الحيوانات والطيور والحشرات

خصائص حشرات “الجداجد والجنادب”

2013 كتاب الحياة

مايلز كيلي

KFAS

الجداجد الجنادب خصائص الحشرات الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

تعيش الجداجد والجنادب في سائر أنحاء العالَم (باستثناء المناطق الأشد برودة)، أينما وُجدت الحقول والغابات والمراعي.

وهناك 28000 نوع منها ولمعظمها أجنحةٌ. يكون الزوج الأمامي من الأجنحة متيناً وشبيهاً بالفلقات بينما يُستخدم الزوج الخلفي الطويل للطيران.

وعوضاً عن الطيران هرباً من الخطر غالباً ما تثبُ الجداجد والجنادب بعيداً على أرجلها الخلفية القوية.

الجداجد (crickets) هي حشرات ليلية (nocturnal) ولها قوة سمعٍ وبصرٍ حادة.

 

وتساعد الأعين المركّبة الجداجد على الرؤية من مسافة بعيدة وباتجاهات مختلفة في نفس الوقت. وتوجد أعضاء السمع الدائرية المفلطحة على الأرجل الأمامية.

تنشطُ الجنادب (grasshoppers) خلال النهار. ولها أعين كبيرة، وتوجد أذناها على البطن عوضاً عن الأرجل. وقرون استشعارها أقصر عموماً منها عند الجداجد.

الجداجد (صُرّارة الليل) هي من القوارِت (omnivorous) وتقتات بالمحاصيل والأزهار والنباتات الأخرى والحيوانات الصغيرة والملابس وبعضها بعضاً.

الجنادب (الجراد القبّوط) هي حشرات عاشبة (herbivorous) آكلة للنبات. وتقتات بمجموعة متنوعة من النبات والأعشاب والمحاصيل باستخدام فكها السفلي لتمضغ الطعام العسير المضغ.

تُتلفُ بعض أنواع الجداجد والجنادب المحاصيل وتعد لذلك آفات زراعية.

تُمرُّ كل الجداجد والجنادب بعملية تحول غير تام (incomplete metamorphosis).

لإناث الجداجد (crickets) حواملَ بيضٍ (ovipositors) طويلة إبريّة الشكل لوضع البيض. وتحمل البيض إلى أن تجد مكاناً آمِناً يمكن للبيض فيه أن يفقس إلى حوريّات (nymphs).

بعد التزاوج قد تضع أنثى الجندب (grasshopper) بيضها في شجيرات منخفضة أو تحفر حفرةً في التربة ببطنها لتضع البيض من حامل بيضها. وتحمل بيضها بغطاء من قشرةٍ صلبة يُسمى «قُرنة البيض» (egg – pod).

تغني الجنادب والجداجد أثناء موسم التزاوج لتجذب شريكاً أو لتفزع المنافسين وتبعدهم.

تُصدر الجداجد هذه الأصوات بفرك قاعدة أجنحتها الأمامية ذات التركيب الخاص، وتفرك الجنادب حواف أرجلها بعرقٍ متين على أجنحتها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق