علوم الأرض والجيولوجيا

خام المنغنيز “المنغنيت، البسيلوميلان والبيرولوسيت”

2009 الموسوعة العلمية للصخور والمعادن

KFAS

خام المنغنيز المنغنيت البسيلوميلان البيرولوسيت علوم الأرض والجيولوجيا

هيدروكسيد أكسيد المنغنيز (منغنيت) MnO (OH)

المنغنيز هو فلز صلد وهش وأبيض – رمادي اللون، ويُشتق اسمه من نفس جذر كلمة المغنيتيت، لأنه عندما يكون كأشابه (سبيكة) مع فلزات أخرى مثل النحاس والأنتيمون والألمنيوم فقد يكون مغنطيسياً .

ولقد اكتشف العالم السويدي "جوهان غاهن" المنغنيز سنة 1774 بينما كان يسخّن معدن البيرولوسيت على نار من فحم نباتي (charcoal) . والبيرولوسيت هو في الحقيقة أكسيد منغنيز فقد الأكسجين لصالح الفحم النباتي ليخلّف الفلز .

تعد المقادير الضئيلة من المنغنيز حيوية للصحة ، وتساعد الجسم على امتصاص الفيتامين "ب1" وتحفز عمل الإنزيمات. غير أن الكثير من المنغنيز يكون ساماً.

ويُستخدم المنغنيز اليوم في صناعة بطاريات الخلايا الجافة وكمادة مضافة إلى الفولاذ لزيادة صلادته.

ولم يسبق أن عُثر على المنغنيز في حالته النقية قط، غير أنه يتحد بسهولة مع عناصر أخرى وهو مكّون شائع ولكن ثانوي (minor) في الكثير من الصخور.

توفر أكاسيد المنغنيز "البيرولوسيت" و"البسيلوميلان" والهيدروكسيد "المنغنيت" معظم خام المنغنيز.

وتُعد سيليكات المنغنيز مثل الرودونيت والبرونيت أقل أهمية. ويُشتق اسم البسيلوميلان من كلمتي psilos  و melas باليونانية ، وتعنيان على التوالي الأصلع والأسود ، بسبب الكتل العنقودية السوداء الملساء التي يمكن أن يشكّلها .

والبسيلوميلان هو اسم عام يُطلق اليوم على كل أكاسيد المنغنيز الصلدة الداكنة الغنية بالباريوم ، مثل الهولانديت والرومانشيت. ومثل البيرولوسيت ، يتشكل عموماً عندما تتجوّى الصخور ، ويمكن أن يشكّل في كثير من الأحيان كتلاً كبيرة عندما تُجرف مواد متجوّية أخرى وتزول.

والسطام (wad) أو المنغنيز السبخي (bog manganese) هو خليط أرضي ليّن من خامات المنغنيز مثل البيرولوسيت والبسيلوميلان مع الماء. وغالباً ما يوجد حول السبخات (المستنقعات) والينابيع .  

 

منغنيت Manganite

المنغنيت هو المعدن الأغنى بالمنغنيز وكان في الماضي خاماً رئيسياً للمنغنيز. وهو اليوم أندر من أن يُعد مصدراً هاماً ولكن كثيراً ما يُنشد بسبب بلوراته المميزة المماثلة لبضعة معادن فلزية أخرى فحسب مثل الإنارغيت. ويُشكل حزماً من بلورات منشورية أو كتلاً ليفية ترسبت من المياه الدوّارة وفي عروق حرارية مائية منخفضة الحرارة .

منغنيت 

النظام البلوري : أحادي الميل  monoclinic.

السحنة البلورية : منشورات حُزم ، أو كتل ليفية

اللون : أسود إلى رمادي فولاذي

البريق : شبه فلزي إلى كامد

المخدش : محمرّ إلى أسود

الصلادة : 4.

الانفصام : تام بالطول

المكسر : غير مستوٍ

الثقل النوعي : 4,2- 4,4.

خصائص أخرى : يتبدل معطياً غلافاً كامداً من ألياف البيرولوسيت

أماكن تواجد ملحوظة : كورنوال – إنكلترا؛ إلفيلد (جبال هارتز) – ألمانيا؛ أوكرانيا؛ نيغوني – ولاية متشيغان .

 

سطام Wad

السطام هو كتلة أرضية داكنة عديمة الشكل من خام المنغنيز الرطب الذي يتشكل غالباً في السبخات ، وهو سبب تسميته أيضاً بالمنغنيز السبخي .

مجموعة بسيلوميلان 

النظام البلوري : أحادي الميل  monoclinic

السحنة البلورية : عنقودي كتلي ، هوابط

اللون : أسود إلى رمادي داكن

البريق : شبه فلزي

المخدش : بني إلى أسود

الصلادة : 5- 7

الانفصام : لا يوجد

المكسر : محاري إلى غير مستوٍ

الثقل النوعي : 3,3- 4,7.

أماكن تواجد ملحوظة : كورنوال – إنكلترا؛ شنيبرغ – ألمانيا؛ أورو بريتو (ميناس غيرايس) – البرازيل؛ تاكسون – ولاية أريزونا؛ أوستنفيل – ولاية فرجينيا؛ ولاية متشيغان . 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق