علوم الأرض والجيولوجيا

خام القصدير “الكاسيتريت”

2009 الموسوعة العلمية للصخور والمعادن

KFAS

خام القصدير الكاسيتريت علوم الأرض والجيولوجيا

القصدير والبزموث والزئبق هي جميعها فلزات مفيدة عرفها الإنسان منذ العصور القديمة.

ويأتي القصدير من خامات الكاسيتريت والستانيت التي توجد على نحو أساسي في حصباء الأنهار وعروق حول التدخلات الغرانيتية.

ويأتي البزموث من البزموثينيت وكذلك من البزميت والبزموتيت التي توجد في الكثير من الأماكن نفسها التي توجد فيها خامات القصدير. ويأتي الزئبق بالكامل تقريباً من معدن الزِنجَفر الأحمر الأخّاذ

 

خام القصدير : كاسيتريت Tin ore  Cassiterite 

أكسيد القصدير  

يُشتق اسم الكاسيتريت من كلمة Kassiteros باليونانية وتعني "القصدير" ، والتي تُشتق بدورها من كلمة Kastira باللغة السنسكريتية.

ومع أن كمية صغيرة من القصدير تأتي من معادن كبريتيد مثل الستانيت إلا أن الكاسيتريت هو خام القصدير الهام الوحيد.

ويُشكل رواسباً في صخور الغرانيت والبيغماتيت على الأغلب، وفي عروق والسكارن حول التدخلات الغرانيتية حيث تغلغلت موائع حاملة للقصدير من الصهارة الغرانيتية. ولأنه متين جداً ، يتحمل الكاسيتريت التجوية ليتجمّع في حصباء الأنهار، كما يفعل الذهب، في حبيبات مستديرة (قصدير الحصى، pebble tin).

وفي هذه المكامن المكيثة (placer deposits) عثر الإنسان على القصدير لأول مرّة منذ آلاف السنين ، ولا تزال توفر 80 في المائة من كل خام القصدير.

ويأتي أكثر من نصف القصدير في العالم اليوم من مكامن مكيثة تشكلت في قيعان الأنهار التي انغمرت تحت البحر مقابل سواحل ماليزيا وإندونيسيا وتايلاند ويتم استخراجها برفع الرمل من قاع البحر.

وقد استُخرج الكاسيتريت طويلاً كذلك من عروق ساكسونيا وبوهيميا وعلى نحو أكثر شهرة في كورنوال حيث يعود تاريخ مناجم القصدير إلى العصر البرونزي.

ويُعد استخراج القصدير من تسمانيا وبوليفيا. والقصدير الخشبي هو كاسيتريت يبدو كالخشب ويتشكل في عروق ذات درجة حرارة عالية .

 

التعريف : يتم التعرف على الكاسيتريت على النحو الأمثل من لونه الأسود وصلادته وبلوراته المنشورية أو الهرمية الشكل. ويعطي معاملها الانكساري index)  (refractiveالعالي البلورات بريقاً ماسياً هائلاً .

النظام البلوري : الرباعي tetragonal.

السحنة البلورية : البلورات ذات أشكال هرمية أو منشورية قصيرة؛ وكذلك كتلي وحُبيبي

اللون : أسود أو بني محمرّ أو أصفر

البريق : ماسي أو شحمي

المخدش : أبيض أو ضارب إلى البني

الصلادة : 6- 7.

الانفصام : جيد في اتجاهين؛ غيرواضح في اتجاه آخر

المكسر : 6,6- 7,0

خصائص أخرى : معامل انكسار عالِ، يبلغ 2,0 تقريباً

أماكن تواجد ملحوظة : كورنوال – إنكلترا؛ إرتزغيبرغ (ساكسونيا) – ألمانيا؛ زنفالد (بوهيميا) – جمهورية التشيك؛ إسبانيا ؛ فونداو – البرتغال؛ تسمانيا؛ غرينبُشِز (غرب أستراليا) – أستراليا؛ الصين؛ ماليزيا؛ إندونيسيا؛ تايلاند؛ لالاغوا (بوتوسي) آراكا، أورورو – بوليفيا؛ دورانغو – المكسيك؛ (قصدير خشبي ، wood tin) .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق