الحيوانات والطيور والحشرات

خصائص النمل

2013 كتاب الحياة

مايلز كيلي

KFAS

النمل خصائص الحشرات الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

يُعدُّ النمل من بين أكثر الحشرات ازدهاراً على الأرض، وهناك ما يزيد عن 9000 نوع (species) مختلف منه، ويعتقد العلماء أن النمل نشأ عن الدبابير منذ ملايين السنين.

والنمل حشرات اجتماعية تعيش في مستعمرات هائلة، وتتألف هذه المستعمرات من ملكة النمل والشغالات الإناث وذكور النمل.

في مستعمرات النمل يتوزع النمل المختلِف إلى مجموعات تؤدي مهاماً متنوعة. فبعض النمل يعتني بالتنظيف والبعض يرعى يرقات النمل، بينما يجمع البعض الآخَر الطعام أو يدافع عن العش.

ملكة النمل (queen ant) هي أكبر النمل في المستعمرة. وعندما تنضج تطير بحثاً عن مكانٍ مناسب لبناء مستعمرة جديدة.

 

تقرض ملكات النمل أجنحتها بمجرد أن تجد مكاناً للتزاوج. ولشغالات النمل الأصغر حجماً أجنحة كذلك.

تعتني شغّالات النمل (worker ants) بالبيض اعتناءاً حسناً. وتحمل ليلاً البيضَ إلى أنفاق عميقة داخل العش لتقيها البرد. وفي الصباح تعيد الشغالات حمل البيض إلى السطح ليدفأ.

تموت ذكور النمل (male ants) بعد فترةٍ قصيرةٍ من التزاوج مع ملكة النمل.

للنملة معدتان. تحمل إحدى المعدتين الطعام الخاص بالنملة، بينما تحمل المعدة الأخرى الطعام الذي ستتشارك فيه مع النمل الآخَر. وتُعرف هذه المعدة الثانية باسم «الحَوصَلة» (crop).

 

للنمل أعين مركّبة (compound eyes). ومع ذلك فبصرها ضعيف في العادة وتعتمد على قرون استشعارها للإحساس بمحيطها. وبعض أنواع النمل كفيف البصر تماماً.

يستخدم النمل فكّيه القويين المسميان «الفكّين السفليين» (mandibles) في حَفرِ الحُفَر وكذلك في قضم الطعام وحمله. ويتنوع حجم الفكّين السفليين بين أنواع النمل.

النمل عبارة عن حشرات ذكيّة. ولقد وجد الخبراء أن دماغ النملة يستطيع أن يعمل بسرعة حاسوبٍ قوي.

النمل قادرٌ على حمل أثقالٍ تفوق وزنَ جسمِه من 20 إلى 50 مرّة.

يبخُّ النمل حمض الفورميك على الحيوانات المفترسة للدفاع عن نفسه. وكان الناس في الماضي يحصلون على حمض الفورميك بواسطة غلي النمل.

التقدم العلمي
‫‪اللقاحات القابلة للأكل..
اللقاحات القابلة للأكل تعد بديلا مناسبا للحصول على لقاحات آمنة وفعالة، وهي لقاحات تحتوي على مولد ضد صالح للتناول دول عدة تراهن على الطحالب الدقيقة المعدلة وراثيًا لتطوير لقاح لمرض كوفيد-19 صالح للأكل مستخدمة الهندسة الوراثية د. طارق قابيل أستاذ في كلية العلوم - جامعة القاهرة مصر
     منذ استشراء جائحة فيروس كورونا المستجد المسبب لجائحة كوفيد-19، هرعت كثير من المؤسسات الطبية وحكومات بعض الدول إلى تكثيف البحوث ودعم الدراسات الهادفة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪إنشاء مستشفيات جديدة في ووهان
ع إبلاغ المستشفيات القائمة عن نقص في الأسرّة بسبب زيادة الطلب الناجم عن انتشار فيروس كورونا السريع، قررت الصين في 24 يناير البدء ببناء مستشفيات جديدة. بعد أقل من أسبوعين، فتحت أبواب المرافق الطبية الجديدة لاستقبال أول المرضى.
أنشئ مستشفيان جديدان في ووهان، عاصمة مقاطعة هوبي، في الأسبوع الأول من شهر فبراير. واستغرق الأمر أقل من أسبوعين للانتقال من وضع حجر الأساس في الموقع إلى البدء باستقبال أول المرضى. والمستشفيان الجديدان - مستشفى ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪كيف تغير الأبقار العالم
قلم: أيلسا هارفي
ظلت الأبقار تزودنا بمنتجاتها لآلاف السنين، وهي أكثر فائدة لنا من جميع حيوانات المزرعة الأخرى. ونصادف منتجات البقر يومياً، سواء عند تناول برغر من لحم البقر أم إضافة الحليب إلى الشاي أم ارتداء سترة جلدية. ولانتشارها على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم، وتُربى أنواع البقر بأعداد هائلة، وتمتلك خصائص فريدة لتناسب بيئتها وتلبية احتياجات سكان العالم. وتنوعها المذهل يجعلها عنصراً أساسياً في طعامنا، فهي تساهم بنحو 24% من استهلاك ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪صغار الباندا العملاقة تولد «غير مكتملة النمو»
قلم: رافي ليتزتر
يولد صغار الباندا العملاقة ضئيلي الحجم وغير مكتملي النمو على نحو غريب. فلا أحد يعرف السبب، كما تبين مؤخرا أن النظرية الرئيسية خاطئة. وتميل اللواحم Carnivorans- رتبة الثدييات Order of mammals التي تضم جميع الدببة والكلاب والقطط والراكون والعرس والفقمات، إضافة إلى أنواع أخرى- إلى أن تدخل العالم صغيرة وضعيفة بلا شعر وعمياء، وفقاً لدراسة حديثة. وتميل الدببة خصوصا إلى ولادة دياسم صغيرة بشكل غير عادي. ويعتقد بعض الباحثين أن ... (قراءة المقال)