علوم الأرض والجيولوجيا

خام الألمنيوم “بوكسيت”

2009 الموسوعة العلمية للصخور والمعادن

KFAS

خام الألمنيوم بوكسيت علوم الأرض والجيولوجيا

الألمنيوم هو الفلز الأكثر غزارة في قشرة الأرض ، ويؤلف 8 في المائة من القشرة من حيث الوزن.

وتنتشر مركبّاته في كل صخرة تقريباً ونبات وحيوان على الكوكب ، ويُستخلص على نحو رئيسي من البوكسيت.

ومع أن المغنيسيوم ليس واسع الانتشار مثل الألمنيوم ، إلا أنه شائع كذلك ويُستخرج ليس من المنغنيز الطليق وحسب، بل من خامات مثل المنغنيت .

 

خام الألمنيوم : بوكسيتAluminiun Ore : Bauxite

هيدروكسيد الألمنيوم  

على الرغم من توفره بغزارة ، فما يثير الدهشة أن الألمنيوم لم يُكشف حتى سنة 1808.

ويعود سبب ذلك إلى أنه شديد التفاعل بحيث لا يوجد أبداً كعنصر طليق محض. وتُستثنى من ذلك المعادن الدخيلة المجهرية فقط وحالته كعُقيدات في طين بركاني.

 ويمكنه أن يصنع أحجاراً كريمة وكورندُم (corundum)؛ وأنواع الياقوت (rubies) والصفير (sapphire) ذات الصلة هي كلها أكاسيد ألمنيوم . والتوباز (topaz) والغارنِت (garnet) والكرايسوبيريل (chrysoberyl) تحتوي جميعها على أكاسيد ألمنيوم .

ويوجد الألمنيوم على نحو نمطي في صخور نارية على هيئة معادن ألومينوسيليكات مثل الفلسبارات وأشباه الفلسبارات والميكا . ويوجد كذلك في تربة الصلصال المتكونة عن تحلل هذه الصخور النارية

ومع ذلك ، فإن أكثر وجود هام للألمنيوم هو في البوكسيت. والبوكسيت ليس معدناً ولا هو صخر صلب حتى مثل بعض الخامات ، بل نوع من البُصرة (تربة حمراء، laterite). واللاتريت أو البُصرة هي مادة سائبة مجوّاة تُشكل طبقات عميقة في المدار الاستوائي وشبه الاستوائي.

وبينما تتجوّى الصخور الغنية بالألومينوسيليكات في المناخات الدافئة الرطبة النمطية للغابات المطيرة الاستوائية ، لا يختلف عنها سوى أكاسيد وهيدروكسيدات الحديد والألُمنيوم ، ويزول كل شيء آخر . ويكون البوكسيت هو المعدن المتخلِّف .

يُعد البوكسيت مصدراً لما مقداره 99 في المائة من الألمنيوم في العالم، ويستخرج في مقالع عملاقة . ويأتي 40 في المائة من البوكسيت من الاحتياطي الأسترالي الضخم الذي يُستخرج بالحفر في أماكن مثل ويبا (كوينزلاند) وغوف (المنطقة الشرقية) وسلسلة

دارلنغ (غرب أستراليا) . غير أن لغينيا والبرازيل وجامايكا والهند احتياطي أساسي من البوكسيت. ويمكن الحصول  على الألمنيوم من الطفل (shale) والأردواز (slate) الألومينيين  وصخور فوسفات الألمنيوم وصلصال الألومينا المرتفع ، ولكن توفر الكثير من البوكسيت الذي يسهل استخلاصه يجعل استخدام هذه المصادر غير ذي جدوي اقتصادية . 

 

الألمنيوم الطليق Native Aluminium  

النظام البلوري : متساوي الأبعاد  isometric.

السحنة البلورية : معادن دخيلة مجهرية وكعُقيدات في طين بركاني

اللون : أبيض مفضض

البريق : فلزي

المخدش : أبيض

الصلادة :   1,5.

الانفصام : غير موجود

المكسر : مثلّم (مسنن)

الثقل النوعي : 2,72.

أماكن تواجد ملحوظة : روسيا؛ جمهورية الكونغو الديمقراطية؛ باكو- أذربيجان .

 

البوكسيت Bauxite : يوجد البوكسيت في كل قارات العالم ، وقد سُمي على اسم البلدة الفرنسية Les Baux حيث اكتٌشف لأول مرّة سنة 1821. وهو عموماً أديمي اللون أو أبيض ، ولكنه قد يكون أحمر اللون أو أصفر أو قرنفلياً أو بنياً أو مزيجاً من كل هذه الألوان . ويمكن أن يكون بصلادة الصخر أو بليونة الصلصال ، وقد يتواجد على هيئة كتل أرضية مُدمجة أو كرات تُسمى بسلويّات (pisolites) أو على هيئة نُبيبات (tubules) (أنابيب صغيرة) جوفاء غُصينية الشكل. وخام البوكسيت هو بوكسيت يحتوي على مستويات مرتفعة كافية من الألومينا (أكسيد الألمنيوم) ومستويات منخفضة كافية من أكسيد الحديد والسيليكات الجديرة بالاستخلاص .

 

الجبسيت Gibbsite: البوكسيت هو مزيج من ثلاثة معادن هيدروكسيد ألمنيوم ، وهي الجبسيت والدياسبور والبوهميت. للدياسبور والبوهميت نفس التركيب ، لكن الدياسبور أكثر كثافة وصلادة.  يتوفر البوهميت بغزارة في البوكسيتات الأوروربية لكنه نادر في أميركا. والدياسبور شائع في البوكسيتات الأميركية. والجبسيت هو المعدن السائد في البوكسيتات الإستوائية .  .

الجبسيت  Gibbsite                               

النظام البلوري : أحادي الميل monoclinic.

السحنة البلورية : صفيحي أو صفائحي أو حبيبات في العادة. وقد تكون البلورات لوحية (قرصية) الشكل

اللون : أبيض ، رمادي مخضر ، بني ضارب إلى الرمادي ، عديم اللون

البريق : زجاجي إلى لؤلؤي

المخدش : أبيض .

الصلادة : 6,5- 7.

الانفصام : تام في اتجاه واحد مشكلاً صفائح .

المكسر  : هش ، محاري

الثقل النوعي : 3,4. 

خصائص أخرى : ينفصل بشدة عند تسخينه إلى قشور لؤلؤية بيضاء .

أماكن تواجد ملحوظة : ليه بو – فرنسا؛ لارفيك – النرويج؛ رأس نورثرن كِايب – جنوب أفريقيا؛ ولاية أريزونا؛ ولاية نيفادا .

 

مجلة مدار
‫‪حذف الأمراض من حمضنا النووي
ثارت ولادة أول طفلين معدلين جينياً في العالم ضجة كبيرة عام 2018. فقد عُدل الحمض النووي DNA للفتاتين التوأم أثناء عمليات التلقيح الصناعي في المختبر باستخدام تقنية تحرير الجينات كريسبر، وذلك بهدف حمايتهن من فيروس نقص المناعة البشرية HIV. وتستخدم تقنية كريسبر إنزيماً بكتيرياً لاستهداف وقطع تسلسل محدد في حمض نووي. وقد وُضع الباحث الصيني هي جيانكوي He Jiankui، الذي قاد العمل، في السجن لأنه تجاهل إرشادات السلامة ولم يحصل على موافقة واضحة. لكن في ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪اللقاحات القابلة للأكل..
اللقاحات القابلة للأكل تعد بديلا مناسبا للحصول على لقاحات آمنة وفعالة، وهي لقاحات تحتوي على مولد ضد صالح للتناول دول عدة تراهن على الطحالب الدقيقة المعدلة وراثيًا لتطوير لقاح لمرض كوفيد-19 صالح للأكل مستخدمة الهندسة الوراثية د. طارق قابيل أستاذ في كلية العلوم - جامعة القاهرة مصر
     منذ استشراء جائحة فيروس كورونا المستجد المسبب لجائحة كوفيد-19، هرعت كثير من المؤسسات الطبية وحكومات بعض الدول إلى تكثيف البحوث ودعم الدراسات الهادفة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪إنشاء مستشفيات جديدة في ووهان
ع إبلاغ المستشفيات القائمة عن نقص في الأسرّة بسبب زيادة الطلب الناجم عن انتشار فيروس كورونا السريع، قررت الصين في 24 يناير البدء ببناء مستشفيات جديدة. بعد أقل من أسبوعين، فتحت أبواب المرافق الطبية الجديدة لاستقبال أول المرضى.
أنشئ مستشفيان جديدان في ووهان، عاصمة مقاطعة هوبي، في الأسبوع الأول من شهر فبراير. واستغرق الأمر أقل من أسبوعين للانتقال من وضع حجر الأساس في الموقع إلى البدء باستقبال أول المرضى. والمستشفيان الجديدان - مستشفى ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪بطاريات نووية آمنة وطويلة الأمد قد تكون حقيقة واقعة قريبًا
قلم:    ديفيد هامبلينغ
ترجمة: مي بورسلي
في عام 1977 انطلق المسباران فوياجر Voyager لبدء ما سيثبت أنه أطول الرحلات التي قطعتها أجسام من الأرض على الإطلاق. حاليا، غادرت المركبتان المجموعة الشمسية والمسبار فوياجر 2 يرسل إلينا قياسات الفضاء بين النجوم. ومع تقدم الإنجازات، فإنها تُصنف من بين أعمق الإنجازات البشرية. ولكن نادرًا ما يُحتفى بأحد الجوانب الحاسمة لهذا النجاح: فمن المؤكد أن لدى هذين المسبارين بطاريات جيدة.
في ظروف الحياة ... (قراءة المقال)