علوم الأرض والجيولوجيا

التركيب الكيماوي للماء

2013 دليل المحيطات

جون بيرنيتا

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

علوم الأرض والجيولوجيا

اضافة إلى الأكسجين والهيدروجين، وهي المكونات الأساسية للماء – ومن أكثر المواد وفرة في ماء البحر – هناك الصوديوم والكلور، التي تصنع معا الملح، بتركيز يصل إلى ١.٠٥ و ١.٩ غم/لتر تقريبا، وعلى التوالي.

يتم التعبير عن تركيز ملح ماء البحر بوحدة جزء في المليون، وبالنسبة لمياه المحيطات، يصل التركيز إلى ٣٥ جزء/ألف. لكن، تختلف ملوحة المحيط من منطقة إلى أخرى بناء على المدخلات المحلية للمياه العذبة مثل المطر، وجريان المياه السطحي من الأراضي المجاورة، وبناء على معدل التبخر من سطوح المحيطات. ففي المناطق التي تكثر فيها المياه العذبة، قد تصل ملوحة السطح إلى ٣٢ جزء/ألف، اما البحار المحاطة باليابسة فقد يصل تركيز الملوحة فيها – بين ٤٠ و ٤١ جزء/ألف، كما هو الحال في البحر الأحمر.

من بين ٨٠ عنصر الموجودة في مياه البحار، يتركز عدد منها بوساطة الكائنات البحرية – وهي عملية تعرف باسم التراكم البيولوجي. على سبيل المثال، يوجد عنصر الفناديوم في مياه البحار بتركيز يقل عن الصوديوم بواحد في المليون، إلا أن تركيزه أكثر بـ ١٠٠,٠٠٠ مرة في بعض الكائنات التي تتغذى بواسطة المرشحات. من بين بعض التراكمات البيولوجية الأخرى المحار، الذي يمتص الزنك؛ والكركند، الذي يمتص النحاس؛ وبعض الصدفيات، ذات التركيز الزئبقي. لقد أدى تركيز الزئبق بوساطة الصدفيات التي أدت إلى تسمم الانسان في مدينة ميناماتا، اليابان، في الخمسينيات والستينيات.

 

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى