علوم الأرض والجيولوجيا

خام الألمنيوم “بوكسيت”

2009 الموسوعة العلمية للصخور والمعادن

KFAS

خام الألمنيوم بوكسيت علوم الأرض والجيولوجيا

الألمنيوم هو الفلز الأكثر غزارة في قشرة الأرض ، ويؤلف 8 في المائة من القشرة من حيث الوزن.

وتنتشر مركبّاته في كل صخرة تقريباً ونبات وحيوان على الكوكب ، ويُستخلص على نحو رئيسي من البوكسيت.

ومع أن المغنيسيوم ليس واسع الانتشار مثل الألمنيوم ، إلا أنه شائع كذلك ويُستخرج ليس من المنغنيز الطليق وحسب، بل من خامات مثل المنغنيت .

 

خام الألمنيوم : بوكسيتAluminiun Ore : Bauxite

هيدروكسيد الألمنيوم  

على الرغم من توفره بغزارة ، فما يثير الدهشة أن الألمنيوم لم يُكشف حتى سنة 1808.

ويعود سبب ذلك إلى أنه شديد التفاعل بحيث لا يوجد أبداً كعنصر طليق محض. وتُستثنى من ذلك المعادن الدخيلة المجهرية فقط وحالته كعُقيدات في طين بركاني.

 ويمكنه أن يصنع أحجاراً كريمة وكورندُم (corundum)؛ وأنواع الياقوت (rubies) والصفير (sapphire) ذات الصلة هي كلها أكاسيد ألمنيوم . والتوباز (topaz) والغارنِت (garnet) والكرايسوبيريل (chrysoberyl) تحتوي جميعها على أكاسيد ألمنيوم .

ويوجد الألمنيوم على نحو نمطي في صخور نارية على هيئة معادن ألومينوسيليكات مثل الفلسبارات وأشباه الفلسبارات والميكا . ويوجد كذلك في تربة الصلصال المتكونة عن تحلل هذه الصخور النارية

ومع ذلك ، فإن أكثر وجود هام للألمنيوم هو في البوكسيت. والبوكسيت ليس معدناً ولا هو صخر صلب حتى مثل بعض الخامات ، بل نوع من البُصرة (تربة حمراء، laterite). واللاتريت أو البُصرة هي مادة سائبة مجوّاة تُشكل طبقات عميقة في المدار الاستوائي وشبه الاستوائي.

وبينما تتجوّى الصخور الغنية بالألومينوسيليكات في المناخات الدافئة الرطبة النمطية للغابات المطيرة الاستوائية ، لا يختلف عنها سوى أكاسيد وهيدروكسيدات الحديد والألُمنيوم ، ويزول كل شيء آخر . ويكون البوكسيت هو المعدن المتخلِّف .

يُعد البوكسيت مصدراً لما مقداره 99 في المائة من الألمنيوم في العالم، ويستخرج في مقالع عملاقة . ويأتي 40 في المائة من البوكسيت من الاحتياطي الأسترالي الضخم الذي يُستخرج بالحفر في أماكن مثل ويبا (كوينزلاند) وغوف (المنطقة الشرقية) وسلسلة

دارلنغ (غرب أستراليا) . غير أن لغينيا والبرازيل وجامايكا والهند احتياطي أساسي من البوكسيت. ويمكن الحصول  على الألمنيوم من الطفل (shale) والأردواز (slate) الألومينيين  وصخور فوسفات الألمنيوم وصلصال الألومينا المرتفع ، ولكن توفر الكثير من البوكسيت الذي يسهل استخلاصه يجعل استخدام هذه المصادر غير ذي جدوي اقتصادية . 

 

الألمنيوم الطليق Native Aluminium  

النظام البلوري : متساوي الأبعاد  isometric.

السحنة البلورية : معادن دخيلة مجهرية وكعُقيدات في طين بركاني

اللون : أبيض مفضض

البريق : فلزي

المخدش : أبيض

الصلادة :   1,5.

الانفصام : غير موجود

المكسر : مثلّم (مسنن)

الثقل النوعي : 2,72.

أماكن تواجد ملحوظة : روسيا؛ جمهورية الكونغو الديمقراطية؛ باكو- أذربيجان .

 

البوكسيت Bauxite : يوجد البوكسيت في كل قارات العالم ، وقد سُمي على اسم البلدة الفرنسية Les Baux حيث اكتٌشف لأول مرّة سنة 1821. وهو عموماً أديمي اللون أو أبيض ، ولكنه قد يكون أحمر اللون أو أصفر أو قرنفلياً أو بنياً أو مزيجاً من كل هذه الألوان . ويمكن أن يكون بصلادة الصخر أو بليونة الصلصال ، وقد يتواجد على هيئة كتل أرضية مُدمجة أو كرات تُسمى بسلويّات (pisolites) أو على هيئة نُبيبات (tubules) (أنابيب صغيرة) جوفاء غُصينية الشكل. وخام البوكسيت هو بوكسيت يحتوي على مستويات مرتفعة كافية من الألومينا (أكسيد الألمنيوم) ومستويات منخفضة كافية من أكسيد الحديد والسيليكات الجديرة بالاستخلاص .

 

الجبسيت Gibbsite: البوكسيت هو مزيج من ثلاثة معادن هيدروكسيد ألمنيوم ، وهي الجبسيت والدياسبور والبوهميت. للدياسبور والبوهميت نفس التركيب ، لكن الدياسبور أكثر كثافة وصلادة.  يتوفر البوهميت بغزارة في البوكسيتات الأوروربية لكنه نادر في أميركا. والدياسبور شائع في البوكسيتات الأميركية. والجبسيت هو المعدن السائد في البوكسيتات الإستوائية .  .

الجبسيت  Gibbsite                               

النظام البلوري : أحادي الميل monoclinic.

السحنة البلورية : صفيحي أو صفائحي أو حبيبات في العادة. وقد تكون البلورات لوحية (قرصية) الشكل

اللون : أبيض ، رمادي مخضر ، بني ضارب إلى الرمادي ، عديم اللون

البريق : زجاجي إلى لؤلؤي

المخدش : أبيض .

الصلادة : 6,5- 7.

الانفصام : تام في اتجاه واحد مشكلاً صفائح .

المكسر  : هش ، محاري

الثقل النوعي : 3,4. 

خصائص أخرى : ينفصل بشدة عند تسخينه إلى قشور لؤلؤية بيضاء .

أماكن تواجد ملحوظة : ليه بو – فرنسا؛ لارفيك – النرويج؛ رأس نورثرن كِايب – جنوب أفريقيا؛ ولاية أريزونا؛ ولاية نيفادا .

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق