الحيوانات والطيور والحشرات

خصائص وأنواع العناكب الصيّادة

2013 كتاب الحياة

مايلز كيلي

KFAS

العناكب الصيّادة خصائص الحشرات انواع العناكب الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

العناكب هي حيوانات لاحمة، وتقتات بكل أنواع الحشرات، وتستطيع بعض الأنواع الكبيرة الحجم أن تعتدي حتى على الثدييات الصغيرة والطيور.

ويحقن العنكبوت سماً مُشلاً في فريسته، وتُهضم الفريسة جزئياً بفعل هذا السمّ ويمتص العنكبوت عندئذ الأحشاء المسيّلة.

ولا تنسج كل العناكب بيوتاً لتصطاد الفريسة، فبعض العناكب صيّادة نشِطة تتعقب فريستها أو تطاردها. وتُعِدُّ عنَاكبَ أخرى كمائنَ لضحاياها أو حتى تنصب لها أفخاخاً.

تقع غدد السُمّ بالقرب من الأنياب في رأس العنكبوت.

يُعدُّ سُمُّ العنكبوت فتّاكاً لبعض الحيوانات، بينما يعمل السُمّ على شلّ حيوانات أخرى.

 

ويمكن لسُمّ العناكب أن يؤثر في الحيوانات بطريقتين، فإما أن يكون ساماً للأعصاب (neurotoxic) أو مميتاً موضعياً للنسيج الحي (necrotic).

يؤثر السُمّ عصبياً على كامل الجهاز العصبي للحيوان، ويمكن أن يسبب الشلل والألم في مناطق غير التي تلقت لدغة العنكبوت.

ويؤثر السمّ المميت الموضعي للنسيج الحي على أنسجة الموضع الذي تلقى اللدغة، وقد يتقرح الجلد بالبثور في هذا المكان أو يتحول لونه أسودَ.

 

معظم العناكب لا تشكل خطراً على الإنسان. غير أن السُمّ الذي تنتجه العناكب الناسكة البُنّية (brown recluse spiders) وعناكب الأرملة السوداء (black widow) والعناكب المتجوّلة البرازيلية (Brazilian wandering spiders) قويٌّ بما يكفي لقتل إنسان.

تخرج العناكب الآكلة للطير (bird – eating spiders) للصيد ليلاً.

وتنسج هذه العناكب البيوتَ لكنها تطارد فريستها في العادة، وتندفع بصمت وفجأة لتمسك بحيوانات ثديية صغيرة أو تسحب الطيور الطنّانة من أعشاشها.

 

تُعرف عناكب الرمث أو الطوف (raft spiders) كذلك باسم العناكب الصيّادة المائية (fising spiders)، وتغطس تحت الماء لمدة 10 – 15 دقيقة في المرّة الواحدة عندما تصطاد فريسةً مثل الشراغف (أفراخ الضفادع) والحشرات المائية والأسماك والضفادع الصغيرة.

يثبت العنكبوت الوثّاب (jumping spider) بواسطة تقلصات عضلية في جسمه تدفع الدم في أرجله، ويسبب هذا الأمر تمدد الأرجل بسرعة. وبعض الأنواع لا تثب بل تعدو في المكان بأسلوب شبيه بالنمل.

تختبئ العناكب السلطعونية (crab spiders) وترقد في انتظار فريستها. ولأنها قادرة على تغيير لونها بما يتناسب مع محيطها يتعسر على الفريسة أن تلاحظها.

ويساعد هذا الأمر العنكبوتَ على شنّ هجوم مفاجئ. بعض العناكب السلطعونية تُشابه جذوع الأشجار والأوراق والثمار، والبعض الآخر يبدو كبراز الطيور.

 

تُسمى العناكب الذئبية (wolf spiders) نسبةً إلى عادتها الشبيهة بالذئاب في مطاردة فريستها والانقضاض عليها.

وتُعرف كذلك باسم العناكب الأرضية (ground spiders) أو العناكب الصيّادة (hunting spiders).

مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل تنجح هيئة الخدمات الصحية في مشروع تتبع الاتصالات الذي تعده؟
جرّب الفرع الرقمي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية اختصاراً: الفرع NHSX تطبيقا App سيخبرك ما إذا خالطت أي شخص ظهرت عليه أعراض كوفيد -19. ولكن ما هي التكلفة المترتبة على خصوصيتك جراء ذلك؟
إن أحد التحديات الكبيرة التي تطرحها مكافحة فيروس كوفيد-19 COVID-19 هو أنه معدٍ قبل ظهور أي أعراض على الأشخاص المصابين به. ويمكن أن يساعد تتبع الأشخاص الذين اختلطوا بالمصاب على الحد من انتشار الفيروس، من خلال معرفة عدد الأشخاص الذين ربما نقل إليهم المريض ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪أول فضيحة بحثية كبيرة حول الجائحة
قلم:       كيلي سيرفيك ومارتين إينسرينك
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
كان من الواضح جدًا أنها نتيجة مهمة: الأدوية المضادة للملاريا Anti-malarial التي روّج لها البيت الأبيض كعلاجات محتملة لكوفيد-19 COVID-19 كانت تبدو غير فعالة، بل قاتلة بكل ما للكلمة من معنى. ففي 22 من مايو نشرت دراسة في دورية ذي لانسيت The Lancet استُخدمت فيها سجلات مستشفى حصلت عليها شركة تحليل بيانات غير مشهورة تدعى سيرجيسفير Surgisphere ، وكانت النتيجة أن مرضى ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪صعوبات التعلم النمائية لدى الأطفال
. أسامة الدعّاس
صعوبات التعلم نوعان؛ نمائية وأكاديمية، وينضوي تحت كلّ منهما مجموعة من الصعوبات والاضطرابات الخاصة به، أما صعوبة الانتباه فهي من صعوبات التعلم النمائية، وهناك اتّجاه قوي في دراسات صعوبات التعلم يرى أن اضطرابات الانتباه هي سبب صعوبات التعلم عند الأطفال، وقد سلك العلماء في دراسة اضطرابات الانتباه وتحديد معايير معينة يتناولون بها هذا الموضوع مسلكين مختلفين؛ أولهما يعتبر صعوبات التعلم نتيجة قصور واضطراب في واحد أو أكثر من مكونات ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪أسلحة جيش الطين الصيني
الحفريات أظهرت جيشا كاملا من الجنود مع أسلحتهم البرونزية والخيول بالحجم الطبيعي ربما دفنوا قبل نحو 2000 عام. خصائص التربة التي دفنت فيها الأسلحة ولاسيما الأسُّ الهيدروجيني القلوي المعتدل وحجم الجسيمات الصغير تساعد على الحماية من تآكل المعادن.  نورا واصل كاتبة علمية، اليمن
   على مدار عقود عديدة ساد اعتقاد مفاده أنه منذ أكثر من ألفي عام، في عهد تشين شيهوانغداي، الذي أعلن نفسه أول إمبراطور للصين في عام 221 قبل الميلاد، طوّرت تقنية ... (قراءة المقال)