الحيوانات والطيور والحشرات

خصائص وأنواع فصيلة “زعنفيّات الأقدام”

2013 كتاب الحياة

مايلز كيلي

KFAS

فصيلة زعنفيات الاقدام حيوانات غواصة فصيلة الثدييات الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

للفقمات وأسود البحر أجسام متلائمة على نحو رائع مع الحياة في الماء.

ويعيش معظمها في المحيطات، ولكن بعضها يقطن البحيرات الكبيرة والأنهار.

وهي غوّاصة ماهرة، وتقضي بعض الفقمات أكثر من ساعة تحت الماء في الغطسة الواحدة مع أنها كحيوانات ثديية يتعيّن عليها الصعود إلى السطح لتتنفس.

 

تنتمي الفقمات (seals) وأُسود البحر (sea lions) وفقمات الفظّ (walruses) جميعها إلى فصيلة من الثدييات تُسمّى "زِعنِفيّات الأقدام" (pinnipeds).

 لها أجسام على شكل الرصاصة وملائمة تماماً للحركة في الماء.  ويغطي أجسامَها شعرُ صادٌ للماء ولها طبقات سميكة من الدهن أو الشحم، ويحفظها الدهن دافئة ويعمل مخزناً للطاقة في الأوقات التي يشحّ الطعام فيها .

تتحدر زِعنِفيّات الأقدام من ثدييات تعيش على اليابسة. ولقد تطورت أطرافها (limbs) عبر ملايين السنين لتتحول إلى زعانف كبيرة (flippers) متكيفة مع السباحة على النحو الأمثل.

الفقمة الشائعة (common seal) هي من بين أكثر الفقمات المألوفة، وتعيش في الأنحاء الشمالية من المحيطات وغالباً ما تظل على مقربة من اليابسة لتقمّ الطعام عند المرافئ والموانئ.

وتقتات الفقمات الشائعة في العادة بالأسماك والحبّار وصدفيات فاكهة البحر، وتعيش 30 سنة أو أكثر .

الفظ (walrus) هو أكبر الأعضاء في فصيلة زعنفيات الأقدام.  ويعيش امتداد السواحل القطبية الشمالية ويسبح بوساطة أطرافه الشبيهة بالزعانف الكبيرة. 

 

وأنياب الفظ (tusks) هي عبارة عن أسنان نابيّة طويلة جداً وقد يبلغ طولها المتر الواحد. وتُستخدم هذه الأنياب في العراك خلال موسم التزاوج.

وفقمات الفظّ هي حيوانات اجتماعية وتعيش في جماعات أو قطعان تتألف من 100 حيوان تقريباً.

يشكّل الدهن (blubber) ثُلث وزن الفظّ الإجمالي، وتعمل هذه الطبقة العازلة من الدهن على وقاية الفظّ أثناء العراكات أيضاً.

 

ويتحول لون الفظّ المتشمّس في أشهر الصيف إلى اللون الوردي مع توسّع أوعيته الدموية ليفقد الحرارة ويبرّد جسمه .

نادراً ما تخرج فقمات غرينلاند (harp seals) إلى اليابسة، وتقضي معظم حياتها في البحر أو تستريح على الجبال الجليدية (icebergs).

وتولَدُ جراؤها حتى على مجموعات الجليد الطافية.  وللجراء الصغيرة فرو أبيض حريري ناعم تظهر عليه علامات داكنة في الأشهر التالية .

 

مع أن زِعنفيات الأقدام (pinnipeds) تقضي الكثير من حياتها في الماء إلا أنها تظلّ على اليابسة أثناء فترات التزاوج والتكاثر.

وتحدد الذكور مناطقها على اليابسة وتدافع عنها، وتتزاوج الإناث مع الذكور ذوي المناطق الأفضل.

وتعود الإناث إلى البحر ثم تخرج مجدداً إلى اليابسة عندما يحين موعد ولادتها بعد ثمانية أشهر إلى خمسة عشر شهراً.

 

أسود البحر (sea lions) الأسترالية هي من أندر زِعنفيات الأقدام وهناك ما بين 3000 و 5000 حيوان منها فقط على قيد الحياة اليوم. ويبلغ طول الذكور 2,5 متراً وتزن حتى 300 كيلو غرام.

وهي ثدييات اجتماعية جداً وتعيش في جماعات كبيرة ، وتخرج إلى اليابسة لتتزاوج وتتناسل.

وتدوم مدة الحمل أو الحبل 18 شهراً. ولكن الكثير من الجراء تتعرض للقتل على يد أسود البحر البالغة على نحو رئيسي.

عندما تغوص الفقمة (seal) عميقاً يتباطأ نبض قلبها من 55 إلى 120 نبضة في الدقيقة حتى 4 إلى 15 نبضة في الدقيقة فقط. 

وبالتنفس بببطء أكثر تحتاج الفقمة إلى مقدار أقل من الأكسجين وتستطيع أن تبقى لفترةٍ أطوَل تحت الماء.

مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل تنجح هيئة الخدمات الصحية في مشروع تتبع الاتصالات الذي تعده؟
جرّب الفرع الرقمي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية اختصاراً: الفرع NHSX تطبيقا App سيخبرك ما إذا خالطت أي شخص ظهرت عليه أعراض كوفيد -19. ولكن ما هي التكلفة المترتبة على خصوصيتك جراء ذلك؟
إن أحد التحديات الكبيرة التي تطرحها مكافحة فيروس كوفيد-19 COVID-19 هو أنه معدٍ قبل ظهور أي أعراض على الأشخاص المصابين به. ويمكن أن يساعد تتبع الأشخاص الذين اختلطوا بالمصاب على الحد من انتشار الفيروس، من خلال معرفة عدد الأشخاص الذين ربما نقل إليهم المريض ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪لماذا لا يفسد العسل؟
يري برايست، غرب ساسكس Terry Priest, West Sussex
يمكن أن يعمِّر العسل ويبقى صالحاً لآلاف السنين في أوعية مغلقة، وقد اكتُشف في مقابر فرعونية قديمة في مصر. ويكمن سرُّ هذا العمر الطويل في عملية صناعة عسل النحل. فالنحل يجمع الرحيق السكري من الأزهار وينقله إلى القفير. هنا، ينقل النحلُ الجامعُ الرحيقَ إلى النحلات الأخرى العاملة التي تشرب السائل وتعيد لفظه مراراً وتكراراً، لتقليل محتواه من الماء. وخلال هذه العملية يكسِّر الإنزيم الموجود في معدة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪اللغز الذي هو أنت
. كريستيان جاريت Dr Christian Jarrett رسوم: فيكتور سوما Victor Soma
لقد دفعت التطوراتُ العلميةُ البشر إلى القمر وإلى أقصى أعماق المحيطات. فقد شطرنا الذرة وصممنا حواسيب يمكنها هزيمة بطل العالم Grandmaster في الشطرنج. ومع ذلك، لا يزال العلم غير قادر على شرح الجانب الأكثر جوهرية للوجود، ألا وهي تجربتنا الذاتية للوجود؛ أو وعينا Consciousness.
لم ينتج هذا من قصور في المحاولة. إذ إن هناك العديد من نظريات الوعي، لكن لا يجد أي منها قبولاً ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪يتزايد الأمل باستهداف الدماغ بالموجات فوق الصوتية
قلم:       كيلي سيرفيك
ترجمة:   IEEE بالعربية
كطريقة لرؤية ما في داخل الجسم أو للكشف عن ورم أو جنين، فإن الموجات فوق الصوتية Ultrasound مُجرّبة ودقيقة. ولكن علماء الأعصاب لديهم طموح جديد لهذه التكنولوجيا: معالجة الدماغ. وعند ترددات Frequencies أدنى من موجات السونار Sonogram، ولكنها لا تزال خارج نطاق السمع البشري، يمكن أن تخترق موجات فوق الصوتية الجمجمة وتعزّز نشاط الدماغ أو تكبحه. وإذا استطاع الباحثون إثبات أن الموجات فوق الصوتية ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪أول فضيحة بحثية كبيرة حول الجائحة
قلم:       كيلي سيرفيك ومارتين إينسرينك
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
كان من الواضح جدًا أنها نتيجة مهمة: الأدوية المضادة للملاريا Anti-malarial التي روّج لها البيت الأبيض كعلاجات محتملة لكوفيد-19 COVID-19 كانت تبدو غير فعالة، بل قاتلة بكل ما للكلمة من معنى. ففي 22 من مايو نشرت دراسة في دورية ذي لانسيت The Lancet استُخدمت فيها سجلات مستشفى حصلت عليها شركة تحليل بيانات غير مشهورة تدعى سيرجيسفير Surgisphere ، وكانت النتيجة أن مرضى ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)