الحيوانات والطيور والحشرات

حيوانا وَشَق الكاراكال والأسْلوت

2007 موسوعة الحيوان المصورة

ديفد برني

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

وَشَق الكاراكال Caracal

لوشق الكاراكال أرجل طويلة، ومعطف غير أبقع، خصلتان من الفرو الأسود عند أطراف أذنيه.

وهو يعيش في الريف الجاف المكشوف، ويصطاد أساساً في الليل.

وشق الكاراكال خبير في صيد الطيور، وله ردود فعل سريعة للغاية بحيث يمكنه أن يطرح الطيور الخفيضة الطيران أرضاً من الهواء.

الاسم العلمي:  Lynx caracal

الانتشار: إفريقيا والشرق الأوسط وجنوب غرب آسيا

الحجم: حتى طول 1.2 متر شاملاً الذيل

 

الأسْلوت (الهرّ الأبقع) Ocelot

تعيش سنوريات الأسلوت في مواطن واسعة التنوع؛ وتقتات أساساً على الأرض، وهي تأكل الأيائل والسعادين والقوارض وأحياناً الحيّات.

عادةً ما تلد إناث الأسلوت هُرَيرَتين في المرّة الواحدة. ويساعد الهر الأب شريكته بجلب الطعام إلى الوكر. غالباً ما تُصطاد الهررة البقعاء من أجل فرائها، لكن القليل منها قد عانى مثلما الأسلوت.

فهو يحمل علامات جذابة للغاية بحيث يجلب فروه أسعاراً مرتفعة للغاية. وفيما مضى، كان يُباع ما يفوق 10000 قطعة من جلد الأسلوت كل سنة.

وقد تم حظر هذه التجارة حالياً ولكن الصيد لا يزال مستمراً.

الاسم العلمي:  Felis pardalis

الانتشار: أمريكا الشمالية وأمريكا الوسطى وأمريكا الجنوبية: من ولاية أريزونا إلى الأرجنتين

الحجم: حتى طول 1.7 متر شاملاً الذيل

التقدم العلمي
‫‪اللقاحات القابلة للأكل..
اللقاحات القابلة للأكل تعد بديلا مناسبا للحصول على لقاحات آمنة وفعالة، وهي لقاحات تحتوي على مولد ضد صالح للتناول دول عدة تراهن على الطحالب الدقيقة المعدلة وراثيًا لتطوير لقاح لمرض كوفيد-19 صالح للأكل مستخدمة الهندسة الوراثية د. طارق قابيل أستاذ في كلية العلوم - جامعة القاهرة مصر
     منذ استشراء جائحة فيروس كورونا المستجد المسبب لجائحة كوفيد-19، هرعت كثير من المؤسسات الطبية وحكومات بعض الدول إلى تكثيف البحوث ودعم الدراسات الهادفة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪إنشاء مستشفيات جديدة في ووهان
ع إبلاغ المستشفيات القائمة عن نقص في الأسرّة بسبب زيادة الطلب الناجم عن انتشار فيروس كورونا السريع، قررت الصين في 24 يناير البدء ببناء مستشفيات جديدة. بعد أقل من أسبوعين، فتحت أبواب المرافق الطبية الجديدة لاستقبال أول المرضى.
أنشئ مستشفيان جديدان في ووهان، عاصمة مقاطعة هوبي، في الأسبوع الأول من شهر فبراير. واستغرق الأمر أقل من أسبوعين للانتقال من وضع حجر الأساس في الموقع إلى البدء باستقبال أول المرضى. والمستشفيان الجديدان - مستشفى ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪للتماسيح خطم حساس جدّاً لاكتشاف الفرائس
ندما تفكر في «حيوان حساس»، لن تكون التماسيح عادة أول مخلوق يتبادر إلى الذهن. وتبدو أجسامها المدرعة وفكوكها المحطمة للجماجم وأسنانها المرعبة أبعد ما يكون عن الحساسية، لكن يجب على تلك الوحوش أيضاً أن تستشعر بيئتها كما نفعل نحن تماماً. وعلى رأس وخطم Snout التمساح، توجد قباب سوداء مرتفعة. وهناك القليل منها في جميع أنحاء الجسم أيضاً. تُعرف بالأعضاء الحسية اللحافية Integumentary sensory organs أو ISOs وقد حيرت العلماء لفترة طويلة، قبل أن يُكتشف أن ... (قراءة المقال)