علم الفلك

خصائص كوكب عطارد

2013 أطلس الكون

مور ، السير باتريك مور

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

علم الفلك

خصائص كوكب عطارد

إن عطارد قبل كل شيء عبارة عن عالم من الفوهات. وتتراوح تلك التضاريس من حفر صغيرة إلى تكوينات عملاقة أكبر من أي شيء بالمقارنة بالقمر. (تزيد فوهة بيتهوفن، أكبر فوهات عطارد، عن 600 كيلومتر (370 ميل) عرضًا). أما الفوهات الصغيرة التي يقل قطرها عن 20 كيلومتر (12 ميل) فهي تشبه الوعاء بشكل عام، بينما للفوهات الأكبر حجمًا أرضيات أكثر تسطحًا، بالإضافة إلى جدران مدرجة وقمم مركزية. وكما هو الحال مع القمر فإن توزيعها ليس عشوائيًا. فهناك خطوط وسلاسل ومجموعات، وحيثما اقتحمت إحدى التكوينات تكوينًا آخر، تكون الفوهة الصغيرة هي المقتحمة بشكل شبه دائم. وبين المناطق التي تزخر بالفوهات هناك ’سهول بين-فوهية‘ لها عدد قليل من التضاريس الكبيرة لكن كثير من الفويهات داخل نطاق يتراوح من 5 إلى 10 كيلومتر (3 إلى 6 ميل )، وهذه معدومة على القمر وعلى المريخ. ولا توجد فيهما كذلك السفوح المنحدرة، وهي سفوح تتراوح بين 20 إلى 500 كيلومتر (12 إلى 300 ميل) طولاً وتصل إلى 3 كيلومتر (2 ميل تقريبًا) ارتفاعا، ويبدو أنها صدوع مندفعة تقطع التضاريس مزحزحة القديم منها.

من بين الأحواض، لا شك أن كالوريس هو أعظمها، وله صفات مشتركة مع بحر الأمطار الموجود على سطح القمر، إذ يبلغ قطره 1500 كيلومتر (ما يزيد على 900 ميل) وتحيط به جبال يتراوح ارتفاعها بين 2000 و 3000 متر (6600 و 10000 قدم) عن أرضيته.

وفي مقابل حوض كالوريس تجد ’منطقة ذات خطوط متوازية وتلال‘ والتي عادة ما يطلق عليها اسم ’المنطقة الغريبة‘. وهي تغطي مساحة قدرها 360,000 كيلومتر مربع (139,000 ميل مربع)وتتكون من تلال ومنخفضات وأودية قامت بتدمير المعالم الأقدم. ومن الواضح أن نشوء هذه المنطقة مرتبط بأصل تكوين كالوريس.

من المفترض أن أعمار التضاريس السطحية لعطارد هي نفس تلك التي توجد على سطح القمر تقريبًا. لقد تم تقدير عمر حوض كالوريس بحوالي 4000 مليون سنة، وأن النشاط البركاني الفعال قد انتهى قبل 3900 مليون سنة. فليس هناك أي نشاط يذكر الآن. وقد اقتُرح، استنادًا إلى مشاهدات رادارية، أنه ربما يوجد جليد داخل بعض الفوهات القطبية التي تبقى أرضياتها في ظلٍ دائمٍ ولذلك تكون شديدة البرودة، إلا أن فكرة وجود الجليد في عالمٍ مثل عطارد لا تبدو فكرة معقولة.

ومن المؤسف أن معرفتنا بكوكب عطارد يشوبها الكثير من النقص. فعلى سبيل المثال، نصف حوض كالوريس فقط كان تحت أشعة الشمس خلال المرات الفعلية الثلاث التي مر فيها مارينر 10. ولكي نحصل على معلومات أكثر تفصيلا يجب أن ننتظر النتائج الواردة من مركبة فضاء جديدة. إن المهمة التي تلتها، ميسنجر (اختصار لمهمة سطح عطارد، البيئة الفضائية، الجيوكيمياء، وقياس البعد) تم إطلاقها عام 2004. وهي تسافر عبر مسار غير مباشر تقريبًا وقد مرت مرتين بكوكب الزهرة، إحداها في أكتوبر 2006 والأخرى في يونيو 2007، وسوف تدخل في النهاية في مدار مغلق حول عطارد في مارس 2011، بعد مرورها بجانبه في عامي 2008 و2009. أما المسبار الأوروبي-الياباني بيبي-كولومبو فلا يزال يتم التخطيط له، لكنه لن ينطلق حتى 2013.

مجلة العلوم
‫‪عناقيد الحالات: لغز رئيسي من ألغاز جائحة كورونا
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لكوفيد-19 بدعم من مركز بوليتزر Pulitzer Centre
في 10 مارس، عندما التقى 61 شخصًا للتدريب على التراتيل بكنيسة  في ماونت فيرنون بواشنطن، بدا كل شيء طبيعيًا. ولمدة ساعتين ونصف الساعة أنشد المنشدون، وتناولوا الكعك والبرتقال، وأنشدوا مرة أخرى. ولكن أحدهم كان يعاني منذ ثلاثة أيام ما يبدو كأنه زكام، والذي تبين فيما بعد أنه كوفيد-19 COVID-19. وفي 12 مايو نشرت ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪هل أنت سجين "غرف الصّدى"؟
. عمّار العاني باحث في المعلوماتية وتأثير وسائل التواصل الاجتماعي، سورية
في الوقت الذي تظهر فيه معظم الأبحاث العلمية أن ظاهرة الاحترار العالمي والتغير المناخي حقيقة مؤكدة، فإن نحو 15% من الجمهور لا يصدق هذه النظرية ويعتبرها خدعة من قبل الحكومات. وتظهر الإحصاءات أن نحو 5% من الأهالي يمتنعون عن تقديم اللقاحات الأساسية لأطفالهم إيماناً منهم بأخطارها، على الرغم من التوافق شبه الكامل في الأوساط الطبية على أن هذه المخاوف لا أساس لها.
   ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪"سرعة خاطفة": جهود أمريكية لإنتاج اللقاح تخرجإلى العلن
قلم:       جون كوهين
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
الحكمة المتعارف عليها هي أن إنتاج لقاح لكوفيد-COVID-19 19 لن يكون ممكنا قبل سنة على الأقل من الآن، ولكن جهود الجهات التنظيمية في حكومة الولايات المتحدة، والتي تعرف بعملية السرعة الخاطفة  Operation Warp Speed أو أسرع من الضوء، لا تنطبق عليها هذه الحكمة التقليدية. وهذا المشروع،  المبهم حتى الآن، والذي من المرجح أن يُعلِن عنه البيت الأبيض رسميًا في الأيام القادمة، سيختار مجموعة متباينة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪أصبح العدو القديم حليفًا .. استخدام الفيروسات في علاج السرطان
. خالد صنبر، د. معتصم البارودي، د. نبيل أحمد باحثون في مجال الأمراض والفيروسات بكلية الطب في هيوستن، الولايات المتحدة
على الرغم من كونها أكثر الكائنات بساطًة فإن الفيروسات أتقنت عملية التطور بصورة مذهلة؛ فقد أتاح استغلال تلك المخلوقات الدقيقة لمخلوقات أكثر تعقيدًا، لحاجتها إلى التكوينات الخلوية، قدرة كبيرة لها على اجتياز العقبات التطورية. ففي جينومنا الخاص، اتخذت الفيروسات مخبئًا لإحدى أكثر الرحلات نجاحًا عبر الزمن، إذ يعتقد أن نحو %10 من ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪قصة الفيروسات .. 3 رواد أسهموا في اكتشافاتها المذهلة
. إسلام حسين باحث في مجال الفيروسات في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، الوريات المتحدة
يعتبر أواخر القرن التاسع عشر العصر الذهبي لعلم الميكروبيولوجيا علم الأحياء المجهرية، إذ شهد اكتشافات كثيرة عن بعض أنواع المكروبات، وتحديدا البكتيريا والفطريات. وأدت هذه الاكتشافات إلى تكوين نظرية شمولية عن الميكروبات، تعرف بنظرية الجراثيم germ theory، التي بنيت على معلومات توفرت لدى العلماء في ذلك الوقت. افترضت هذه النظرية توفر بعض الخصائص في أي مسبب ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪المادة السلبية.. أسرع من إيقاع الضوء والزمن
.أحمد مغربي طبيب ومترجم وكاتب متخصص بالموضوعات العلمية، لبنان
هل يمكن السفر بأسرع من الضوء؟ إذا كان إيقاع الزمن يسير بسرعة الضوء، وفق نظرية آينشتاين عن النسبية، ألا يكون التحرك بسرعة الضوء أو أكثر سفراً في الزمن أيضاً؟ أليس بموجب معادلة آينشتاين الشهيرة عن المادة والطاقة E=a.mc2 تتبدد المادة وتتحوّل إلى طاقة صرفة عندما تصل إلى التحرّك بسرعة الضوء، فكيف يمكن التنقل أسرع من الضوء من دون حدوث ذلك؟
 يألف عُشاق السينما أفلاماً عن آلة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪فيروس كورونا المستجد .. ماهية الفيروسات والمتلازمات التنفسية
حمد عبد الحميد إعلامي وكاتب، الكويت
لا يزال العالم منشغلا منذ بداية العالم الحالي بالتطورات المرتبطة بانتشار فيروس كورونا، والإصابات التي يحدثها، والوفيات الناجمة عنه، والآثار الاقتصادية السلبية، والتداعيات الكارثية التي يمكن أن يخلفها على جميع المجالات في حال استمراره مدة طويلة من دون التوصل إلى علاج مناسب له. ومنذ الإعلان عن خطورة الفيروس، واحتمال تحوله إلى وباء عالمي، سارعت جهات عدة، في مقدمتها منظمة الصحة العالمية، إلى نشر الإجراءات ... (قراءة المقال)
‫‪وباء القرن - هل هناك سلالتان من فيروس كورونا الجديد ؟
لال مؤتمر صحفي عُقد مساء الأربعاء 11 مارس 2020، أعلن المدير العام لمنظمة الصحة العالمية: أنه خلال الأسبوعين الماضيين زاد عدد الإصابات بفيروس كورونا الجديد خارج الصين بثلاثة عشر ضعفًا. ومنظمة الصحة العالمية تقيِّم هذا التفشي على مدار الساعة، وأنها قلقة جدًا من مستويات الانتشار المُنذرة بالخطر وشدة المرض. لذلك، تم تصنيف المرض كوفيد 19 الذي يسببه فيروس كورونا الجديد على أنه يمتلك سمات يمكن وصفها بأنه وباء عالمي أي جائحة Pandemic. ظلت منظمة الصحة ... (قراءة المقال)