علم الفلك

خرائط موسمية:الشمال

2013 أطلس الكون

مور ، السير باتريك مور

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

علم الفلك

خرائط موسمية:الشمال

الخرائط المبينة في هذه الصفحة مناسبة للمشاهد المقيم في نصف الكرة الشمالي بين N°60 و N°30. خط الأفق مبين بعلامات خط العرض بالقرب من أسفل الخريطة، ولهذا، بالنسبة للمشاهد المقيم عند N°30، فإن خط الأفق الشمالي في الخريطة الأولى سيمر فوق الذنب مباشرة والذي سيكون مرئيا هناك.

يتقدم بزوغ النجم بمعدل ساعتين شهريا، وبذلك تصلح خريطة الساعة 8 مساء في أول يناير للاستخدام في 6 مساء في أول فبراير و 10 مساء في أول ديسمبر.

إن الرؤية الحدية (limiting visibility) لنجم ما بالنسبة لمشاهد من أي خط عرض يمكن استنتاجها من درجة ميله، فبالنسبة لمشاهد في النصف الشمالي، يصل النجم لأدنى نقطة له في السماء عندما يكون متجها إلى الشمال، والنجم الذي يكون ’أسفل‘ القطب بنفس قدر خط عرض المشاهد يلامس الأفق عند أدنى نقطة له، ولو كان أقرب للقطب من هذا لأصبح حو-قطبيا.على سبيل المثال، يكون النجم حو-قطبيا من عند خط العرض N°51 لو كانت قيمة ميله تساوي 90 ناقص 51 أو N°39  أو أكبر من ذلك، وبالتالي فإن نجم العيوق والذي يساوي ميله ´57°45+ يكون حو-قطبيا بالنسبة لمشاهد في لندن، كولوني، أو كالغري، مع الأخذ في الاعتبار التفاوت الناتج عن الانكسار الجوي لأشعة الضوء.

خريطة 1. في الشتاء، يسيطر على الوجه الجنوبي من السماء الجبار وحاشيته. يظهر العيوق تقريبا عند نقطة السمت أو نقطة أعلى السماء، والشعرى اليماني في أفضل صورة له. يمكن لمشاهد من بريطانيا رؤية جزء من الكوثل ولكن نجم سهيل بعيدا جدا جنوبا على أن يرى من أي مكان من أوروبا. يظهر منجل الأسد بوضوح في الشرق، والدب الأكبر في الشمال الشرقي، في حين يصل النسر الواقع لأدنى نقطة له في الشمال، وهو حو-قطبي من لندن ولكن ليس من نيويورك، وليس مبينا في أول خريطة.

خريطة 2. في الربيع، يعلو الجبار فوق الأفق حتى بعد منتصف الليل، والأسد مرتفع عاليا، والعذراء في الشرق. ينخفض العيوق في الشمال الغربي ويرتفع النسر الواقع في الشمال الشرقي، ويتطابق تقريبا القدر الظاهري للنجمين (0.1 و 0.0) بحيث يظهر غالبا أن أعلى نجم منهما في السماء هو الأشد سطوعا. أما في الغرب، فإن نجمي الدبران (Aldebaran)والثريا مازالا مرئيين.

الخرائط 3-6. في أول الصيف (خريطة 3) يكون الجبار قد غاب ويظهر الوجه الجنوبي بالنسبة للمشاهد البريطاني قاحلا نسبيا، ولكن المشاهد من خطوط العرض الجنوبية يمكنه رؤية قنطورس وجيرانه. أثناء أمسيات الصيف (خريطة 4)، يصل النسر الواقع عند نقطة السمت و يكون العيوق منخفضا في الشمال، في حين أن قلب العقرب في أعلى نقطة له في الجنوب. بحلول أول الخريف (خريطة 5)، يعود الدبران والثريا إلى الظهور ثانية و يظهر ’مربع الفرس الأعظم‘ في الجنوب، و’فم الحوت‘ في موقع مناسب. أما بحلول الشتاء (خريطة 6) يعود الجبار ليدخل في مجال الرؤية ويقع الدب الأكبر منخفضا في السماء الشمالية.

التقدم العلمي
‫‪اللقاحات القابلة للأكل..
اللقاحات القابلة للأكل تعد بديلا مناسبا للحصول على لقاحات آمنة وفعالة، وهي لقاحات تحتوي على مولد ضد صالح للتناول دول عدة تراهن على الطحالب الدقيقة المعدلة وراثيًا لتطوير لقاح لمرض كوفيد-19 صالح للأكل مستخدمة الهندسة الوراثية د. طارق قابيل أستاذ في كلية العلوم - جامعة القاهرة مصر
     منذ استشراء جائحة فيروس كورونا المستجد المسبب لجائحة كوفيد-19، هرعت كثير من المؤسسات الطبية وحكومات بعض الدول إلى تكثيف البحوث ودعم الدراسات الهادفة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪إنشاء مستشفيات جديدة في ووهان
ع إبلاغ المستشفيات القائمة عن نقص في الأسرّة بسبب زيادة الطلب الناجم عن انتشار فيروس كورونا السريع، قررت الصين في 24 يناير البدء ببناء مستشفيات جديدة. بعد أقل من أسبوعين، فتحت أبواب المرافق الطبية الجديدة لاستقبال أول المرضى.
أنشئ مستشفيان جديدان في ووهان، عاصمة مقاطعة هوبي، في الأسبوع الأول من شهر فبراير. واستغرق الأمر أقل من أسبوعين للانتقال من وضع حجر الأساس في الموقع إلى البدء باستقبال أول المرضى. والمستشفيان الجديدان - مستشفى ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪هل اكتشفنا جميع الأراضي على كوكب الأرض؟
ويس هيوز
يتفق معظم العلماء على أننا على دراية تقريباً بكافة تفاصيل سطح كوكبنا. لا نعلم ذلك على وجه اليقين، لكن بإمكاننا أن نكون واثقين إلى حد ما من عدم وجود مناطق شاسعة وغير معروفة سابقاً تنتظر اكتشافها. بالطبع، هناك مناطق لم نرسم لها خرائط كاملة حتى الآن. أقرب شيء للتضاريس غير المكتشفة لدينا هو القارة القطبية الجنوبية، فهي مدفونة بالكامل تحت الجليد الذي قد يصل عمقه إلى 5 كم. توجد أراض صخرية لم تُرسم خرائطها بعد مخفية تحت الصقيع، بما في ... (قراءة المقال)
‫‪هـــيـــــرا .. البعثة الأوروبية إلى حزام الكويكبات للدفاع عن الأرض
عمل شون بلير Sean Blair في وكالة الفضاء الأوروبية ESA كمحرر أول في تغطية أخبار تكنولوجيا الفضاء والملاحة الفضائية
نعلم جميعاً أن الكوارث قد تقع، لكن عام 2020 سيُذكر على أنه عام كارثي. والخلاصة هي أننا يجب أن نولي اهتماماً أكبر بجميع أنواع الأخطار المفاجئة، بما في ذلك تلك التي تأتي من الفضاء على شكل كويكبات قادمة نحونا، وبتاريخ 30 يونيو نفعل ذلك تماماً عندما يحتفل العالم بيوم الكويكبات Asteroid Day. وبالمثل، يجب أن يكون عام 2022 أيضاً عاماً ... (قراءة المقال)
‫‪استعد لمراقبة الكوكب الأحمر
يت لورانس Pete Lawrence: هو عالم فلك متمرس ويشارك في تقديم حلقات The Sky at Night
ساد كوكب الزهرة الساطع في مشهد شفق مساء سماء الليل في النصف الأول من العام 2020. ومع وجوده الآن في سماء الفجر، فقد احتل المشتري وزحل مشهد سماء المساء على ارتفاع منخفض باتجاه الجنوب. وفي وقت لاحق من هذا العام، هناك حدث كوكبي كبير يجب ترقبه، إذ سيبدو الكوكب الأحمر مرتفعاً وساطعاً في سماء المساء. في الواقع، سنرى في هذا الخريف أفضل حادثة تقابل Opposition للمريخ ... (قراءة المقال)