الفيزياء

حماية التجهيزات الإلكترونية والتأريض

2013 تبسيط علم الإلكترونيات

ستان جيبيليسكو

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الفيزياء

يجب ألّا يُظهرَ خرجُ وحدة التغذية تغيُّراتٍ مفاجئةً يمكن أن تضر التجهيزات أو المكونات أو تتداخل مع أدائها السليم.

يجب ألّا تظهر الفولطية على السطوح الخارجية لوحدة التغذية أو السطوح الخارجية لأي جهاز موصول إلى وحدة التغذية.

 

التأريض

إن أفضلَ تأريض كهربائي (Electrical Ground) لوحدة تغذية هو تأريض "السلك الثالث" المتواجد في دارات مرفق خدمة التيار المتناوب الحديثة. يجب أن توصل "الحفرة الثالثة" (الحفرة السفلية في مأخذ التيار المتناوب والتي تشبه الحرفّ الكبير الإنجليزي D مقلوباً إلى جانبه) مباشرةً إلى سلكٍ سينتهي أخيراً إلى عصا الأرضي (Ground Dor) المغروسة في الأرض عند نقطة دخول الأسلاك الكهربائية إلى المبنى.

نُظُم التيار المتناوب ثنائية الأسلاك شائعة في الأبنية القديمة. يمكننا ملاحظة هذا النوع بوجود فتحتين فقط في مآخذ مرفق خدمة الكهرباء. تستخدم بعضُ هذه النظم تأريضاً معقولاً باستعمال الاستقطاب (Polarization) حيث إحدى الفتحات أطول من الأخرى وتذهب إلى الأرضي الكهربائي، ولكن هذه الطريقة أقل فاعلية من نظم التيار المتناوب ثلاثية الأسلاك والتي يبقى فيها توصيل الأرضي مستقلاً عن فتحتي المأخذ.

 

فكرة مفيدة: للأسف فإنّ وجود نظم المآخذ ثلاثية الأسلاك أو المستقطبة لا يضمن دائماً أنّ الجهاز الموصول إلى المأخذ سيكون مؤرَّضاً بشكل جيد. إذا كان تصميم الجهاز معيباً أو إن لم يجرِ تأريضُ "الحفرة الثالثة" من قبل الأشخاص الذين وضعوا النظام الكهربائي، فإنّه يمكن لوحدة التغذية أن توصل فولطية خطرةً إلى السطح الخارجي للأجهزة والأدوات الالكترونية. تسبّب هذه الحالةُ خطرَ التكهرب وتكبح أيضاً أداءَ التجهيزات الإلكترونية.

 

تحذير! يجب أن توصل جميع الهياكل المعدنية والمعادن المكشوفة في وحدات تغذية التيار المتناوب إلى السلك المؤرَّض من كبل كهربائي ثلاثي الأسلاك.

يجب عليك ألّا تزيل أو تقطع "السنّ الثالث" من المأخذ. عليك التأكّد من أن النظام الكهربائي في المبنى مركَّب بشكل جيد حتى لا تعمل تحت وهمِ أنّ نظامك لديه تأريض جيد، بينما في الحقيقة هو لا يملك ذلك. إذا كان لديك شك في هذه المسألة دعْ أحد الكهربائيين الخبراء يجري فحصاً شاملاً لكلّ النظام.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق