الحيوانات والطيور والحشرات

“حَمامة نيوزيلندا” و”حَمامة الثمَر زهريّة التّاج”

2016 طيور العالم

KFAS

حمامة نيوزيلندا حمامة الثمر زهريّة التّاج الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

حَمامة نيوزيلندا (New Zealand Pigeon)

الاسم العلمي: Hemiphaga novaeseelandiae، فصيلة الحَماميّة (Columbidae)، الطّول 51 سم / 20 بوصة.

حمامة فاكهة كبيرة القدّ زاهية الألوان، وهي الحمامة البلدية الوحيدة في نيوزيلندا.

للأجزاء الظهريّة والصّدر لوْن أخضر وقصديري وأرجواني قزحي ويظهر أحياناً لوْنٌ خفيفٌ رماديّ مُزرقّ تحت أضواءٍ معيّنة. الأجزاء البطنيّة بيضاء. حمراء العينين والمنقار والقدمَين.

يصدر صوت حفيف وصفق بالجناحين عند طيران الحمام أو انتقاله بين فروع الشجر. النداء هديل رقيق وثاقب.

النطاق والمَوطن: الإقليم الأسترالازي. طائر مقيم شائع في الغابات وأشجار الفاكهة الغريبة والجنَبات في نيوزيلندا. أنواع مشابهة: لا يوجد في نيوزيلندا.

 

حَمامة الثمَر الزهريّة التّاج (Rose-crowned Fruit-Dove)

الاسم العلمي: Ptilinopus regina، فصيلة الحَماميّة (Columbidae)، الطّول 22 سم / 5,8 بوصات.

حمامَة صغيرة القدّ زاهية الألوان تعيش في طبقة الظلّة الشجريّة من الغابة. الأجزاء الظهريّة خضراء ساطعة، وذات قلنسوة زهريّة ورديّة يحدّها خط أصفر، ومؤخّر الرأس رماديّ، وطرف الذيل أصفر عريض.

للحلق والصّدر لون رمادي أزرق منقّطان بالأبيض، وهناك رقعة ليلكيّة أسفل الصدر، والبطن والجانب التحتي للذيل برتقاليّان.

الأنثى رتيبة الألوان أكثر من الذكر. الأفراد اليافعة خضراء والبطن مرقّش بالأصفر. تصعب رؤيتها ويمكن ملاحظتها مع تساقط الثمر وطيرانها السريع على جناحَين صافرَين.

النداء هديل مزدوج وسلسلة طويلة من نغمات متسارعة على هيئة “هُو”. النطاق والمَوطن: الإقليم الأسترالازي.

طائر مقيم شائع في الغابة المداريّة وشبه المداريّة في الشمال الغربي والشمال الشرقي من أستراليا حتى وسط نيو ساوث ويلز، وطائر طارئ أبعد إلى الجنوب وفي شرقي إندونيسيا ونيوغينيا. أنواع مشابهة: أنواع أخرى من حمَام الثمَر من جنس Ptilinopus.

التقدم العلمي
‫‪اللقاحات القابلة للأكل..
اللقاحات القابلة للأكل تعد بديلا مناسبا للحصول على لقاحات آمنة وفعالة، وهي لقاحات تحتوي على مولد ضد صالح للتناول دول عدة تراهن على الطحالب الدقيقة المعدلة وراثيًا لتطوير لقاح لمرض كوفيد-19 صالح للأكل مستخدمة الهندسة الوراثية د. طارق قابيل أستاذ في كلية العلوم - جامعة القاهرة مصر
     منذ استشراء جائحة فيروس كورونا المستجد المسبب لجائحة كوفيد-19، هرعت كثير من المؤسسات الطبية وحكومات بعض الدول إلى تكثيف البحوث ودعم الدراسات الهادفة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪إنشاء مستشفيات جديدة في ووهان
ع إبلاغ المستشفيات القائمة عن نقص في الأسرّة بسبب زيادة الطلب الناجم عن انتشار فيروس كورونا السريع، قررت الصين في 24 يناير البدء ببناء مستشفيات جديدة. بعد أقل من أسبوعين، فتحت أبواب المرافق الطبية الجديدة لاستقبال أول المرضى.
أنشئ مستشفيان جديدان في ووهان، عاصمة مقاطعة هوبي، في الأسبوع الأول من شهر فبراير. واستغرق الأمر أقل من أسبوعين للانتقال من وضع حجر الأساس في الموقع إلى البدء باستقبال أول المرضى. والمستشفيان الجديدان - مستشفى ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪عرض ضوئي مخيف في كهف
ذا زرت كهوف وايتومو Waitomo caves في نيوزيلندا، فمن المؤكد أنك ستفاجؤ مفاجأة متوهجة. فأثناء إبحارك بطول المجرى المائي للكهف، ستلاحظ أن الجدران مضاءة بآلاف الديدان المتوهجة الصغيرة أراكنوكامبا لومينوسا Arachnocampa luminosa التي تعيش على السقف الكهفي. وفي عرض يحبس الأنفاس من التلألؤ البيولوجي Bioluminescence، تسمح الكيمياء البيولوجية لكل دودة بأن تُشع باللون الأزرق المخضر. ولكونها أقرب إلى النغفة Maggot منها إلى الدودة، فهي لا تقدم عرضاً لزوار ... (قراءة المقال)
‫‪بانوراما مجرة درب
الي إير، ولنغتون، نيوزيلندا، 28 أبريل 2020.
تقول سالي: “التقطت هذه الصورة البانورامية يدويا في الساعة 4 صباحاً تقريباً في أوتاري ويلتونز بوش في ولينغتون. وكان ذلك عندما دخلت نيوزيلندا في المستوى 3 من الحظر بسبب جائحة COVID-19، وهذه المحمية الطبيعية تقع ضمن مسافة السير المسموحة من منزلي”. المعدات المستخدمة: الكاميرا: Canon 6D Mark II DSLR، الحامل: Manfrotto برأس بانورامي. التعريض الضوئي: ISO 800, 15” برامج المعالجة: Lightroom, MICE, ... (قراءة المقال)