الحيوانات والطيور والحشرات

فصيلتا خطّافة الذباب والعريضــة المنقــار

2016 طيور العالم

KFAS

فصيلة خطّافة الذباب فصيلة العريضة المنقار الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

فصيلة خطّافة الذباب: خَطّافات ذباب العالم القديم (Old World Flycatchers, Muscicapidae). 108 أنواع (پ17)، و9 أجناس، مثل خَطّاف الذباب المُرقّط (Spotted Flycatcher Muscicapa striata).

الوصف: طيور صغيرة معتزلة ساكنة للأشجار، وهي مُناظِرة لفصيلة خطّافة ذباب العالم الجديد المستبدّة (Tyrannidae). الطول: 10-21 سم (4-8 بوصات). الوزن: 6-20 غم (رُبع – ثلاثة أرباع أونصة). كبيرة الرأس والعينين.

المنقار مفلطح، وأعقف الطرف قليلاً، وعريض القاعدة مع هلّب جيّد التطوّر عند فتحة الفم. الأرجل قصيرة. الأقدام صغيرة وضعيفة. الجناحان قصيران إلى طويلين ومدبّبين.

الطيران قوي ورشيق. الذيل قصير إلى متوسط، ومربّع. الريش متنوّع، من ألوان بنّية متسقة إلى أبقع بالأزرق الفاتح والأصفر أو الأحمر.

الذكور غالباً أكبر حجماً. الجنسان وحيدا الشكل إلى ثنائيّي الشكل للغاية. التصنيفيّات: يُظهر دليل الحمض النووي بأنّ خطافة ذباب العالم القديم ينبغي أن تكون فُصَيّلة ومجموعة شقيقة (أي أنها ذات نشأة متزامنة) لفُصَيّلة القليعية (chats) في العالم القديم.

 

ومع ذلك فلقد احتفظنا بالمجموعات التقليدية بما يتفق والمنظمة الدولية لحياة الطيور. النّطاق والمَوطِن: الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP) والإقليم الشمالي القديم الشرقي (EP) والإقليم المداري الأفريقي (AF) والإقليم الشرقي (OR) والإقليم الأسترالازي (AU) والمنطقة القطبية الشمالية القديمة (PA).

تعيش في الغابات وأراضي الأشجار الخفيضة. الهجرة: أنواع كثيرة مهاجرة بشدّة. التزاوج: أحاديّة الزواج ومتعدّدة الزوجات. العش عبارة عن كأس مفتوحة فوق غصن أو في ثقب شجرة أو شق.

البيض: 2-6 (عدد أقل في المنطقة الاستوائية)، ضارب إلى الأبيض أو الأخضر أو الأصفر الداكن، وأرقط. تحضن الأنثى أو كلا الأبوين البيض لمدّة 10-15 يوماً.

الحضنات: 1-2. تظلّ الصغار في العش لمدّة 10-15 يوماً. الطعام: الحشرات التي تصطادها بالهجوم المفاجئ (وخصوصاً الأنواع الكبيرة الحجم) وبالالتقاط.

 

فصيلة العريضــةُ المنقــار: خطّافــة الذبــاب المغبّبــة العينين والمنفوشـة (Wattle-eyes and Puff-back Flycatchers, Platysteiridae).          31 نوعــاً (پ1)، و6 أجنــــاس، وكثـــيراً ما تُعد ضمن فُصَيّلة خطّافة الذباب (Muscicapinae)، مثـل مغبّب العينين البُـنّي الحلْـق (Brown-throated Wattle-eye Platysteira cyanea).

الوصف: طيور ضئيلة إلى صغيرة الحجم، ساكنة للأشجار ومعتزلة. الطول: 8-16 سم (3-5,6 بوصات). الوزن: نحو 5-20 غم (رُبع – ثلاثة أرباع أونصة). تختلف في نواحٍ كثيرة عن فَصيلة خطّافة الذباب (Muscicapidae).

المنقار متشابه ولكنه أمتن أحياناً. المنقار أعقف الطرف قليلاً وذو هلّب بارز على فتحة الفم. ريش الظهر طويل وزغبي غالباً وينتصب عند التنبّه إلى الخطر.

هناك أنواع متعدّدة ينمو لها غبب أزرق أو أحمر حول العينين. تختلف الإناث ما بين الأنواع أكثر من الذكور ويُعتقد أنها تلعب دوراً مهيمناً في المغازلة عند بعض الأنواع.

الأرجل والأقدام والأجنحة مثل فصيلة خطّافة الذباب، والذيل قصير جداً إلى متوسط، ومربّع. الريش متباين عموماً بين الأزرق والأسود، أو مع أجزاء فوقيّة أرجوانيّة، وأجزاء سُفليّة بيضاء، وغالباً ما تحمل شريطاً أحمر أو برتقالي على الصدر. بعض الطيور لها رقع بيضاء على الجناحين.

 

ثنائيّة الشكل عموماً، وريش ما قبل البلوغ مختلف أحياناً. النّطاق والمَوطِن: الإقليم المداري الأفريقي (AF).

تعيش في نطاق واسع من الموائل في الغابات وأطراف الغابات وسهول السفناء. الهجرة: غير مهاجرة. التزاوج: لا يُعرف سوى القليل.

العش عبارة عن كأس مفتوحة من الألياف النباتية ونسيج العناكب على أحد الأغصان. البيض: 2-3، أخضر باهت إلى أزرق، ومرقّط إلى أبقع بألوان رماديّة أو بنّية أو بنفسجيّة أو حمراء.

الحضن مُشترَك لمدّة 12-14 يوماً. تظلّ الصغار في العش لمدّة 12-14 يوماً. بعض الأنواع تتعرّض لتطفّل شديد من فصيلة أدلاّء المناحل (Indicatoridae) والوقواقيّة (Cuculidae). الطعام: الحشرات أساساً.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى