الحيوانات والطيور والحشرات

خصائص أسماك القرش

2013 كتاب الحياة

مايلز كيلي

KFAS

أسماك القرش الاسماك الغضروفية الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

تنتمي أسماك القرش إلى مجموعة الأسماك الغضروفية (cartilaginous).

وهناك أكثر من 350 نوعاً (species) منها في المحيطات حول العالم. وتستطيع بعض أسماك القرش أن تعيش في المياه العذبة مثل القرش الثوري (bull shark) .

لمعظم أسماك القرش جسمٌ طربيديّ الشكل بما يجعلها انسيابية وسبّاحةً ماهرةً، ولها كذلك زعانف ذيلية كبيرة تمنحها معظم قوة السباحة .

لا تُغطي جسم القرش حراشف ملساء مثل الأسماك العظمية (bony fish).

 

وعوضاً عن ذلك، تُغطي جلد القرش تراكيب صغيرة شبيهة بالأسنان تُسمى «نتوءات سنّية جلدية» (dermal denticles) تمنح الجلد في الأغلب ميزةً شبيهةً بالورق المُرمِّل .

تُعدُّ أسماك القرش الحيوانات المفترسة أو الصيّادة الرئيسية في المحيطات. ولديها قدرات خاصة على تحديد مواقع الفريسة.

ويستطيع «القرش الأبيض العظيم» (great white shark) وهو أشرس الحيوانات المخيفة كلها، أن يشمّ قطرة دم واحدة في 100 لتر من الماء .

 

إن أقوى أسلحة القرش هي أسنانه. ويمكن أن يحتوي فم القرش على 3000 سن مصفوفة في ثلاثة صفوف.

ويعتمد القرش على الصف الأول من الأسنان ليضرب ضربته الأولى. وغالباً ما تجرح الهجمة الأولى الفريسة أو تقتلها .

لمعظم أسماك القرش حاسة شم جيدة جداً. ويُعتقد أن ثُلثَ دماغِ القرش تقريباً مكرّسٌ لالتقاط الرائحة .

 

ليس لأسماك القرش فلقات أذن خارجية. وعوضاً عن ذلك توجد أذناها على الجانب الداخلي من الرأس، على جانبي حافظة الدماغ.

وتتصل كل أذن بسَمٍ حسّيٍ أو استشعاري (sensory pore) صغير على جلد رأس القرش. ويُعتقد أن أسماك القرش تستطيع أن تسمع الأصوات على بُعد 250 متراً.

 

يجري زوجٌ من القنوات المملوءة بالسائل على جانبي جسم القرش، من رأسه إلى ذيله. وهذا هو الخط الجانبي الذي يساعد القرش على الإحساس بالذبذبات الدقيقة في الماء.

وتحد الخط الجانبي بروزات صغيرة شعرية الشكل. وتعمل أدنى حركة على إثارة هذه البروزات التي تنبّه بدورها دماغ القرش.

قد يُحسّنُ الرأسُ على شكل مطرقة حواسَ «القرش أبو مطرقة» (hammerhead shark). وتوجد فتحتا الأنف على طرفي المطرقة. وتبلغ الروائح المنجرفة من الجانب أحد المنخرين قبل الآخر.

 

وبأرجحة رأسه من جانب إلى جانب يستطيع قرش أبو مطرقة أن يحدد اتجاه الرائحة بسرعة أكبر.

وغالباً ما تسبح أسماك القرش هذه بالقرب من قاع البحر بحثاً عن الأسماك وصدفيات فاكهة البحر المطمورة .

توجد أسماك القرش الليموني (lemon shark) في المحيطين الأطلسي والهادئ وتفضل العيش في المياه شبه الاستوائية.

وتوجد بغزارة في البحر الكاريبي. وسمّيت بهذا الاسم نسبةً إلى لونها. فالجزء العلوي من الجسم أصفر غامق أو بني مصفرّ. ولون بطنه أبيض مصفرّ أو قشدي .

التقدم العلمي
‫‪اللقاحات القابلة للأكل..
اللقاحات القابلة للأكل تعد بديلا مناسبا للحصول على لقاحات آمنة وفعالة، وهي لقاحات تحتوي على مولد ضد صالح للتناول دول عدة تراهن على الطحالب الدقيقة المعدلة وراثيًا لتطوير لقاح لمرض كوفيد-19 صالح للأكل مستخدمة الهندسة الوراثية د. طارق قابيل أستاذ في كلية العلوم - جامعة القاهرة مصر
     منذ استشراء جائحة فيروس كورونا المستجد المسبب لجائحة كوفيد-19، هرعت كثير من المؤسسات الطبية وحكومات بعض الدول إلى تكثيف البحوث ودعم الدراسات الهادفة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪إنشاء مستشفيات جديدة في ووهان
ع إبلاغ المستشفيات القائمة عن نقص في الأسرّة بسبب زيادة الطلب الناجم عن انتشار فيروس كورونا السريع، قررت الصين في 24 يناير البدء ببناء مستشفيات جديدة. بعد أقل من أسبوعين، فتحت أبواب المرافق الطبية الجديدة لاستقبال أول المرضى.
أنشئ مستشفيان جديدان في ووهان، عاصمة مقاطعة هوبي، في الأسبوع الأول من شهر فبراير. واستغرق الأمر أقل من أسبوعين للانتقال من وضع حجر الأساس في الموقع إلى البدء باستقبال أول المرضى. والمستشفيان الجديدان - مستشفى ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
‫‪حياة في الزُّهرة
ي الأسبوع الماضي فريق فلكي عالمي اعلن عن اكتشاف اثار و علامات حيوية ممكن ان تكون صادرة من حياة على كوكب الزهرة و هذه العلامة هي عبارة عن اكتشاف مركب يسمى الفوسفين متواجد في طبقات الغلاف الجوي .. و قد و نضع تحت قد خطوط حمراء .. قد تكون هذه المادة صادرة من حياة هناك و بالاخص من الميكروبات .. هكذا أعلنت الجمعية الملكية الفلكية في مؤتمرها الأسبوع الماضي .. للامانة هذا الخبر يجب الا يمر مرور الكرام و هو خبر ضخم جدا جدا .. صاعق و مفرح و غريب و مشاعر ... (قراءة المقال)