الحيوانات والطيور والحشرات

خصائص الأرانب والأرانب البرية والبيكة

2013 كتاب الحياة

مايلز كيلي

KFAS

خصائص الأرانب الارانب البرية ارانب البيكة الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

تعيش الأرانب والأرانب البرّية في الريف المعشوشب المكشوف. 

وهي متيقظة للخطر دائماً بآذانها الكبيرة وأعينها الواسعة وأنوفها المرتعشة، ومستعدة للهروب إلى جحورها والاختباء في الأشجار التحتية أو الانطلاق بعيداً بسرعات كبيرة. والبيكة هي حيوانات قريبة من الأرانب شبيهة بفأر الحقل وتعيش أساساً في آسيا.

يأتي الأرنب الشائع (common rabbit) في الأصل من إسبانيا وشمال أفريقيا، لكنه انتقل إلى الكثير من الدول الأخرى حيث طرد الحيوانات الفِطرية خارج مَواطِنها والتهم النباتات المحلية بكميات هائلة.

 

تنتمي الأرانب (rabbits) والأرانب البرية (hares) والبيكة (pikas) إلى مجموعة من الحيوانات تُسمّى "الارنبيّات" (lagomorphs).

وهي شبيهة بالقوارض (rodents) ولها مثلها أسنان قواطع كبيرة تنمو باستمرار، ولها حاستا سمع وبصر قويتان جداً وأرجل عضلية قوية تساعدها على الحركة بسرعة كبيرة.

البيكة (pikas) هي حيوانات صغيرة تشبه فأر الحقل أو "الفوْل" (vole) أو الأرانب الهندية (guinea pigs)، ولها أذنان مستديرتان وليس لها ذيل تقريباً.  وتقتات أساساً مثل الأرانب بالعشب ونباتات أخرى.

 

تُسمى صغار الأرانب "الأُرَيْنب" (kittens) والذكور البالغة "الخُزَز" أو "القُوَاع" (bucks) والإناث البالغة "العدنة" (does)، وصغار الأرانب البرّية "الخِرنِق" (leverets).

تتيح الأقدام الشَعِرة للأرنب البري ذي المزلَج أو القبقاب الثلجي (snowshoe hare) أن يعدو على الثلج بدون أن يغرق، ويعيش في الغابات الشمالية لأميركا الشمالية وهو فريسة أثيرة عند حيوان "الوَشَق" (lynx).

يُعرف "الأرنب القطبي" (Arctic hare) بأسماء أخرى مثل "أرنب التُندرة البرّي" (tundra hare) و"الأرنب البرّي الجبلي" (mountain hare) وفقاً للمكان الذي يعيش فيه. 

 

ويكتسي هذا الحيوان بمعطف بني اللون صيفاً، ولكن ينمو له شتاءً معطفُ أبيضُ  اللون يموّهه وسطَ الثلج المتساقط. تحفر الأرانب جحوراً  (burrows) لكن الأرانب البرّية لا تفعل ذلك.

وقد تتصل الجحور ببعضها لتصنع متاهةً ضخمةً تحت الأرض  أو "مَأرَبة" (warren).  ويتسع كل جُحر لمرور أرنبٍ واحدٍ في المرة الواحدة، وينتهي بحجرات تلد الإناثُ فيها.

للأرنب البرّي الصحراوي "القُواع الوحشي" (antelope jackrabbit) أذنان ضخمتان تسمعان الأصوات الباهتة لاقتراب حيوان مفترس.

 

وتخرج من خلالهما حرارة الجسم مما يحفظ الأرنب البرّي في برودة معتدلة. وتساعده أرجله الطويلة على بلوغ سرعات هائلة.

تثب الأرانب البرية (hares) البنّية لمسافات تبلغ 3 أمتار عندما تفزع، لكنها تفضّل أن تربض ساكنةً وتنتظر عبور الخطر. وعندما تتعرض الأرانب للخطر تضرب الأرض لتحذّر الأفراد الآخرين في المستعمرة.

تميل حيوانات "البيكة" (pikas) إلى العيش في المناطق الجبلية من العالم. وتعيش "البيكة الكبيرة الأذنين" (large-eared pikas) على ارتفاعات أعلى من أي حيوان ثديي آخر تبلغ 6000 متر في جبال الهملايا.

مجلة العلوم
‫‪عناقيد الحالات: لغز رئيسي من ألغاز جائحة كورونا
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لكوفيد-19 بدعم من مركز بوليتزر Pulitzer Centre
في 10 مارس، عندما التقى 61 شخصًا للتدريب على التراتيل بكنيسة  في ماونت فيرنون بواشنطن، بدا كل شيء طبيعيًا. ولمدة ساعتين ونصف الساعة أنشد المنشدون، وتناولوا الكعك والبرتقال، وأنشدوا مرة أخرى. ولكن أحدهم كان يعاني منذ ثلاثة أيام ما يبدو كأنه زكام، والذي تبين فيما بعد أنه كوفيد-19 COVID-19. وفي 12 مايو نشرت ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪هل أنت سجين "غرف الصّدى"؟
. عمّار العاني باحث في المعلوماتية وتأثير وسائل التواصل الاجتماعي، سورية
في الوقت الذي تظهر فيه معظم الأبحاث العلمية أن ظاهرة الاحترار العالمي والتغير المناخي حقيقة مؤكدة، فإن نحو 15% من الجمهور لا يصدق هذه النظرية ويعتبرها خدعة من قبل الحكومات. وتظهر الإحصاءات أن نحو 5% من الأهالي يمتنعون عن تقديم اللقاحات الأساسية لأطفالهم إيماناً منهم بأخطارها، على الرغم من التوافق شبه الكامل في الأوساط الطبية على أن هذه المخاوف لا أساس لها.
   ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪"سرعة خاطفة": جهود أمريكية لإنتاج اللقاح تخرجإلى العلن
قلم:       جون كوهين
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
الحكمة المتعارف عليها هي أن إنتاج لقاح لكوفيد-COVID-19 19 لن يكون ممكنا قبل سنة على الأقل من الآن، ولكن جهود الجهات التنظيمية في حكومة الولايات المتحدة، والتي تعرف بعملية السرعة الخاطفة  Operation Warp Speed أو أسرع من الضوء، لا تنطبق عليها هذه الحكمة التقليدية. وهذا المشروع،  المبهم حتى الآن، والذي من المرجح أن يُعلِن عنه البيت الأبيض رسميًا في الأيام القادمة، سيختار مجموعة متباينة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪أصبح العدو القديم حليفًا .. استخدام الفيروسات في علاج السرطان
. خالد صنبر، د. معتصم البارودي، د. نبيل أحمد باحثون في مجال الأمراض والفيروسات بكلية الطب في هيوستن، الولايات المتحدة
على الرغم من كونها أكثر الكائنات بساطًة فإن الفيروسات أتقنت عملية التطور بصورة مذهلة؛ فقد أتاح استغلال تلك المخلوقات الدقيقة لمخلوقات أكثر تعقيدًا، لحاجتها إلى التكوينات الخلوية، قدرة كبيرة لها على اجتياز العقبات التطورية. ففي جينومنا الخاص، اتخذت الفيروسات مخبئًا لإحدى أكثر الرحلات نجاحًا عبر الزمن، إذ يعتقد أن نحو %10 من ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪قصة الفيروسات .. 3 رواد أسهموا في اكتشافاتها المذهلة
. إسلام حسين باحث في مجال الفيروسات في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، الوريات المتحدة
يعتبر أواخر القرن التاسع عشر العصر الذهبي لعلم الميكروبيولوجيا علم الأحياء المجهرية، إذ شهد اكتشافات كثيرة عن بعض أنواع المكروبات، وتحديدا البكتيريا والفطريات. وأدت هذه الاكتشافات إلى تكوين نظرية شمولية عن الميكروبات، تعرف بنظرية الجراثيم germ theory، التي بنيت على معلومات توفرت لدى العلماء في ذلك الوقت. افترضت هذه النظرية توفر بعض الخصائص في أي مسبب ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪المادة السلبية.. أسرع من إيقاع الضوء والزمن
.أحمد مغربي طبيب ومترجم وكاتب متخصص بالموضوعات العلمية، لبنان
هل يمكن السفر بأسرع من الضوء؟ إذا كان إيقاع الزمن يسير بسرعة الضوء، وفق نظرية آينشتاين عن النسبية، ألا يكون التحرك بسرعة الضوء أو أكثر سفراً في الزمن أيضاً؟ أليس بموجب معادلة آينشتاين الشهيرة عن المادة والطاقة E=a.mc2 تتبدد المادة وتتحوّل إلى طاقة صرفة عندما تصل إلى التحرّك بسرعة الضوء، فكيف يمكن التنقل أسرع من الضوء من دون حدوث ذلك؟
 يألف عُشاق السينما أفلاماً عن آلة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪فيروس كورونا المستجد .. كيف نشأ، وكيف سينتهي؟
. عبدالله القيسي باحث في علم الفيروسات،السعودية
مضى أكثر من شهرين على الإعلان عن اكتشاف أولى الحالات المصابة بفيروس كورونا المستجد المسبب لمرض كوفيد - 19 COVID-19 في مدينة ووهان الصينية. وخلال هذه المدة انتشر الفيروس بسرعة هائلة ليصل إلى أكثر من 140 دولة، وتسبب في إصابة أكثر من 300 ألف شخص، ووفاة أكثر من 30 ألفًا آخرين. ولم تتوقف أضرار ذلك الفيروس عند هذا العدد الكبير من الإصابات والوفيات، بل كانت له آثار سلبية على معظم مجالات الحياة. فما ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإنفلونزا.. ماهيتها وأخطارها وطرق الوقاية منها
. حسن زراقط أستاذ محاضر وباحث في قسم الأمراض الجرثومية وعلم المناعة بالجامعة الأمريكية في بيروت، لبنان
لطالما عرفت البشرية الإنفلونزا، وتعاملت مع أنواعها عبر القرون، وعالجتها المجتمعات بأنماط عدة من العلاجات اعتمادا على ما تمتلكه من موارد طبيعية أو ما لديها من معتقدات دينية، وصولا إلى العلاجات الحديثة التي لاتزال عاجزة عن علاج عدد منها. والإنفلونزا عدوى فيروسية تهاجم الجهاز التنفسي، وهي مسبب رئيسي للالتهابات الحادة للجهاز ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪العثور على أقدم عظام هومو سابينس في أوروبا
قلم:  آن غيبونز
ترجمة:   صفاء كنج
خلال موجة من الدفء قبل نحو 47 ألف سنة، لجأت مجموعة صغيرة من البشر إلى كهف على المنحدر الشمالي لجبال البلقان Balkan Mountains في بلغاريا اليوم. هناك، ذبحوا ثيران البيسون والخيول البرية ودببة الكهوف، تاركين أرضية الكهف مغطاة بالعظام وثروة من القطع الأثرية؛ من الخرز العاجي والقلادات المصنوعة من أسنان دب الكهف، وشفرات حجرية ملطخة بصباغ حجر المُغرة الأحمر.
وقد كانت هذه المنطقة منذ فترة طويلة موطناً ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪ما الذي نتعلمه من أربعة فيروسات كورونا عن كوفيد-19 عبر التاريخ؟
قلم:       أنتوني كينغ
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
عام 1889 انتشرت فاشية مرضية Outbreak من وسط آسيا إلى العالم، بادئة بذلك جائحة Pandemic امتدت آثارها إلى السنة التالية. وكانت تسبب الحمى والتعب، ويتوقع أنها قتلت مليون شخص. فقد ألقي لوم هذا المرض على الإنفلونزا Influenza بشكل عام، وأعطي الاسم الإنفلونزا الروسية Russian flu. ولكن، في ظل عدم وجود عينات نسيجية للفحص بحثًا عن فيروس الإنفلونزا Flue virus، لا توجد أدلة قاطعة على ... (قراءة المقال)
‫‪وباء القرن - هل هناك سلالتان من فيروس كورونا الجديد ؟
لال مؤتمر صحفي عُقد مساء الأربعاء 11 مارس 2020، أعلن المدير العام لمنظمة الصحة العالمية: أنه خلال الأسبوعين الماضيين زاد عدد الإصابات بفيروس كورونا الجديد خارج الصين بثلاثة عشر ضعفًا. ومنظمة الصحة العالمية تقيِّم هذا التفشي على مدار الساعة، وأنها قلقة جدًا من مستويات الانتشار المُنذرة بالخطر وشدة المرض. لذلك، تم تصنيف المرض كوفيد 19 الذي يسببه فيروس كورونا الجديد على أنه يمتلك سمات يمكن وصفها بأنه وباء عالمي أي جائحة Pandemic. ظلت منظمة الصحة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪داخل مهمة منع ارتطام كويكبات عملاقة بالأرض
قلم:     ليا كرين
ترجمة: وفاء الكندري
تجاوز الوقت منتصف الليل للتو في 29 أبريل 2027. أُجلي سكان جزيرة مانهاتن بنيويورك إجلاءً تامًّا. أضواء تايمز سكوير Times Square مطفأة، والشوارع مهجورة. يكتنف صمت مخيف الأحياء الخالية. وفي السماء، تقترب كرة صخرية بحجم مبنى كبير من الأرض بسرعة 19 كم/ثانية. في أقل من دقيقة – إذا ما صحت الحسابات – ستنفجر الصخرة في سماء حديقة سنترال بارك Central Park.
حظيت المدينة بستين يوما للاستعداد للحدث. ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪فيروس كورونا المستجدكيف نشأ، وكيف سينتهي؟
تى الآن لا يوجد علاج أو لقاح خاص ضد فيروس كوفيد-19، لكن علاج المرضى يتم باستخدام علاجات داعمة أو علاجات معتمدة ثبتت نجاعتها ضد عدد من الفيروسات الأخرى.
د. عبدالله القيسي باحث في علم الفيروسات،السعودية
 مضى أكثر من شهرين على الإعلان عن اكتشاف أولى الحالات المصابة بفيروس كورونا المستجد المسبب لمرض كوفيد-19COVID-19 في مدينة ووهان الصينية. وخلال هذه المدة انتشر الفيروس بسرعة هائلة ليصل إلى أكثر من 95 دولة، وتسبب في إصابة أكثر من مئة ألف ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإنفلونزا.. ماهيتها وأخطارها وطرق الوقاية منها
لإنفلونزا تشكل خطراً كبيراً على الصحة العامة، لكن الاستعمال الواسع للقاحات يساعد على الحد من أخطارها الصحية والاقتصادية.
د. حسن زراقط أستاذ محاضر وباحث في قسم الأمراض الجرثومية وعلم المناعة بالجامعة الأمريكية في بيروت، لبنان
لطالما عرفت البشرية الإنفلونزا، وتعاملت مع أنواعها عبر القرون، وعالجتها المجتمعات بأنماط عدة من العلاجات اعتمادا على ما تمتلكه من موارد طبيعية أو ما لديها من معتقدات دينية، وصولا إلى العلاجات الحديثة التي لاتزال ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪استنساخ النياندرتال هل تصبح أفكار الخيال العلمي واقعا؟
سن الخاطر كاتب علمي ، السعودية
عاش الإنسان البدائي المعروف باسم نياندرتال Neanderthal على وجه الأرض قبل ظهور الإنسان الحديث بفترة طويلة. وقد انقرض قبل نحو 30 ألف سنة مخلفا وراءه سجله التاريخي الأحفوري من الهياكل العظمية والجماجم، فهل تستطيع تقنيات الهندسة الوراثية المستقبلية استنساخه؟
! تجارب الاستنساخ
تعود تجارب الاستنساخ إلى عام 1928، وذلك عندما أجراها عالم الأجنة الألماني الحائز جائزة نوبل هانس شبيمان              Hans Spemann ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪أكل الحشرات: أسباب اقتصادية أم فوائد صحية؟
. عبدالرحمن لطفي أمين اختصاصي الصحة العامة بوزارة الصحة ، الكويت
  مع التحديات التي تواجه البشرية في مجال الأمن الغذائي بدأ الناس يتوجهون إلى مجالات جديدة لإيجاد مصادر غذاء للإنسان، وكان منها أكل الحشرات باعتباره نمطا شائعا لدى بعض الشعوب. وبرز هذا الموضوع كقضية ذات أهمية خاصة في القرن الحادي والعشرين بسبب ارتفاع تكلفة البروتين الحيواني وقلة الأمن الغذائي والضغوط البيئية والنمو السكاني. ووتبين للعلماء أن تناول الحشرات أو ما يسمى ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل تلحق حيواناتنا الأليفة الضرر بالبيئة؟
يكس ليغ، عبر البريد الإلكتروني
باختصار: نعم. إذْ يأتي أكبر أثر بيئي مرتبط بحيوانات الرفقة من إنتاج أغذية الحيوانات الأليفة التي تعتمد على اللحوم وتستهلك موارد الأرض والمياه ومصادر الطاقة، وهي مصدر مهم لانبعاثات غازات الدفيئة. ووفقاً لأحد التقديرات، فإن امتلاك كلب متوسط الحجم قد يكون له بصمة كربونية مشابهة لبصمة سيارات الدفع الرباعي الكبيرة. أما الحيوانات الأليفة التي تتغذى بالنباتات والحبوب مثل الأرانب والقوارض؛ فتأثيرها أقل بكثير. وإضافة ... (قراءة المقال)

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق