الحيوانات والطيور والحشرات

خصائص الديناصورات اللصّة

2013 كتاب الحياة

مايلز كيلي

KFAS

الديناصورات اللصّة العصر الطباشيري الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

يُستخدم مصطلح "الديناصور اللص" (raptor)، ويعني اللص أو الصيّاد، في وصف الديناصورات الصغيرة الصيادة السريعة الحركة، التي عاشت في العصر الطباشيري (144 – 65 مليون سنة خلت).

ولا يتفق العلماء على العلاقات الدقيقة بين مجموعات الديناصورات اللصّة المختلفة، لكنها تتصل ببعضها على الأرجح بطريقة ما، وقد سارت كل هذه الديناصورات على أرجلها الخلفية واستخدمت مخالبها في الصيد.

سُمي الديناصور الطويل النحيل والرشيق الآكل للحم "الثقيل المخلب" (Baryonyx) نسبة إلى المخلب المعقوف في الإصبع الأول أو إصبع القدم الأول على الرجلين الأماميتين، واحتوت مستحاثات ترتبط بالديناصور الثقيل المخلب على الكثير من حراشف الأسماك.

ولعل هذا الصيّاد توارى في المستنقعات وأمسك بالأسماك ليأكلها بفكيه الطويلين المنخفضين الشبيهين بفكي التمساح وبأسنانه، وبلغ طول "الثقيل المخلب" نحو عشرة أمتار، وبلغ وزنه طنَّيْن.

 

كانت السحلية المنجليّة "ثيريزينوصور" (Therizinosaurus)، وهي إحدى سحالي المنجليّات (therizinosaurs) أو الزواحف المنجليّة، ديناصوراً هائل الحجم شبيهاً بقريبته سحلية "بيبياو" أو "البيبياوصور" (beipiaosaurus).

وتظل العلّة وراء مخالب  يديه الضخمة أحجية، فقد اقترح العلماء أنها استُخدمت في اقتلاع النباتات وتمزيق أعشاش النمل والنمل الأبيض وفي الدفاع عن النفس من بين مبررات أخرى كثيرة.

كان للسحلية المنجليّة "ثيريزينوصور" (Therizinosaurus) رقبة طويلة كالرزاقة وفم عديم الأسنان ومنقاري الشكل من الأمام، وبلغ طولها 12 متراً ووزنها طنّين أو أكثر.

وسارت على الأرجح شبه منتصبة على أطرافها الخلفية. وليس العلماء واثقين من نوع الطعام الذي اقتاتت به.

 

كان "مُحاكي الطير " (Avimimus) من السحالي الوحشية القدم الصغيرة (theropod)، وهي ديناصورات لاحمة، وبلغ طوله نحو 5.1 متر، وبلغ وزنه الخفيف جداً 10 كلغ فقط، واستخدم منقاره الحاد القوي في التقاط الطعام مثل الحيوانات الصغيرة، وربما النباتات.

كان "محاكي النعامة" (Struthiomimus) شبيهاً بالنعامة المعاصر في الحجم والشكل، وبلغ طوله الكامل مع ذيله أربعة أمتار. وكانت يداه القويتان ذات المخالب الحادة قادرتين على الخدش والقبض والحفر جيداً.

كان "الريشي الذيل" (Caudipteryx) ديناصوراً بحجم الديك الرومي، وكان له منقار، وريش يغطي جسمه وأطرافه، وذيل طويل مكسو بالريش، وجاءت مستحاثاته من الصين، وكانت أولى المستحاثات التي يُعثر عليها بطبعات ريشية.

 

تُعد سحلية بيبياو "البيبياوصور" (Beipiaosaurus) اكتشافاً حديثا غريباً من الصين، ويُقدّر طولها بقامة الشخص، وكانت لأطرافها الأمامية مخالب قوية جداً مما وضعها في مجموعة الديناصورات التي تُسمّى "سحالي المنجليات" (Therizinosaurs).

وأظهرت الطبعات الأحفورية ريشاً خُييطي الشكل يغطي أطرافها، وربما جسمها أيضاً. واقتاتت سحالي بيبياو على الأرجح بالنبات، ولا يعرف سوى القليل عن أسلوب معيشتها.

نما حجم الديناصور ذي المخلب الفظيع "داينونيكوس" (Dinonychus) ليبلغ طوله ثلاثة أمتار وليزن بمقدار إنسان بالغ تقريباً.

مجلة العلوم
‫‪الخلايا التائية لدى مرضى فيروس كورونا " تبشر بالخير" للمناعة طويلة الأمد
قلم:      ميتش ليزلي
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
الخلايا التائية أو الخلايا T T cellsهي من أقوى أسلحة الجهاز المناعي، ولكن أهميتها في محاربة الفيروس سارس-كوف-2 SARS-CoV-2، لم تكن واضحة حتى الآن. حاليًا تظهر دراستان أن الأشخاص المصابين لديهم خلايا تائية تستهدف الفيروس، مما يساعدهم على الشفاء منه. كما وجدت كلتا الدراستين أن بعض الأشخاص الذين لم يصابوا قطُ بالفيروس سارس-كوف-2 يمتلكون هذه الدفاعات الخلوية، على الأغلب لأنهم أصيبوا من قبل ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪أنظمة ذكاء اصطناعي تهدف إلى العثور على تفشيات فيروس كورونا
قلم:      أدريان تشو
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة

لم يكن البشر أول من أطلق الإنذار العالمي حول جائحة كوفيد-19 COVID-19 وإنما كان حاسوبًا. HealthMap، هو موقع على الإنترنت يشغله مستشفى بوسطن للأطفال Boston Children’s Hospital، يستخدم الذكاء الاصطناعي AI لمسح وسائل التواصل الاجتماعي، والتقارير الإخبارية، وعمليات البحث على الإنترنت، وغيرها من البيانات، بحثًا عن علامات على فاشيات مرضية. وفي تاريخ 30 ديسمبر 2019 اكتشف الموقع تقريرًا ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪عناقيد الحالات: لغز رئيسي من ألغاز جائحة كورونا
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لكوفيد-19 بدعم من مركز بوليتزر Pulitzer Centre
في 10 مارس، عندما التقى 61 شخصًا للتدريب على التراتيل بكنيسة  في ماونت فيرنون بواشنطن، بدا كل شيء طبيعيًا. ولمدة ساعتين ونصف الساعة أنشد المنشدون، وتناولوا الكعك والبرتقال، وأنشدوا مرة أخرى. ولكن أحدهم كان يعاني منذ ثلاثة أيام ما يبدو كأنه زكام، والذي تبين فيما بعد أنه كوفيد-19 COVID-19. وفي 12 مايو نشرت ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪هل أنت سجين "غرف الصّدى"؟
. عمّار العاني باحث في المعلوماتية وتأثير وسائل التواصل الاجتماعي، سورية
في الوقت الذي تظهر فيه معظم الأبحاث العلمية أن ظاهرة الاحترار العالمي والتغير المناخي حقيقة مؤكدة، فإن نحو 15% من الجمهور لا يصدق هذه النظرية ويعتبرها خدعة من قبل الحكومات. وتظهر الإحصاءات أن نحو 5% من الأهالي يمتنعون عن تقديم اللقاحات الأساسية لأطفالهم إيماناً منهم بأخطارها، على الرغم من التوافق شبه الكامل في الأوساط الطبية على أن هذه المخاوف لا أساس لها.
   ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪"سرعة خاطفة": جهود أمريكية لإنتاج اللقاح تخرجإلى العلن
قلم:       جون كوهين
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
الحكمة المتعارف عليها هي أن إنتاج لقاح لكوفيد-COVID-19 19 لن يكون ممكنا قبل سنة على الأقل من الآن، ولكن جهود الجهات التنظيمية في حكومة الولايات المتحدة، والتي تعرف بعملية السرعة الخاطفة  Operation Warp Speed أو أسرع من الضوء، لا تنطبق عليها هذه الحكمة التقليدية. وهذا المشروع،  المبهم حتى الآن، والذي من المرجح أن يُعلِن عنه البيت الأبيض رسميًا في الأيام القادمة، سيختار مجموعة متباينة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪المادة السلبية.. أسرع من إيقاع الضوء والزمن
.أحمد مغربي طبيب ومترجم وكاتب متخصص بالموضوعات العلمية، لبنان
هل يمكن السفر بأسرع من الضوء؟ إذا كان إيقاع الزمن يسير بسرعة الضوء، وفق نظرية آينشتاين عن النسبية، ألا يكون التحرك بسرعة الضوء أو أكثر سفراً في الزمن أيضاً؟ أليس بموجب معادلة آينشتاين الشهيرة عن المادة والطاقة E=a.mc2 تتبدد المادة وتتحوّل إلى طاقة صرفة عندما تصل إلى التحرّك بسرعة الضوء، فكيف يمكن التنقل أسرع من الضوء من دون حدوث ذلك؟
 يألف عُشاق السينما أفلاماً عن آلة ... (قراءة المقال)
‫‪وباء القرن - هل هناك سلالتان من فيروس كورونا الجديد ؟
لال مؤتمر صحفي عُقد مساء الأربعاء 11 مارس 2020، أعلن المدير العام لمنظمة الصحة العالمية: أنه خلال الأسبوعين الماضيين زاد عدد الإصابات بفيروس كورونا الجديد خارج الصين بثلاثة عشر ضعفًا. ومنظمة الصحة العالمية تقيِّم هذا التفشي على مدار الساعة، وأنها قلقة جدًا من مستويات الانتشار المُنذرة بالخطر وشدة المرض. لذلك، تم تصنيف المرض كوفيد 19 الذي يسببه فيروس كورونا الجديد على أنه يمتلك سمات يمكن وصفها بأنه وباء عالمي أي جائحة Pandemic. ظلت منظمة الصحة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪داخل مهمة منع ارتطام كويكبات عملاقة بالأرض
قلم:     ليا كرين
ترجمة: وفاء الكندري
تجاوز الوقت منتصف الليل للتو في 29 أبريل 2027. أُجلي سكان جزيرة مانهاتن بنيويورك إجلاءً تامًّا. أضواء تايمز سكوير Times Square مطفأة، والشوارع مهجورة. يكتنف صمت مخيف الأحياء الخالية. وفي السماء، تقترب كرة صخرية بحجم مبنى كبير من الأرض بسرعة 19 كم/ثانية. في أقل من دقيقة – إذا ما صحت الحسابات – ستنفجر الصخرة في سماء حديقة سنترال بارك Central Park.
حظيت المدينة بستين يوما للاستعداد للحدث. ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪استنساخ النياندرتال هل تصبح أفكار الخيال العلمي واقعا؟
سن الخاطر كاتب علمي ، السعودية
عاش الإنسان البدائي المعروف باسم نياندرتال Neanderthal على وجه الأرض قبل ظهور الإنسان الحديث بفترة طويلة. وقد انقرض قبل نحو 30 ألف سنة مخلفا وراءه سجله التاريخي الأحفوري من الهياكل العظمية والجماجم، فهل تستطيع تقنيات الهندسة الوراثية المستقبلية استنساخه؟
! تجارب الاستنساخ
تعود تجارب الاستنساخ إلى عام 1928، وذلك عندما أجراها عالم الأجنة الألماني الحائز جائزة نوبل هانس شبيمان              Hans Spemann ... (قراءة المقال)