علم الفلك

حية الماء، الجبل، الحرباء، الذبابة، طائر الفردوس، الثمن

2013 أطلس الكون

مور ، السير باتريك مور

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

علم الفلك

حية الماء، الجبل، الحرباء، الذبابة، طائر الفردوس، الثمن

حية الماء (Hydrus)، أو الثعبان الصغير، يسهل العثور عليها مع أنها أبعد ما يكون على أن يقال أنها مدهشة. α و β قريبان نسبيا، إذ يبعد α ب36 سنة ضوئية و β هو الأقرب إذ لا تزيد مسافته عن 21 سنة ضوئية. بما أن β هو نجم من الفئة G ويبلغ تألقه فقط 2.5 ضعفا للشمس، فمن المحتمل أن يكون لديه منظومة من الكواكب ولكننا نفتقر إلى أي أدلة عل ذلك. تفصله عن القطب السماوي الجنوبي مسافة تقل عن °13.

الجبل (Mensa)، أو المنضدة، هي مجموعة أخرى من تأليف لاكاي وهي معروفة أصلا باسم جبل المنضدة (Mons Mensae) . تتميز الكوكبة بأنها لا تحتوي على أي نجوم يتعدى سطوعها القدر 5، الأمر الذي لا تحسد عليه، ولكن على الأقل فإن جزءا من الLMC يمتد إلى داخلها.

الحرباء (Chamaeleon) هي مجموعة خافتة أخرى، وأفضل طريقة للعثور عليها هي تتبع الخط من ι الجؤجؤ عبر ميابلاسيدوس (β الجؤجؤ) ومد هذا الخط. النجوم الأربعة الرئيسية في الحرباء هي α )4.07(، β )4.26(، γ )4.11) و δ )4.45)، وهي مرتبة لترسم شكل المعين. يقع β بين ميابلاسيدوس و α المثلث الجنوبي تقريبا.

الذبابة الجنوبية (Musca Australis) ، والمعروفة غالبا باسم الذبابة فقط )كانت توجد أيضا الذبابة الشمالية Musca Borealis ولكنها لم يعد لهل وجود في خرائطنا اليوم، لا شك في أن أحدهم قام بنشها. يوجد حشدان كرويان ساطعان هما (NGC4833) (C105) بالقرب من δ و(NGC4372) (C108) بالقرب من γ، و ليس من السهل تحديدهما بالمنظار ولكنهما يظهران بوضوح بالمقراب الصغير.

تم إضافة كوكبة طائر الفردوس (Apus) إلى السماء من قبل باير عام 1603 وكان اسمها في الأصل طير الجنة (Avis Indica) . للعثور عليها ارسم خطا يمتد من α قنطورس عبر α البركار واستمر حتى تصل إلى α طائر الفردوس. أما النجوم الرئيسية الأخرى في الكوكبة، γ و δ و ε، فهي ترسم شكل مثلثا صغيرا. δ نجم أحمر من الفئة M وله مرافق من الفئة K تفصل بينهما مسافة 103 ثانية قوسية. أما Θ المتواجد مع α ضمن نفس المجال الواسع فهو متغير شبه منتظم وعادة ما يكون في مجال الرؤية بالمنظار. يضم المجال أيضا R طائر الفردوس وهو أقل من القدر 5 ويشتبه في أنه متغير.

الثمن (Octans) هي الكوكبة الأقرب للقطب، وأسطع نجم في هذه الكوكبة التي تقع أقصى الجنوب هو ν، وهو عملاق برتقالي من الفئة K ويبلغ تألقه 75 ضعفا للشمس. أما النجم القطبي الجنوبي، σ الثمن، فقدره 5 فقط وليس من السهل العثور عليه من أول لمحة، فالوسيلة الجيدة المتبعة لتحديده باستخدام منظار له قوة تكبير 7 X هي كالآتي:

تعرف على α طائر الفردوس، كما هو موضح في الأعلى. ستجد في نفس مجال α طائر الفردوس نجمين خافتين هما ε )5.2) و (η (5.0، وهما يؤشران مباشرة إلى δ الثمن (4.3) البرتقالي والذي ستجد بالقرب منه نجمين خافتين هما 1π و 2π الثمن، ثم ضع δ الثمن عند طرف المجال وتتبع الخط من طائر الفردوس. سيكون χ الثمن (5.2) في الناحية الأبعد من المجال، ولو وضعته في منتصف المجال سترى نجمين آخرين متساويين تقريبا من حيث درجة السطوع، هما σ و ι. تقع هذه النجوم الثلاثة في نفس المجال وتشكل مثلثا. النجم القطبي الجنوبي σ هو النجم الثاني من بعد δ، وباستخدام منظار ذو 12 X ستظهر النجوم الثلاثة في نفس المجال مع النجم (ν (5.7.

σ الثمن من الفئة F وتألقه أقل من الشمس ب7 مرات ولهذا فهو لا يقارن بنجم القطب الشمالي. يتحرك القطب ببطء بعيدا عنه، وستصل المسافة الفاصلة بينهما إلى درجة كاملة بحلول نهاية القرن.

مجلة العلوم
‫‪عناقيد الحالات: لغز رئيسي من ألغاز جائحة كورونا
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لكوفيد-19 بدعم من مركز بوليتزر Pulitzer Centre
في 10 مارس، عندما التقى 61 شخصًا للتدريب على التراتيل بكنيسة  في ماونت فيرنون بواشنطن، بدا كل شيء طبيعيًا. ولمدة ساعتين ونصف الساعة أنشد المنشدون، وتناولوا الكعك والبرتقال، وأنشدوا مرة أخرى. ولكن أحدهم كان يعاني منذ ثلاثة أيام ما يبدو كأنه زكام، والذي تبين فيما بعد أنه كوفيد-19 COVID-19. وفي 12 مايو نشرت ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪هل أنت سجين "غرف الصّدى"؟
. عمّار العاني باحث في المعلوماتية وتأثير وسائل التواصل الاجتماعي، سورية
في الوقت الذي تظهر فيه معظم الأبحاث العلمية أن ظاهرة الاحترار العالمي والتغير المناخي حقيقة مؤكدة، فإن نحو 15% من الجمهور لا يصدق هذه النظرية ويعتبرها خدعة من قبل الحكومات. وتظهر الإحصاءات أن نحو 5% من الأهالي يمتنعون عن تقديم اللقاحات الأساسية لأطفالهم إيماناً منهم بأخطارها، على الرغم من التوافق شبه الكامل في الأوساط الطبية على أن هذه المخاوف لا أساس لها.
   ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪"سرعة خاطفة": جهود أمريكية لإنتاج اللقاح تخرجإلى العلن
قلم:       جون كوهين
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
الحكمة المتعارف عليها هي أن إنتاج لقاح لكوفيد-COVID-19 19 لن يكون ممكنا قبل سنة على الأقل من الآن، ولكن جهود الجهات التنظيمية في حكومة الولايات المتحدة، والتي تعرف بعملية السرعة الخاطفة  Operation Warp Speed أو أسرع من الضوء، لا تنطبق عليها هذه الحكمة التقليدية. وهذا المشروع،  المبهم حتى الآن، والذي من المرجح أن يُعلِن عنه البيت الأبيض رسميًا في الأيام القادمة، سيختار مجموعة متباينة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪أصبح العدو القديم حليفًا .. استخدام الفيروسات في علاج السرطان
. خالد صنبر، د. معتصم البارودي، د. نبيل أحمد باحثون في مجال الأمراض والفيروسات بكلية الطب في هيوستن، الولايات المتحدة
على الرغم من كونها أكثر الكائنات بساطًة فإن الفيروسات أتقنت عملية التطور بصورة مذهلة؛ فقد أتاح استغلال تلك المخلوقات الدقيقة لمخلوقات أكثر تعقيدًا، لحاجتها إلى التكوينات الخلوية، قدرة كبيرة لها على اجتياز العقبات التطورية. ففي جينومنا الخاص، اتخذت الفيروسات مخبئًا لإحدى أكثر الرحلات نجاحًا عبر الزمن، إذ يعتقد أن نحو %10 من ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪قصة الفيروسات .. 3 رواد أسهموا في اكتشافاتها المذهلة
. إسلام حسين باحث في مجال الفيروسات في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، الوريات المتحدة
يعتبر أواخر القرن التاسع عشر العصر الذهبي لعلم الميكروبيولوجيا علم الأحياء المجهرية، إذ شهد اكتشافات كثيرة عن بعض أنواع المكروبات، وتحديدا البكتيريا والفطريات. وأدت هذه الاكتشافات إلى تكوين نظرية شمولية عن الميكروبات، تعرف بنظرية الجراثيم germ theory، التي بنيت على معلومات توفرت لدى العلماء في ذلك الوقت. افترضت هذه النظرية توفر بعض الخصائص في أي مسبب ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪جسور مدينة كونيجسبيرغ: لغز أثمر ولادة فرع رياضياتي جديد
أحمد محمد جواد الحكيم باحث وأكاديمي في علم الرياضيات
تتسم معظم الألغاز التي يتناقلها الناس عادة بالبساطة، وتسعى إلى تحقيق المتعة والتسلية والترفيه واختبار القدرات العقلية للفرد، من خلال التحدي والإثارة. لكن مع بساطة هذه الألغاز فقد استحوذ قسم منها على اهتمام بعض علماء الرياضيات، الذين احتاجوا من أجل حلها إلى نهج جديد من التفكير العقلي يعتمد كثيراً على الحدس وقوة التمثيل البياني لهذه الألغاز، بدلا من الطريقة الاستنتاجية المنطقية.
ومن ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪فيروس كورونا المستجد .. ماهية الفيروسات والمتلازمات التنفسية
حمد عبد الحميد إعلامي وكاتب، الكويت
لا يزال العالم منشغلا منذ بداية العالم الحالي بالتطورات المرتبطة بانتشار فيروس كورونا، والإصابات التي يحدثها، والوفيات الناجمة عنه، والآثار الاقتصادية السلبية، والتداعيات الكارثية التي يمكن أن يخلفها على جميع المجالات في حال استمراره مدة طويلة من دون التوصل إلى علاج مناسب له. ومنذ الإعلان عن خطورة الفيروس، واحتمال تحوله إلى وباء عالمي، سارعت جهات عدة، في مقدمتها منظمة الصحة العالمية، إلى نشر الإجراءات ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الأوبئة العالمية.. مقدمات فلسفية وفكرية
. نزار خليل العاني باحث، وأكاديمي سابق في عدد من الجامعات، سورية
كتبتُ على صفحات هذه المجلة منذ نحو خمس سنوات مقالة بعنوان الأوبئة في الأدبيات والمدونات غير العلمية، أظهرت فيها وجود تلازم بين الوباء والإنسان على مر التاريخ. ويتعرض العالم  حاليا لسطوة فيروس درجنا على تسميته  كورونا أو كوفيد  COVID19، وارتأيت أن أشارك القراء بهذه المقدمات الفلسفية والفكرية، بعد أن خاض الكثيرون في الجوانب العلمية. وجاء في خاتمة مقالتي السابقة عن الأوبئة: ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪جائحة كورونا عربيا.. استجابة إقليمية طارئة للحد من تداعياتها
. محمد القطان باحث وكاتب علمي،الكويت
لم يشهد العالم خلال عقود عدة كارثة كالتي شهدها في هذا العام متمثلة في جائحة كورونا-19 التي كان لها تداعيات على جميع مجالات الحياة، وآثار على كل المجتمعات، وأخطار كبيرة على حياة البشر في كل القارات. ولا تزال المشكلات الناجمة عن تلك الجائحة تهز كل القطاعات، وتضرب كل المجالات، وتربك العلماء والباحثين وتجعلهم في حيرة من كيفية معالجتها والحد من تداعياتها، وتدفعهم إلى دراسة كل السبل الكفيلة بالتخفيف من ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪مجهر ألماسي يكشف أسرارَ مغناطيسية للصخور القديمة
قلم:   بول فوسن
ترجمة:  صفاء كنج
على منضدة داخل المختبر المحمي مغناطيسياً، حيث يعمل روجر فوRoger Fu، وهواختصاصي بعلم الكواكب من جامعة هارفارد Harvard University، يوجد جهاز متواضع يمكنه نبش قصص الماضي الجيولوجي السحيق. ويتكون مجهر الألماس الكمي Quantum diamond microscope اختصاراً: المجهر QDM من عدد من الملفات الكهرومغناطيسية Electromagnetic coils الملفوفة حول كاميرا وليزر صغير وما يشبه شريحة اختبار وردية اللون. ولكن الشريحة ليست من ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪قدرتك على اتخاذ القرار: وكالة خارقة لا تستطيع الفيزياء شرحها
قلم:     ريتشارد ويب
ترجمة: همام بيطار
في الآونة الأخيرة كنت أفكر في اقتناء جرو، وكما تعلم، فقد دفعني إلى ذلك الرغبة في الحصول على بعض من الرفقة، شيءٌ ما ليحفزني خلال تلك الأيام الكئيبة عندما تكون المعنويات منخفضة والجسد متعبا.
بل إنني ذهبت إلى دارٍ لإيواء الكلاب الضالة؛ لأنّ ذلك بدا الشيء المناسب فعله. وهناك شاهدت كلبة محببة بعينين جميلتين ولعوبتين. ذكرتني بكلبنا المهجن Mutt ويسكي Whiskey عندما كنت طفلاً. وفي نهاية المطاف ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪رحلة المحيط الملحمية التي نقلت إنسان العصر الحجري إلى أستراليا
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
آثار أقدامٍ في الرمال تُشير إلى بداية نهاية رحلةٍ ملحمية. لم تبقَ هذه الآثار إلا مدة قصيرةً على شاطئ تحفه أشجار القرم Mangrove في جنوب شرقي آسيا قبل نحو 65 ألف سنة، عندما كانت مجموعةٌ من الأشخاص تصنع طوافة من سيقان البامبو على أمل أن تحملهم إلى ما وراء الأفق.
ووصل هؤلاء أخيراً إلى شواطئ ساهول، وهي قارةٌ مفقودة تضم كلا من أستراليا، وغينيا الجديدة، وتسمانيا إضافة إلى قسمٍ كبيرٍ يشكل اليوم ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪إنبات نخيل تمر منقرض من بذور عمرها 2000 عام عُثر عليها بالقرب من القدس
قلم: أليس كلاين
ترجمة: صفاء كنج
زُرعت سبع أشجار نخيل من نوى عمرها ألفي عام عُثر عليها في صحراء يهودا إلى الشرق من القدس.
كانت البذور، وهي الأقدم التي جرى إنباتها على الإطلاق، من بين مئات النوى المكتشفة في كهوف وفي قصر قديم بناه الملك هيرودس الكبير King Herod the Great في القرن الأول قبل الميلاد.
نجحت سارة سالون Sarah Sallon ، من مركز أبحاث لويس إل. بوريك للطب الطبيعي Louis L Borick Natural Medicine Research Center في القدس، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪في عالم الكمالسبب لا يأتي قبل النتيجة بالضرورة
بقلم: كيلي أوكس
ترجمة: أ. د. محمد قيصرون ميرزا
وجبة الفطور في بيتي هي عملية سببية، إذ يغلي الماء في الإبريق لأنني أدرت مفتاحه الكهربائي، ويصير الخبز المحمص ذهبي اللون لأنني وضعته في المحمصة. أما الزبدة؛ فإنها تصل إلى الطاولة لأنني نقلتها من الثلاجة. ومع كل ما نرى في الكون من غرابة، فإن هذه حقائق نقبلها دون نقاش. فالماضي هو الماضي والحاضر يسبق المستقبل، والسبب يسبق النتيجة. إلا عندما لا يكون الأمر كذلك.
لقد بدأ الفيزيائيون بإدراك ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪داخل مهمة منع ارتطام كويكبات عملاقة بالأرض
قلم:     ليا كرين
ترجمة: وفاء الكندري
تجاوز الوقت منتصف الليل للتو في 29 أبريل 2027. أُجلي سكان جزيرة مانهاتن بنيويورك إجلاءً تامًّا. أضواء تايمز سكوير Times Square مطفأة، والشوارع مهجورة. يكتنف صمت مخيف الأحياء الخالية. وفي السماء، تقترب كرة صخرية بحجم مبنى كبير من الأرض بسرعة 19 كم/ثانية. في أقل من دقيقة – إذا ما صحت الحسابات – ستنفجر الصخرة في سماء حديقة سنترال بارك Central Park.
حظيت المدينة بستين يوما للاستعداد للحدث. ... (قراءة المقال)