الحيوانات والطيور والحشرات

حيوانا الوَشَق والبَبْكَت

2007 موسوعة الحيوان المصورة

ديفد برني

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

الوَشَق Lynx

تبدو سنوريات الوشق مختلفةً تماماً عن الهررة الأخرى، لأن لها ذيولاً قصيرة وآذان ذوات خُصَل.

يختلف الخبراء حول عدد أنواع الوشق، حيث يعتقد البعض بوجود نوع واحد فقط بينما يرى الكثيرون أن هناك ثلاثة أنواع، وهي نوع في أمريكا الشمالية، وآخر في أوروبا وآسيا، والثالث في أسبانيا والبرتغال.

وأينما وجدت، تعيش سنوريات الوشق أساساً في الغابات وأماكن أخرى حيث يكثر الغطاء (أماكن الاختباء).

وهي تأكل مجموعة واسعة التنوع من الطيور وثدييات صغيرة، لكنها في أمريكا الشمالية تعتمد بوجه الخصوص على الأرانب البرية ذات المزلج.

لسنوريات الوشق الأمريكية الشمالية أكفّ واسعة مستديرة تساعدها في السير على الثلج.

الاسم العلمي:  Lynx lynx

الانتشار: أمريكا الشمالية وأوروبا وشمال آسيا وأواسطها

الحجم: حتى طول 1.5 متر شاملاً الذيل

 

البَبْكَت (وشق الببكت، الوشق الأحمر) Bobcat

يبدو هذا السنور الأمريكي الشمالي شبيهاً بالوَشق، لكنه أصغر حجماً ويعيش أبعد جنوباً.

وتكون خصلتا أذنيه أقصر طولاً كذلك، وقد تصعب ملاحظتهما أحياناً. تعيش سنوريات الببكت في مواطن واسعة التنوع وتقتات أساساً بالقوارض والأرانب والأرانب البرية.

وتقوم أحياناً خلال الشتاء بمهاجمة الأيائل، وقد تأكل كذلك رفات الحيوانات شرط أن تكون قد نفقت للتوّ.

تصنع سنوريات الببكت أوكاراً لها في الشقوق الصخرية والأشجار المجوّفة، وتلد الإناث بطناً من نحو ست هُريرات كلّ سنة.

الاسم العلمي:  Lynx rufus

الانتشار: أمريكا الشمالية (من جنوب كندا إلى المكسيك)

الحجم: حتى طول 1.2 متر شاملاً الذيل

مجلة العلوم
‫‪الخلايا التائية لدى مرضى فيروس كورونا " تبشر بالخير" للمناعة طويلة الأمد
قلم:      ميتش ليزلي
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
الخلايا التائية أو الخلايا T T cellsهي من أقوى أسلحة الجهاز المناعي، ولكن أهميتها في محاربة الفيروس سارس-كوف-2 SARS-CoV-2، لم تكن واضحة حتى الآن. حاليًا تظهر دراستان أن الأشخاص المصابين لديهم خلايا تائية تستهدف الفيروس، مما يساعدهم على الشفاء منه. كما وجدت كلتا الدراستين أن بعض الأشخاص الذين لم يصابوا قطُ بالفيروس سارس-كوف-2 يمتلكون هذه الدفاعات الخلوية، على الأغلب لأنهم أصيبوا من قبل ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪أنظمة ذكاء اصطناعي تهدف إلى العثور على تفشيات فيروس كورونا
قلم:      أدريان تشو
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة

لم يكن البشر أول من أطلق الإنذار العالمي حول جائحة كوفيد-19 COVID-19 وإنما كان حاسوبًا. HealthMap، هو موقع على الإنترنت يشغله مستشفى بوسطن للأطفال Boston Children’s Hospital، يستخدم الذكاء الاصطناعي AI لمسح وسائل التواصل الاجتماعي، والتقارير الإخبارية، وعمليات البحث على الإنترنت، وغيرها من البيانات، بحثًا عن علامات على فاشيات مرضية. وفي تاريخ 30 ديسمبر 2019 اكتشف الموقع تقريرًا ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪عناقيد الحالات: لغز رئيسي من ألغاز جائحة كورونا
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لكوفيد-19 بدعم من مركز بوليتزر Pulitzer Centre
في 10 مارس، عندما التقى 61 شخصًا للتدريب على التراتيل بكنيسة  في ماونت فيرنون بواشنطن، بدا كل شيء طبيعيًا. ولمدة ساعتين ونصف الساعة أنشد المنشدون، وتناولوا الكعك والبرتقال، وأنشدوا مرة أخرى. ولكن أحدهم كان يعاني منذ ثلاثة أيام ما يبدو كأنه زكام، والذي تبين فيما بعد أنه كوفيد-19 COVID-19. وفي 12 مايو نشرت ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪هل أنت سجين "غرف الصّدى"؟
. عمّار العاني باحث في المعلوماتية وتأثير وسائل التواصل الاجتماعي، سورية
في الوقت الذي تظهر فيه معظم الأبحاث العلمية أن ظاهرة الاحترار العالمي والتغير المناخي حقيقة مؤكدة، فإن نحو 15% من الجمهور لا يصدق هذه النظرية ويعتبرها خدعة من قبل الحكومات. وتظهر الإحصاءات أن نحو 5% من الأهالي يمتنعون عن تقديم اللقاحات الأساسية لأطفالهم إيماناً منهم بأخطارها، على الرغم من التوافق شبه الكامل في الأوساط الطبية على أن هذه المخاوف لا أساس لها.
   ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪"سرعة خاطفة": جهود أمريكية لإنتاج اللقاح تخرجإلى العلن
قلم:       جون كوهين
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
الحكمة المتعارف عليها هي أن إنتاج لقاح لكوفيد-COVID-19 19 لن يكون ممكنا قبل سنة على الأقل من الآن، ولكن جهود الجهات التنظيمية في حكومة الولايات المتحدة، والتي تعرف بعملية السرعة الخاطفة  Operation Warp Speed أو أسرع من الضوء، لا تنطبق عليها هذه الحكمة التقليدية. وهذا المشروع،  المبهم حتى الآن، والذي من المرجح أن يُعلِن عنه البيت الأبيض رسميًا في الأيام القادمة، سيختار مجموعة متباينة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪للتماسيح خطم حساس جدّاً لاكتشاف الفرائس
ندما تفكر في «حيوان حساس»، لن تكون التماسيح عادة أول مخلوق يتبادر إلى الذهن. وتبدو أجسامها المدرعة وفكوكها المحطمة للجماجم وأسنانها المرعبة أبعد ما يكون عن الحساسية، لكن يجب على تلك الوحوش أيضاً أن تستشعر بيئتها كما نفعل نحن تماماً. وعلى رأس وخطم Snout التمساح، توجد قباب سوداء مرتفعة. وهناك القليل منها في جميع أنحاء الجسم أيضاً. تُعرف بالأعضاء الحسية اللحافية Integumentary sensory organs أو ISOs وقد حيرت العلماء لفترة طويلة، قبل أن يُكتشف أن ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪عالم من الأرق والوعي والأحلام حقائق عن النوم
قلم: داود الشراد
يمثل النوم حالة دورة طبيعية من الاسترخاء لأجسام الكائنات الحية ودماغها، ويحدث عادة لساعات ليلاً وتنخفض خلاله الحركات الإرادية والشعور بما يحدث من حولنا، ولا يمكن اعتباره فقداناً للوعي، بل تغير لحالة الوعي بحيث يمكن إيقاظ صاحبها منها، سواء كان إنساناً، أو حيوانا. ولا تزال الأبحاث جارية لمعرفة الوظيفة الرئيسية للنوم، إلا أن هناك اعتقاداً شائعاً أنها ظاهرة طبيعية لإعادة تنظيم نشاط الدماغ والنشاطات الحيوية الأخرى في الكائنات ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪هل السلوك الإجرامي موروث؟!
. عبد الرحمن النمر
منذ نحو قرن، أو يزيد، والعلماء يجهدون في البحث عن العلاقة بين بنية الإنسان وسلوكه العام. وكان التفكير في معظم الأحيان في اتجاه علاقة السلوك بالتركيب التشريحي أو الوظيفة الفسيولوجية. وأشهر مثال على ذلك محاولات العالم الإيطالي
«لومبروزو» إيجاد علاقة بين شكل الجمجمة والسلوك الإجرامي.
وهناك محاولة أخرى للربط بين سلوك الإنسان ووظائف أعضائه أجراها العالم سيغموند فرويد. ومن خلالها عزا السلوك الإجرامي عند الإنسان إلى ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪مناضلون من أجل الحياة البرية
قلم: تشارلي إيفانز
كان يُعتقد أن «لونسام جورج» يبلغ من العمر أكثر من 100 سنة. وقد عرف نُويْعة Subspecies من السلاحف العملاقة كيلونويدس نيغرا أبينغدوني Chelonoidis nigra abingdoni بأنها «انتهائية» – أي أنه آخر فرد معروف من نوع ما. عاش جورج في جزيرة بينتا الصغيرة، وهي إحدى جزر غالاباغوس الواقعة قبالة ساحل الإكوادور، لكن نوعه تعرض للصيد الجائر حتى انقرض. وبعد أن اكتشفه العلماء لأول مرة كانوا يأملون بالعثور على فرد آخر من نوعه. وبدلاً من ذلك، ... (قراءة المقال)