الحيوانات والطيور والحشرات

حيوانا حوت النَّرْوَل والحوت ذو المنقار

2007 موسوعة الحيوان المصورة

ديفد برني

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

النَّرْوَل (كركدن البحر، حريش البحر) Narwhal

ذكر النرْوَل هو الحوت الوحيد المسلّح بناب. والناب عبارة عن سن معدّلة تنمو إلى الأمام عبر فك الحوت العلوي، ويمكن أن يبلغ طولها 3 أمتار.

أعتقد  العلماء في السابق أن حيتان النرول تستخدم أنيابها لتقتات أو لتردع الحيوانات المفترسة، لكن من المرجح أكثر أنها تستخدمها لتقاتل الذكور المنافسة.

وهي حالات عرضية جداً، تنمو لإناث النروَل ناب لكن طولها لا يتجاوز في العادة متراً واحداً.

تقتات حيتان النروَل بالأسماك والحبّار، وهي حيتان شديدة القرابةً للبلوغا لكنها تعيش أبعد شمالاً من أي حوت آخر وغالباً ما تسبح تحت جليد البحر.

الاسم العلمي:  Monodon monoceros

الانتشار: المحيط القطبي الشمالي

الحجم: حتى طول 5 أمتار

 

الحوت ذو المنقار (حوت ترْوو ذو المنقار، الحوت الرائع) True's Beaked Whale

بالمقارنة بثدييات بحرية أخرى، تعتبر الحيتان ذات المنقار حيوانات غامضة.

هناك نحو 20 نوعاً من هذه الحيتان لكن بعضها يُعرف فقط من رفاته الذي تجرفه المياه إلى الشاطئ.

حوت تروو ذو المنقار هو نوع متوسط الحجم بجسم رمادي وقشدي اللون وزعانف صغيرة ومنقار رفيع بارز.

وتبرز سنّتاه إلى الخارج عندما يكون فمه مغلقاً، لكنهما أصغر من أن يستخدمهما الحوت في الأكل. ومثل أقاربه الكُثر، يكون هذا الحوت غوّاصاً ماهراً ويقتات أساساً بالحبّار.

الاسم العلمي:  Mesoplodon mirus

الانتشار: حول العالم

الحجم: حتى طول 5 أمتار

مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪سماعة لأعماق البحار تستمع إلى نبضات قلب الحوت الأزرق
ندما يلتهم أكبر حيوانات الأرض وجبةً خفيفةً، يتباطأ نبض قلبه بمعدل من نبضة واحدة إلى 30 نبضة. هذا ما وجده فريق من علماء البيولوجيا البحرية بعد تسجيل نبضات قلب الحوت الأزرق لأول مرة. وبعد تثبيت جهاز مراقبة النبض على ظهر حوت أزرق قبالة ساحل كاليفورنيا، رصد الباحثون المخلوق العملاق وهو يغوص ويعاود الظهور على السطح دون توقف لمدة تسع ساعات تقريبا، حيث ملأ بالتناوب رئتيه بالهواء وبطنه بأسراب الأسماك. وخلال هذه الغطسات العميقة المرهقة بغرض الصيد، ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪للتماسيح خطم حساس جدّاً لاكتشاف الفرائس
ندما تفكر في «حيوان حساس»، لن تكون التماسيح عادة أول مخلوق يتبادر إلى الذهن. وتبدو أجسامها المدرعة وفكوكها المحطمة للجماجم وأسنانها المرعبة أبعد ما يكون عن الحساسية، لكن يجب على تلك الوحوش أيضاً أن تستشعر بيئتها كما نفعل نحن تماماً. وعلى رأس وخطم Snout التمساح، توجد قباب سوداء مرتفعة. وهناك القليل منها في جميع أنحاء الجسم أيضاً. تُعرف بالأعضاء الحسية اللحافية Integumentary sensory organs أو ISOs وقد حيرت العلماء لفترة طويلة، قبل أن يُكتشف أن ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪لماذا يرتمي مزيد من الحيتان والدلافين على شواطئ المملكة المتحدة؟
ماذا صارت الحيتان والدلافين تندفع نحو الشاطئ؟ تقطعت السبل بنحو 5,000 من الحيتان والدلافين وخنازير البحر وانتهى بها الأمر إلى الارتماء على الشاطئ في جميع أنحاء المملكة المتحدة في الأعوام 2011-2017، وفقاً لتقرير نشره في سبتمبر برنامج الحوتيات المندفعة نحو الشاطئ في المملكة المتحدة CSIP. ونظراً لأن العديد من الحوتيات تقضي الكثير من الوقت في أعماق البحر، فمن الصعب قياس أعدادها بدقة، لذلك لا يمكننا أن نقول على وجه اليقين ما إذا كان هذا العدد من ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الحُبارى.. الانقراض يهدده والصيادون يطاردونه
قلم: أسعد الفارس
يعد طائر الحبارى من أشهر طيور العالم، ولا سيما في الجزيرة العربية، فهو الطريدة المفضلة لرياضة الصيد بالصقور التي هي بدورها الرياضة المفضلة لكثير من الأشخاص في الوطن العربي. ولعله الطائر المدلل في الجزيرة العربية؛ فقد كان يعيش في البادية بكثرة، وكان موضع تفضيل بالنظر إلى جودة لحمه، وهو يألف البيئة العربية، حتى إن بعض أنواعه سميت دولياً بالحبارى العربية Arabian Bustards. غير أن هذا الطائر- شأنه شأن كثير من الطيور والحيوانات ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪عالم من الأرق والوعي والأحلام حقائق عن النوم
قلم: داود الشراد
يمثل النوم حالة دورة طبيعية من الاسترخاء لأجسام الكائنات الحية ودماغها، ويحدث عادة لساعات ليلاً وتنخفض خلاله الحركات الإرادية والشعور بما يحدث من حولنا، ولا يمكن اعتباره فقداناً للوعي، بل تغير لحالة الوعي بحيث يمكن إيقاظ صاحبها منها، سواء كان إنساناً، أو حيوانا. ولا تزال الأبحاث جارية لمعرفة الوظيفة الرئيسية للنوم، إلا أن هناك اعتقاداً شائعاً أنها ظاهرة طبيعية لإعادة تنظيم نشاط الدماغ والنشاطات الحيوية الأخرى في الكائنات ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪كيف تصطاد الطيور الجارحة
قلم: سكوت داتفيلد
يحلق الطير الجارح في السماء، ممتطيًّا بجناحيه الريح برفق، وعيناه مثبتتان على الأرض أدناه. وعندما تُظهر الفرصة نفسها، يتحول هذا الاستعراض الرشيق إلى انقضاض مثير باتجاه الأرض. وبمخالبه ممدودة، يصل الطير الكاسر إلى وجبته، فيوجه إليها ضربة مميتة أثناء هبوطه. ومن بين المفترسات، فهي من أكثرها كفاءة وتكيّفاً في عالمنا. ففي الوقت الحالي، هناك 557 نوعاً تصنّف على أنها طيور جارحة. فمن النسر الذهبي العظيم إلى بومة الحظيرة المتواضعة، ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪العطور . الوله الدائم بالشذا الفواح
لمهندس أمجد قاسم
حكاية الإنسان مع العطور حافلة بالأسرار والغموض والعجائب، وهي تبدأ من الكهوف التي سكنها البشر قديما والمعابد التي مورست فيها الطقوس الدينية، ولاتكاد تنتهي بالمختبرات العلمية الحديثة المتخصصة في إنتاج وصناعة تلك المادة التي تعتبر أحد مكونات الجمال الإنساني.
ولع قديم لاحظ الإنسان الأول انبعاث روائح زكية طيبة من بعض الأزهار، فجمعها وقدمها كقرابين للآلهة، كما لاحظ انبعاث روائح طيبة في الجو عند حرق بعض أنواع الأخشاب التي ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪هل السلوك الإجرامي موروث؟!
. عبد الرحمن النمر
منذ نحو قرن، أو يزيد، والعلماء يجهدون في البحث عن العلاقة بين بنية الإنسان وسلوكه العام. وكان التفكير في معظم الأحيان في اتجاه علاقة السلوك بالتركيب التشريحي أو الوظيفة الفسيولوجية. وأشهر مثال على ذلك محاولات العالم الإيطالي
«لومبروزو» إيجاد علاقة بين شكل الجمجمة والسلوك الإجرامي.
وهناك محاولة أخرى للربط بين سلوك الإنسان ووظائف أعضائه أجراها العالم سيغموند فرويد. ومن خلالها عزا السلوك الإجرامي عند الإنسان إلى ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪مناضلون من أجل الحياة البرية
قلم: تشارلي إيفانز
كان يُعتقد أن «لونسام جورج» يبلغ من العمر أكثر من 100 سنة. وقد عرف نُويْعة Subspecies من السلاحف العملاقة كيلونويدس نيغرا أبينغدوني Chelonoidis nigra abingdoni بأنها «انتهائية» – أي أنه آخر فرد معروف من نوع ما. عاش جورج في جزيرة بينتا الصغيرة، وهي إحدى جزر غالاباغوس الواقعة قبالة ساحل الإكوادور، لكن نوعه تعرض للصيد الجائر حتى انقرض. وبعد أن اكتشفه العلماء لأول مرة كانوا يأملون بالعثور على فرد آخر من نوعه. وبدلاً من ذلك، ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪ترايسيراتوبس
لتريسيراتوبس هو جنس من الديناصورات العاشبة التي تضم نوعين مؤكدين- التريسيراتوبس هوريدوس والتريسيراتوبس برورسوس، وكلاهما جاب الأرض خلال العصر الطباشيري المتأخر قبل 65-68 مليون سنة قبل إبادتها في حدث الانقراض الجماعي K-T الذي محا جميع الديناصورات من الوجود.
كان الترايسيراتوبس حيوانا ضخما يشبه وحيد القرن، وكان يزن العديد من الأطنان- يتوقع أن وزن الحيوان البالغ كان أكثر من 7 أطنان. وكان مدججا بالدروع مع قرون من العظم المقوّى، والتي تجاوز طولها ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪ملك الديناصورات King of the dinosaurs
لى الرغم من أنه لم يكن الأضخم أو الأذكى، فلا شك في أن التيرانوصورس ريكس كان الأقرب إلى لقب ملك الديناصورات من أي منها. وكان التيرانوصورس ريكس حيوانا هائلا آكلا للحوم ويسير على قدمين، وبلغ ارتفاعه أكثر من 4 مترا وطوله أكثر من 12 أمتار، كما كان يزن أكثر من 7 أطنان. ومع ذلك فلم يكن كسولا بطيئا، إذ تقدّر النمذجات الحاسوبية أن هذا الديناصور كان قادرا على بلوغ سرعة قصوى قدرها 29 كم/الساعة وهو يطارد فرائسه. وعند اصطيادها كان بوسعه قتلها بسرعة بعضة ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪التركيز على التواصل
انت الديناصورات، مثل الكثير من الأنواع الحيوانية الموجودة اليوم، تتواصل بطرق شديدة التباين. ومن حركات معقدة تشبه الرقص إلى صيحات محددة وروائح مميزة، كان كل ديناصور يحدّد نطاق نفوذه، ويحذّر من الحيوانات المفترسة المحتملة وينقل معلومات حول الطعام بطريقته الفريدة من نوعها.
ومن بين أكثر الأمثلة إثارة للاهتمام، نجد الهادروصوريدات Hadrosaurid أعلاه، وهي فصيلة من الديناصورات ذات المنقار الشبيه بالبطة، والتي تميزت بعُرف من العظام على رؤوسها. وقد ... (قراءة المقال)

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق