الحيوانات والطيور والحشرات

خصائص وأنواع فصيلة “الكلاب”

2013 كتاب الحياة

مايلز كيلي

KFAS

خصائص الكلاب الثدييات فصيلة الكلاب الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

كل الكلاب، المستأنسة والبرية على حد سواء، هي أعضاء في فصيلة الثدييات التي تُسمى "الكلبيّات" (canids).

وهناك 36 نوعاً من الكلبيّات وتشمل الذئاب (wolves) والثعالب (foxes) والقيّوط (coyotes) وابن آوى (jackals).  وهي جميعاً حيوانات ذكية ذات أجسام طويلة نحيفة وأرجل نحيلة وذيول كثيفة.

تقطن الكلاب البرّية (wild dogs) كل مناطق العالَم تقريباً باستثناء جزيرة مدغشقر الأفريقية ونيزيلندا.

والكثير من أنواع الكلاب البرّية هي تحت خطر الانقراض بسبب اصطيادها أو بسبب تدمير مَواطِنها.  ولكن الكلاب المستأنسة مزدهرة وتوجد في كل مكان تقريباً يعيش فيه الإنسان.

الذئب الرمادي (grey wolf) هو أكبر الكلاب البرّية وقد يبلغ طوله 1,5 متراً ويزن حتى 60 كيلوغراماً. 

وتعيش الذئاب في مجموعات أُسريّة تُسمى "جماعة الذئاب") pack) وتضم الجماعة ما بين ثمانية واثني عشر ذئباً. 

وتصطاد في مجموعة وهي قادرة على قتل حيوانات أكبر حجماً منها بكثير مثل آيل الكاريبو (caribou).

الذئاب الحمراء (red wolves) أصغر حجماً وأندر من أقربائها الذئاب الرمادية، وتعيش فقط في ولاية كارولينا الشمالية في الولايات المتحدة الأميركية، وقد يوجد منها 100 ذئب فقط على قيد الحياة في البرّية.

نشأت أول الحيوانات الشبيهة بالكلاب منذ نحو 30 مليون سنة خلت، وظهرت أول الذئاب منذ 300000 سنة خلت تقريباً. 

 

ولكل أعضاء فصيلة الكلاب خصائص متشابهة،  وهي الصدر العميق المليء بالعضلات والفكّان الطويلان والأنياب والخطم الكبير، ولها حاسّةُ شمٍّ فائقة.

يُعتقد أن البشر بدأوا بترويض الكلاب منذ 12000 سنة تقريباً خلال العصر الجليدي الأخير.  وربما تم استيلادها من ذئاب وكلاب برّية ولعلها استُخدمت في الصيد أو في إفزاع الحيوانات المفترسة.

حيوانات القيّوطِ (coyotes) هي عدّاءة سريعة جداً ويمكنها أن تبلغ سرعات تصل إلى 65 كلم/ ساعة عند مطاردتها للأرانب.  

 

وتعيش هذه الكلاب البرّية الشبيهة بالذئاب في أميركا الشمالية وأميركا الوسطى، ويُمكن سماع عُوائها ليلاً عبر الجبال والسهول.

تعيش الكلاب البرّية الأفريقية في جماعات كبيرة تضم أكثر من 30 عضواً.

واعتادت أن تجوب السهول الأفريقية لتصطاد الحمير الوحشية والنوّ أو الثّيتل الأفريقي والظباء، إلا أنّ أعدادها قد انخفضت كثيراً اليوم.

 

الثعلب الأحمر (red fox) هو عضو شهير في فصيلة الكلاب ويوجد في كل أرجاء أوروبا وآسيا والأميركتين وأستراليا.  ومثل الثعالب الأخرى تحفر الثعالب الحمراء الجحور تحت الأرض حيث تحمي جراءها .

تدافع حيوانات ابن آوى بشراسة عن مجموعاتها الأُسريّة وقد يهاجم ابن آوى الواحد ضبعاً يفوقه وزناً خمس مرّات. 

وتعيش حيوانات ابن آوى في الأغلب في قارة أفريقيا وعادةً ما تعيش في أزواج. وغالباً ما تعيش بالقرب من الناس وتقمّ الطعام منهم .

مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪الانتقال عن بُعد في العالم الحقيقي
قلم: أندرو ماي
الانتقال عن بُعد Teleportation هو مفهوم مألوف لدى معظم الناس، وذلك بفضل «الناقل» Transporter الخيالي في سلسلة أفلام ستار تريك Star trek. كما يوحي اسمها، صوّر هذا الأخير ببساطة على أنه شكل آخر من أشكال النقل، وهو نقل شخص ما من النقطة أ إلى ب في أسرع وقت ممكن. لكن إذا فكرت في الأمر، ستجد شيئاً أغرب يحدث. عندما يخطو أحدهم إلى لوحة الناقل، يتفكك جسده تماماً - يتوقف عن الوجود - وما يظهر في مكان بعيد ليس هو الشخص الأصلي، ولكن نسخة ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪دروع الحيوانات
قلم: سكوت داتفيلد
محاولة البقاء على قيد الحياة في البرية مهمةٌ صعبة، ولا تعرف الحيوانات دائماً متى قد ينقض الخطر عليها من الغابة أو من الهواء، لذلك فقد يفيدها ارتداء بذلة طبيعية من الدروع. وهناك مجموعة من الحيوانات المعروفة بمظهرها المدرع. مفصليات الأرجل Arthropods، وهي اللافقاريات التي تضم الحشرات والسرطانات والعقارب، تعيش بداخل بذلة صلبة تسمى الهيكل الخارجي Exoskeleton بغرض الحماية. ولأنها مصنوعة من مادة بروتينية كيتينية Chitin-protein ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪علم التعدين عند العرب .. اكتشافات رائدة ومصنفات موسوعية
. عبدالله بدران سكرتير التحرير الكويت
أدت الحضارة العربية دورا مهما في رقي البشرية وتطورها، وأسهمت بنصيب وافر في ازدهارها، ولم تكن مجرد جسر عبرت فوقه العلوم والمعارف من الحضارات التي سبقتها إلى الحضارات التي أتت بعدها، بل كانت شاهدا حقيقيا على عصرها، فأثرت فيه بعلومها، وزادت عليها من تجارب علمائها وأفكارهم ونظرياتهم، فخلفت إنجازات علمية في الميادين التطبيقية التي كانت معروفة على مدار مسيرتها، وتركت بصمات جلية دلت ببراهين لا تقبل الشك أنها ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الاستشعار عن بعد .. وتطبيقاته في التعدين
.م. حسين عزيز صالح المعهد العالي للبحوث والدراسات الزلزالية، جامعة دمشق، المدير العام السابق للهيئة العليا للبحث العلمي سورية
يواجه العالم زيادات سريعة في الاستهلاك والطلب على الموارد المعدنية لاستخدامها في صناعات شتى تتطلبها الثورة الصناعية الرابعة التي يشهدها العالم حاليا، وهذا يتطلب تطبيق البحث العلمي والتطوير التقاني والابتكار في استكشاف المعادن والتنقيب عنها بفعالية. وتوفر النظم الجيومعلوماتيةgeoinformation technologies أدوات ... (قراءة المقال)