الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “القِرِلّى الأبلَق” و”لقِرِلّى المُقنزَع الأزرق”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر القرلّى الأبلق طائر القرلّى المُقنزع الأزرق الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

القِرِلّى الأبلَق (Pied Kingfisher)

الاسم العلمي: Ceryle rudis، فصيلة القِرليّة (Alcedinidae)، الطول 28 سم / 11 بوصة.

يحتلّ المرتبة الثانية من حيث الحجم بين القِرلاّت الأفريقية. موشّى بأبيض وأسوَد على نحو لافِت والمنقار أسوَد أساساً والعرف أشعث. للذكر أجزاء سفليّة بيضاء وللصّدر طوق أسوَد سميك يصبح أدقّ في الأعلى.

الأنثى مشابهة ولها طوق سميك واحد غير مكتمل في العادة. الأفراد غير البالغة شبيهة بالإناث وللحلق والصّدر نقش بنّي داكن. النداء زقزقة صريريّة مرتفعة الدرجة على هيئة “كْوِيك كْوِيك كْوِيك”، وغالباً ما يُطلقه في جوقة.

يعيش في أزواج أو جماعات صغيرة متناثرة، جاثماً على مجثم بارز بالقرب من الماء، ويحوم عالياً وغاطساً لاصطياد السمك. صاخب وغالباً ما يمكن الاقتراب منه. النطاق والمَوطِن: من الشرق الأدنى والأوسط إلى الهند والصين، وكذلك عند نهر النيل في شمال أفريقيا.

واسع الانتشار في الإقليم المداري الأفريقي جنوب دائرة العرض 15˚ شمالاً، عدا أقصى الجنوب الغربي. شائع أو غزير محليّاً حول المياه العذبة المكشوفة أو مياه البحر. طائر مقيم أو مهاجر داخل أفريقيا.

 

لقِرِلّى المُقنزَع الأزرق (Malachite Kingfisher)

الاسم العلمي: Corythornis cristatus، فصيلة القِرليّة (Alcedinidae)، الطول 14 سم / 5,5 بوصات.

قِرلّى صغير القدّ، أزرق فاقع في الأعلى وله عُرف غير واضح في الأغلب،وقلنسوة داكنة تمتدّ حتى العينين، والمنقار أحمر، وهناك رقعة بيضاء على العنق. الأجزاء البطنيّة برتقالية مغراء والحلق أبيض. الأفراد غير البالغة داكنة أكثر في الأعلى وبنّية أكثر في الأسفل، ومنقّطة بنقط داكنة على الصّدر، والمنقار أسوَد.

نداء الطيران حادّ على هيئة “تِيك”، ويُطلق تغريداً مُسقسِقاً وغالباً في ثنائي. يعيش منفرداً أو في أزواج جاثماً في العراء على ضفاف المياه، ولكنه هادئ غالباً ويتوارى عن الأنظار، ويمكن الاقتراب منه إلى حد معتدل.

النطاق والمَوطِن: واسع الانتشار في الإقليم المداري الأفريقي جنوب دائرة العرض 15˚ شمالاً، عدا أقصى الجنوب الغربي وأنحاء من حوض الكونغو.

شائع وسط نباتات الحواف المكشوفة حول المسطحات المائيّة. طائر مُقيم أو مُهاجر محليّاً.

أنواع مُشابهة: 5 أنواع مُشابهة من القِرلاّت في الإقليم المداري الأفريقي، والقِرلّى الشائع (Common Kingfisher Alcedo atthis).

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى