TUBINGEN.  وفي عام 1892م أُسِرَ بلغز الآزوت (النتروجين)، فقد كان الوزن الذري للآزوت الحاصل من الهواء أكبر بصورة بينة من الوزن الذري للآزوت الحاصل من الكيماويات.

تذكر رامزي أن كافنديش – قبل ذلك بقرن من الزمان – قد وجد في تجربة قام بها أهملت طويلاً كمية صغيرة من شيء في الهواء بدا أنه ليس آزوتاً تماماً.  أعاد رمزي التجربة بأسلوب أكثر إتقاناً وحصل على فقاعة من غاز متبق. 

لم يكن ذلك الغاز آزوتاً ولا أكسيجيناً.  سخن رمزي ذلك الغاز وحلل ضوءه باملطياف وهذا أمر لم يكن كافنديش قادراً ع لى القيام به، فبرهن على أنه غاز جديد، أكثف من الهواء، ويكوّن 1% من الجو.  وهو غاز عاطل كلياً، ودعي "الأرغون" الكلمة الإغريقية المقابلة لـــِ "عاطل".

 

ولما وضع مندلييف الجدول الدوري غدا من السهل على رمزي أن يتبين أنه لم يكتشف غازاً واحداً فحسب بل اكتشف الغاز الأول من أسرة من الغازات.

وفي عام 1895م درس عينات من غاز ينطلق من فلزّ الأورانيوم ووجد أنه "الهليوم" الذي كان قد اكتشف في الشمس بطريقة الخطوط الطيفية قبل ذلك بثلاثين عاماً – ثم درس رمزي الأرغون الحاصل من الهواء بأن مَيْعَه ثم تركه يغلي ببطء فحصل على غاز ضئيل آخر دعي "نيونا" أي "جديداً"، غلت بعد ذلك أشياء ضئيلة أخرى احتوت على "الكريبتون" (المخفي)، و "الكزينون" (الغريب).

حصل رامزي على جائزة نوبل في الكيمياء لعام 1904م لاكتشافه هذه الغازات العاطلة.  ومات في هاي ويكومب HIGH WYCOMBE في باكينغ همشاير BUCKING HAMSHIRE في 23 تموز (يوليو) من عام 1916م.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى