علوم الأرض والجيولوجيا

معدات الغوص

2013 دليل المحيطات

جون بيرنيتا

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

علوم الأرض والجيولوجيا

يحمل غطاسوا السكوبا حاجتهم الخاصة من الهواء المضغوط في أسطوانة مصنوعة إما من الألومينيوم أو الحديد، والتي تتراوح سعتها بين ٥٠ الى ٩٤.٦ قدم مكعب (١٤١٦ الى ٢٦٧٩ لتر مكعب). أما الضغط الشغال الذي يتم به تعبئة تلك الأسطوانات فيتراوح بين ١٨٠٠ إلى ٤٠٠٠ باوند للانش المكعب (١٢٢ إلى ٢٧٢ وحدة ضغط جوي). وتتميز أسطوانات الألومينيوم عن أسطوانات الحديد بأنها لا تتآكل كما هو الحال في أسطوانات الحديد، نظرا إلى أن الأكسيد المتشكل يعمل على خلق طبقة حماية تمنع أي تآكل اضافي، بالاضافة إلى أن تلك الخزانات تكون ذات قواعد مسطحة، مما يسمح لها بالوقوف طوليا. أما المساوئ فتشمل انكماش الصمام في عنق الأسطوانة، والذي يعد نادر الحدوث في اسطوانات الحديد، بالاضافة إلى كون تلك الأسطوانات سهلة الانبعاج والتلف مقارنة مع أسطوانات الحديد.

يوجد بين الخزان ورئة الغواص البحرية أداتان مهمتان. الأولى صمام الخزان والذي يحتوي على «قرص الاندفاع» والذي يعمل على الحيلولة دون تعبئة الخزان فوق طاقته. الصمام الأبسط ، على شكل حرف K ، يقوم ببساطة بالفتح والاغلاق، فيما يقوم الصمام على شكل حرف J بحفظ والابقاء على الهواء في الخزان للسماح بالطفو الطبيعي. فيما يقوم مقياس ضغط الغطس على تزويد الغواص بضغط الهواء المتبقي في خزانه خلال الغطس. ويعد المنظم من أحد أهم أدوات الغطس، حيث يعمل على تقليل ضغط الهواء داخل الخزان إلى مستوى يمكن معه تنفس الهواء وتتم هذه العملية على مرحلتين: المرحلة الأولى المرتبطة بصمام الخزان وتعمل على تقليل الضغط إلى ١٤٠ باوند لكل انش مكعب (٩.٣ وحدات ضغط جوي)، والتي تتصل بخرطوم مياه مع المرحلة الثانية التي تقوم بتقليل الضغط أكثر، ليصبح الضغط مكافئا للبيئة المحيطة.

في الغالب يطفو السباح على الماء، ولكن إذا ما أراد الغوص فعليه بذل الطاقة، ويتم استخدام الأوزان لضبط تعادل طفو الفرد خلال الغوص. وتعمل الزعانف على زيادة كفاءة السباحة والغوص وتزيد من سرعة الحركة تحت الماء. وتستطيع الأقنعة الحديثة أن تتسع لعدسات لأؤلئك الذين يرتدون النظارات. كما أن الطفو الحقيقي مهم عند رغبة الغواص بالاستراحة على السطح لترك المواد التي قام بجمعها أثناء الغوص، وبذلك تصبح سترة الطفو التي تنفخ عن طريق الفم وسيلة مساعدة لا تقدر بثمن. وتعتبر سترات الطفو التعويضية عاملا مهما لمساعدة الغواص على التحكم بوزنه خلال الغوص. ويساعد انتفاخ السترات على السطح في عملية الطفو، فيما يعمل تفريغ الهواء على تقليل الطفو أثناء النزول، ويمكن اضافة الهواء تحت السطح للحصول على طفو جيد. هذا وتعتبر معظم سترات الطفو مصممة مع سترة احتياطية مرتبطة بأسطوانة التنفس.

 

 

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى