البيئة

حوضان المحيط الهندي والهادىء

2013 دليل المحيطات

جون بيرنيتا

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

البيئة موسوعة علمية

يغطي المحيط الهندي مساحة هائلة وهو موصول مع الشرق بحوض المحيط الهادئ بواسطة أرخبيل جنوب شرق آسيا. وكونه منطقة محيط إستوائية، فهو مركز للتنوع الحيوي البحري، حيث يوجد فيه العديد من أنواع المرجان والأسماك والكائنات البحرية الأخرى التي توجد في المياه الضحلة على شاطىء شرق أفريقيا وشبه الجزيرة الهندية. وبصورة عامة، يقل تنوع الكائنات الحية شرق وجنوب خط الإستواء رغم تسجيل أكثر من ٢٠٠ نوع من المرجان من مركز وشمال البحر الأحمر. ويذكر أن العزلة النسبية للمحيط الهندي الإستوائي عن المحيط الهادئ وعزلته الكلية عن الأطلسي الإستوائي سمحتا بتطور أنواع مميزة في المياه الضحلة في الجزء الغربي من حوض المحيط الهندي. وقد أدت أيضاً عزلة مماثلة للمحيط الهادئ الأوسط إلى تطور أنواع مستوطنة في المحيط الهادئ.

يقع بين هذين الحوضين المحيط الهادئ – الهندي الغربي، وهي منطقة جغرافية حيوية تتميز بوجود أكبر تنوع حيوي في العالم لكائنات المياه الضحلة الدافئة. فقد تراكمت هذه الأنواع من المحيط الهادئ الأوسط من جهة الشرق إلى المحيط الهندي من جهة الغرب.

حوض المحيط الهندي

تبدأ سلسلة جبال وسط المحيط من نقطة الإتصال التي تربط سلسلة جبال المحيط الهندي مع نظام سلسلة جبال الأطلسي والهادئ متجه نحو الشمال قبل أن تتجه غرباً عند إلإلتقاء مع سلسلة جبال كارلسبيرغ لتنضم إلى نظام صدع البحر الأحمر. وفي نقطة الدخول إلى البحر الأحمر تتباعد بشكل نشط في أفريقيا وشبه الجزيرة العربية عن بعضهما منذ ٢٥ مليون سنة.

هذا ويقع خارج الجنوب الشرقي لساحل أفريقيا مرتفع أغولهاس وسلسلة جبال موزمبيق ومدغشقر وهضبة ماسكارين. وهي عبارة عن هياكل زلزالية داعمة لجزر ويفترض أنها أجزاء من القشرة الأرضية. أما سلسلة جبال شاغوس لاكاديف الواقعة خارج شاطىء الهند الغربي هي مرتفعات مستقرة تدعم سلسلة واسعة من جزر المرجان. وإلى الشرق من هذه السلسلة ينخفض قاع البحر بإتجاه خندق شاغوس. وبالإبتعاد أكثر نحو الشرق يوجد إلى الجنوب من قوس الجزر الإندونيسية خندق رئيسي في المحيط الهندي هو خندق جاوا. يصل عمق هذا الخندق إلى ٧٣٠٠ متر (٢٤,٠٠٠ قدم) وهو علامة على منطقة إنزلاق حيث إنزلقت الصفيحة الإسترالية تحت صفيحة يوروآسيا. وهي عملية لا تزال نشطة منذ مليوني سنة مضت.

وقد ادت الأنشطة البركانية المتعلقة بمنطقة إندونيسيا إلى تراكم ترسبات كبيرة من الرماد والرواسب البركانية على قاع البحر في هذه المنطقة.

أدى الثوران البركاني المشهور كاراكاتاو الذي حدث عام ١٨٨٣م إلى تفجير ١٧ كم مكعب ( ٤ ميل مكعب ) من جبال الجزر تثور في سلسلة مكونة من أربع إنفجارات، حيث سمع أعلى صوت لها على بعد ٤٨٠٠كم (٣٠٠٠ ميل) في أستراليا.

مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪تعدين أعماق البحار
قلم: سكوت داتفيلد
يكمن تحت محيطات العالم واحد من أكبر ألغاز الطبيعة، إذ لا يزال معظم قيعان البحار على كوكبنا غير مكتشف، فلم تُسبر أغوار المحيطات بعد بواسطة تكنولوجيا فائق الصوت السونار. ومنذ ستينات القرن العشرين، تساءل الباحثون عن إمكانيات استخراج موارد قيمة من أعماق البحار. والآن، بعد نحو 60 سنة، قد نكون على أعتاب تحوّل حلم تعدين أعماق البحار إلى حقيقة واقعة. ولكن ما الذي قد يكون بمثل هذه القيمة في قاع المحيط؟ مثل وجود الذهب على متن ... (قراءة المقال)