الحيوانات والطيور والحشرات

خصائص الأرانب والأرانب البرية والبيكة

2013 كتاب الحياة

مايلز كيلي

KFAS

خصائص الأرانب الارانب البرية ارانب البيكة الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

تعيش الأرانب والأرانب البرّية في الريف المعشوشب المكشوف. 

وهي متيقظة للخطر دائماً بآذانها الكبيرة وأعينها الواسعة وأنوفها المرتعشة، ومستعدة للهروب إلى جحورها والاختباء في الأشجار التحتية أو الانطلاق بعيداً بسرعات كبيرة. والبيكة هي حيوانات قريبة من الأرانب شبيهة بفأر الحقل وتعيش أساساً في آسيا.

يأتي الأرنب الشائع (common rabbit) في الأصل من إسبانيا وشمال أفريقيا، لكنه انتقل إلى الكثير من الدول الأخرى حيث طرد الحيوانات الفِطرية خارج مَواطِنها والتهم النباتات المحلية بكميات هائلة.

 

تنتمي الأرانب (rabbits) والأرانب البرية (hares) والبيكة (pikas) إلى مجموعة من الحيوانات تُسمّى "الارنبيّات" (lagomorphs).

وهي شبيهة بالقوارض (rodents) ولها مثلها أسنان قواطع كبيرة تنمو باستمرار، ولها حاستا سمع وبصر قويتان جداً وأرجل عضلية قوية تساعدها على الحركة بسرعة كبيرة.

البيكة (pikas) هي حيوانات صغيرة تشبه فأر الحقل أو "الفوْل" (vole) أو الأرانب الهندية (guinea pigs)، ولها أذنان مستديرتان وليس لها ذيل تقريباً.  وتقتات أساساً مثل الأرانب بالعشب ونباتات أخرى.

 

تُسمى صغار الأرانب "الأُرَيْنب" (kittens) والذكور البالغة "الخُزَز" أو "القُوَاع" (bucks) والإناث البالغة "العدنة" (does)، وصغار الأرانب البرّية "الخِرنِق" (leverets).

تتيح الأقدام الشَعِرة للأرنب البري ذي المزلَج أو القبقاب الثلجي (snowshoe hare) أن يعدو على الثلج بدون أن يغرق، ويعيش في الغابات الشمالية لأميركا الشمالية وهو فريسة أثيرة عند حيوان "الوَشَق" (lynx).

يُعرف "الأرنب القطبي" (Arctic hare) بأسماء أخرى مثل "أرنب التُندرة البرّي" (tundra hare) و"الأرنب البرّي الجبلي" (mountain hare) وفقاً للمكان الذي يعيش فيه. 

 

ويكتسي هذا الحيوان بمعطف بني اللون صيفاً، ولكن ينمو له شتاءً معطفُ أبيضُ  اللون يموّهه وسطَ الثلج المتساقط. تحفر الأرانب جحوراً  (burrows) لكن الأرانب البرّية لا تفعل ذلك.

وقد تتصل الجحور ببعضها لتصنع متاهةً ضخمةً تحت الأرض  أو "مَأرَبة" (warren).  ويتسع كل جُحر لمرور أرنبٍ واحدٍ في المرة الواحدة، وينتهي بحجرات تلد الإناثُ فيها.

للأرنب البرّي الصحراوي "القُواع الوحشي" (antelope jackrabbit) أذنان ضخمتان تسمعان الأصوات الباهتة لاقتراب حيوان مفترس.

 

وتخرج من خلالهما حرارة الجسم مما يحفظ الأرنب البرّي في برودة معتدلة. وتساعده أرجله الطويلة على بلوغ سرعات هائلة.

تثب الأرانب البرية (hares) البنّية لمسافات تبلغ 3 أمتار عندما تفزع، لكنها تفضّل أن تربض ساكنةً وتنتظر عبور الخطر. وعندما تتعرض الأرانب للخطر تضرب الأرض لتحذّر الأفراد الآخرين في المستعمرة.

تميل حيوانات "البيكة" (pikas) إلى العيش في المناطق الجبلية من العالم. وتعيش "البيكة الكبيرة الأذنين" (large-eared pikas) على ارتفاعات أعلى من أي حيوان ثديي آخر تبلغ 6000 متر في جبال الهملايا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق