علوم الأرض والجيولوجيا

خام المنغنيز “المنغنيت، البسيلوميلان والبيرولوسيت”

2009 الموسوعة العلمية للصخور والمعادن

KFAS

خام المنغنيز المنغنيت البسيلوميلان البيرولوسيت علوم الأرض والجيولوجيا

هيدروكسيد أكسيد المنغنيز (منغنيت) MnO (OH)

المنغنيز هو فلز صلد وهش وأبيض – رمادي اللون، ويُشتق اسمه من نفس جذر كلمة المغنيتيت، لأنه عندما يكون كأشابه (سبيكة) مع فلزات أخرى مثل النحاس والأنتيمون والألمنيوم فقد يكون مغنطيسياً .

ولقد اكتشف العالم السويدي "جوهان غاهن" المنغنيز سنة 1774 بينما كان يسخّن معدن البيرولوسيت على نار من فحم نباتي (charcoal) . والبيرولوسيت هو في الحقيقة أكسيد منغنيز فقد الأكسجين لصالح الفحم النباتي ليخلّف الفلز .

تعد المقادير الضئيلة من المنغنيز حيوية للصحة ، وتساعد الجسم على امتصاص الفيتامين "ب1" وتحفز عمل الإنزيمات. غير أن الكثير من المنغنيز يكون ساماً.

ويُستخدم المنغنيز اليوم في صناعة بطاريات الخلايا الجافة وكمادة مضافة إلى الفولاذ لزيادة صلادته.

ولم يسبق أن عُثر على المنغنيز في حالته النقية قط، غير أنه يتحد بسهولة مع عناصر أخرى وهو مكّون شائع ولكن ثانوي (minor) في الكثير من الصخور.

توفر أكاسيد المنغنيز "البيرولوسيت" و"البسيلوميلان" والهيدروكسيد "المنغنيت" معظم خام المنغنيز.

وتُعد سيليكات المنغنيز مثل الرودونيت والبرونيت أقل أهمية. ويُشتق اسم البسيلوميلان من كلمتي psilos  و melas باليونانية ، وتعنيان على التوالي الأصلع والأسود ، بسبب الكتل العنقودية السوداء الملساء التي يمكن أن يشكّلها .

والبسيلوميلان هو اسم عام يُطلق اليوم على كل أكاسيد المنغنيز الصلدة الداكنة الغنية بالباريوم ، مثل الهولانديت والرومانشيت. ومثل البيرولوسيت ، يتشكل عموماً عندما تتجوّى الصخور ، ويمكن أن يشكّل في كثير من الأحيان كتلاً كبيرة عندما تُجرف مواد متجوّية أخرى وتزول.

والسطام (wad) أو المنغنيز السبخي (bog manganese) هو خليط أرضي ليّن من خامات المنغنيز مثل البيرولوسيت والبسيلوميلان مع الماء. وغالباً ما يوجد حول السبخات (المستنقعات) والينابيع .  

 

منغنيت Manganite

المنغنيت هو المعدن الأغنى بالمنغنيز وكان في الماضي خاماً رئيسياً للمنغنيز. وهو اليوم أندر من أن يُعد مصدراً هاماً ولكن كثيراً ما يُنشد بسبب بلوراته المميزة المماثلة لبضعة معادن فلزية أخرى فحسب مثل الإنارغيت. ويُشكل حزماً من بلورات منشورية أو كتلاً ليفية ترسبت من المياه الدوّارة وفي عروق حرارية مائية منخفضة الحرارة .

منغنيت 

النظام البلوري : أحادي الميل  monoclinic.

السحنة البلورية : منشورات حُزم ، أو كتل ليفية

اللون : أسود إلى رمادي فولاذي

البريق : شبه فلزي إلى كامد

المخدش : محمرّ إلى أسود

الصلادة : 4.

الانفصام : تام بالطول

المكسر : غير مستوٍ

الثقل النوعي : 4,2- 4,4.

خصائص أخرى : يتبدل معطياً غلافاً كامداً من ألياف البيرولوسيت

أماكن تواجد ملحوظة : كورنوال – إنكلترا؛ إلفيلد (جبال هارتز) – ألمانيا؛ أوكرانيا؛ نيغوني – ولاية متشيغان .

 

سطام Wad

السطام هو كتلة أرضية داكنة عديمة الشكل من خام المنغنيز الرطب الذي يتشكل غالباً في السبخات ، وهو سبب تسميته أيضاً بالمنغنيز السبخي .

مجموعة بسيلوميلان 

النظام البلوري : أحادي الميل  monoclinic

السحنة البلورية : عنقودي كتلي ، هوابط

اللون : أسود إلى رمادي داكن

البريق : شبه فلزي

المخدش : بني إلى أسود

الصلادة : 5- 7

الانفصام : لا يوجد

المكسر : محاري إلى غير مستوٍ

الثقل النوعي : 3,3- 4,7.

أماكن تواجد ملحوظة : كورنوال – إنكلترا؛ شنيبرغ – ألمانيا؛ أورو بريتو (ميناس غيرايس) – البرازيل؛ تاكسون – ولاية أريزونا؛ أوستنفيل – ولاية فرجينيا؛ ولاية متشيغان . 

مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪هل يمكننا الاستغناء عن بطاريات الكوبالت بسرعة كافية لنجاح السيارات الكهربائية؟
قلم:    دونا  لو
ترجمة:    محمد قبازرد
أسعار السيارات الكهربائية آخذة بالانخفاض كما أن مبيعاتها في اطّراد، إلا أن نجاحها المستقبلي قد يتوقف على استبعاد العامل المحوري المهم: المعدن الثقيل Heavy metal الكوبالت Cobalt.
يُستخدم هذا المعدن في بطاريات أيون الليثيوم Lithium-ion batteries التي تشحن السيارات الكهربائية، والطلب عليها في ازدياد. فقد أسفر تحليل جديد أجرته إلزا أوليفيتي Elsa Olivetti وزملاؤها من معهد ماساتشوتس للتكنولوجيا ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪تعدين الخامات النووية
. عماد الدين حسن برعي خبير ومشرف على قسم التقنيات النووية - الهيئة العربية للطاقة الذرية، تونس
يتوقع عدد من المحللين أن يشهد العالم خلال العقود القليلة المقبلة نهاية عصر النفط وبداية عصر جديد يعتمد أساساً على الخامات النووية مثل اليورانيوم والثوريوم، مما يعني ضرورة إدخال الطاقة الذرية السلمية ضمن مزيج الطاقة، وتوفير متطلبات التنمية المستدامة حتى 2030. بلغ عدد مفاعلات الطاقة النووية العاملة في العالم حتى الآن 451 مفاعلا، إضافة إلى 55 ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪التعدين في البحار وقيعان المحيطات
. وحيد محمد مفضل خبير في المنظمة الإقليمية لحماية البيئة البحرية، الكويت
توفر النظم الإيكولوجية البحرية والبحار والمحيطات للجنس البشري عددا كبيرا من الخدمات والحاجات الأساسية، مثل إمداده بالغذاء والمواد العلاجية، وإنتاج الأكسجين، وخفض التلوث، وغير ذلك مما لا يمكن تعويضه أو الاستغناء عنه. غير أن فوائد البحار والمحيطات لا تقتصر على توفير الحاجات الأساسية أو على الفوائد الروحية والجمالية التي تقدمها لبني البشر، بل تمتد إلى ما هو أبعد من ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪آفاق التعدين .. تقنيات تعزز الإنتاج وتجنب الأخطار
. خالد علي النجدي أستاذ المناجم والتعدين، جامعة الطائف السعودية
تنظر معظم دول العالم إلى قطاع التعدين باعتباره المحرك الرئيسي للتنمية الاقتصادية فيها، والمستقطب لاستثمارات كبيرة تسهم في مجالات عدة كتعزيز الصادرات، وفرص العمل، وتطوير البنية الأساسية لاسيما في المناطق الريفية، ونقل التكنولوجيا إلى البلدان المضيفة. ومن بين جميع النشاطات الصناعية، يعتبر التعدين وغيره من أشكال الاستخراج من أخطر هذه النشاطات في العالم. وهذه حقيقة معروفة في ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪شكل جديد من الكربون النقي يبهر العلماء ويحيِّرهم
قلم: وايت غيبس، في ريتشموند
ترجمة: صفاء كنج
يقول باحثون إن حادثًا سعيدًا أوصلهم إلى اكتشاف شكل جديد ومستقر من الكربون النقي Pure Carbon المصنوع من مواد أولية رخيصة. ومثل الألماس والغرافين، وهما مظهران آخران للكربون، يبدو أن للمادة الجديدة خواص فيزيائية استثنائية؛ فهي أقسى من الفولاذ وموصلة بالقدر نفسه تقريباً للكهرباء وعاكسة مثل مرآة من الألومنيوم المصقول. وربما الأكثر إثارة للدهشة، أن المادة تبدو ذات خاصية مغناطيسية حديدية ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪التعدين البحري ..فوائد منظورة ومخاوف مشروعة
. وحيد محمد مفضل
على الرغم من أن ارتياد الإنسان للبحار والمحيطات واستفادته من المنافع والخدمات التي تقدمها النظم والموائل البيئية البحرية بدأ منذ ظهور الجنس البشري على وجه البسيطة، فإن هناك كثيرا من الأسرار والثروات تحت سطح البحار والمحيطات لم يستطع الإنسان الوصول لها أو الاستفادة منها بشكل عملي حتى الآن. ومن هذه الثروات تجمعات المعادن والفلزات الثمينة في أعماق سحيقة تحت سطح البحار والمحيطات، التي تحظى بأهمية اقتصادية وقيمة سوقية عالية، ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪متجمد في الزمن
قلم: إيمي غريسديل
شهدت الأرض تغيرات هائلة منذ تشكّلها قبل نحو 4.5 بليون سنة، فقد خضعت لمراحل متبادلة من التبريد والاحترار، وسبب هذا التأرجح بين درجات الحرارة القصوى تغيّر النظام الإيكولوجي بشكل كبير. وتسبب ذلك في انقراض جماعي وأتاح الفرصة لكي تتطور أنواع جديدة بدلا منها. وتركت الحيوانات المنقرضة وراءها آثاراً، من آثار أقدام جزئية إلى هياكل عظمية متحجرة سليمة. ومع ذلك، ففي بعض الحالات، وجدت حيوانات الماضي طريقها إلى بيئات حافظت على أجسامها ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪غازات الشعلة في المنشآت الصناعية
حمد الحسن
أصبح العالم أكثر وعيا بشأن أخطار انبعاثات غازات الدفيئة، ولاسيما ثاني أكسيد الكربون، وتأثيراتها السلبية على البيئة ومواردها الطبيعية، وأخذ يسعى يوما بعد آخر للحد من انتشارها ودورها في زيادة الاحتباس الحراري العالمي. وفرضت معظم الدول قوانين تحث القطاع الصناعي على الحد من انبعاثات ملوثات الهواء والضوضاء والضوء، والعمل على توفير الطاقة والمواد الخام، بما يسهم في جعل الأنشطة الصناعية أكثر استدامة وصداقة للبيئة والمجتمع ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪تنحَّ جانبًا أيها الحمض النووي: شِيفرة الحياة الأخرى أكثر خفوتا وقوةً
قلم: هايلي بينيا
ترجمة: مايا سليمان
لا يعرف الكثيرون هذا، لكن الأطفال نتاج مصافحة. صحيح أن الأمر لا يقتصر على هذا فحسب، إذ غالبًا ما يبدأ الأمر بوقوع شخصين في الحب. ولكن في مرحلة ما، تتسلم البيولوجيا زمام القيادة ويصبح على حيوان منوي ما حفر طريقه إلى داخل بويضة. ولكن للقصة تكملة.
عند وصوله إلى البويضة يلتقي الحيوان المنوي بالمنطقة الشفافة Zona Pellucida  -معطف سميك من السكر لا تمتلك إلا الخليةُ المنوية الأدواتِ البيوكيميائية ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الاقتصاد الأزرق ... المواءمة بين الاقتصاد والبيئة
. وحيد محمد مفضل
يتميز علم البيئة بالتطور السريع وبتعدد مجالاته وتشابكه مع العلوم الأخرى، مع وجود مساحة كبيرة من الجدل والتشكك في عدد كبير من القضايا والمشكلات البيئية، ودور العنصر البشري مقابل الطبيعة فيها، مثل الانقراض الجماعي للكائنات وارتفاع مستويات التلوث وتفاقم مشكلة الاحتباس الحراري، وغير ذلك مما أصبح كوكبنا الأزرق مثقلا به. ولعل هذا هو السبب في كثرة المصطلحات البيئية المستخدمة، وفي ظهور مفاهيم بيئية جديدة بين الفينة والأخرى أو توجه ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪داخل مشروع مانهاتن
عني كلمة ذرة atom غير قابل للانقسام، ولكن في عام 1938 حقق العلماء الألمان ما لا يمكن تصوره؛ فقد شطروا الذرة إلى أجزاء، مما أدى إلى فترة مكثفة من البحوث التي أدت إلى تغيير العالم إلى الأبد. وقد تحقق شطر الذرة، أو الانشطار النووي، عن طريق قذف النيوترونات على اليورانيوم. مع ارتطام الجسيمات بالذرات، انهارت الأنوية، مما أدى إلى توليد عناصر أخف وزنا وإطلاق المزيد من النيوترونات خلال العملية. وإذا أمكن تسخير هذه النيوترونات، فمن الممكن أن تستخدم لشطر ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪صنع أوراق شبيهة بورق النبات: كيف يمكن أن يغير تقليد البناء الضوئي المجتمعَ
قلم: آنا أزفولينسكي ترجمة: صفاء كنج
دمج الخلايا الحية مع أفضل تقنيات حصاد الضوء يمكن أن يؤدي إلى بناء مصانع سايبورغية للطاقة النظيفة وإلى مكونات جديدة. وليس على كوكب الأرض بشكل حصري.
عندما أخذ بيدونغ يانغ Peidong Yang لأول مرة كائنات حية ووصلها بأسلاك سيليكون مكهربة، لم يخطر ببال أحد أن ذلك يمكن أن يفضي إلى ما هو مفيد. ويقول يانغ “عندما طرحتُ الفكرة، لم يصدق أحد أنها يمكن أن تنجح.” ليست الجراثيم وحدها التي صُعقت، فتجارب يانغ في جامعة ... (قراءة المقال)

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة