الطب

حاسة الشم

2004 في بيولوجية الإنسان والتربية الصحية

ضياء الدين محمد مطاوع

KFAS

حاسة الشم الطب

تُعد حاسة الشم حاسة مهمة للإنسان، وتتفاوت قوة حاسة الشم بين الأشخاص.  والشخص المصاب بزكام لا يمكنه شم الأشياء أو التعرف إليها.

يتكون جهاز الشم من الأنف، وعصب الشم، ومركز الإحساس بالشم في المخ.

 

تركيب الأنف :

الأنف The Nose هو الجزء الظاهر من الجهاز التنفسي (الشكل 22)

ويتكون الأنف من جزء خارجي غضروفي مجوف بارز في الوجه، وينقسم تجويفها من الداخل إلى قسمين مفصولين بالحاجز الأنفي .

ويرتبط الجزء الداخلي للأنف بأجزاء الفم والبلغوم.  وسقفه مكون من عظام الجمجمة.  أما قاعدته فمكون من عظام تفصل بينه وبين الفم. 

ويبدأ تجويف الأنف من الأمام بفتحتين أماميتين فيهما شعر يحجز الأجسام الغريبة وذرات الغبار من العبور مع هواء الشهيق .

ويبطن تجويف الأنف غشاء مخاطي به عدد كبير من الشعيرات الدموية والغدد المخاطية، التي تفرز مادة مخاطية تعمل على ترطيب هواء الشهيق. 

ويغذي الغشاء المخاطي المبطن لتجويف الأنف عدد كبير من الأعصاب، بعضها أعصاب شمية في الجزء العلوي للأنف، وبعضها أعصاب حسية في الجزء السفلي.

وينتهي الأنف من الخلف بفتحتين خلفيتين تفتحان في البلعوم الأنفي الذي يقع خلف تجويف الأنف، وفي البلعوم تفتح قناة استكايوس (توجد في الأذن الوسطى) التي تصل الأنف بالبلعوم وبالأذن الوسطى التي تصل الأنف بالبلعوم وبالأذن الوسطى.

 

آلية الشم

توجد المنطقة الشمية في الجزء العلوي من تجويف الأنف.  وتثير المواد ذات الرائحة الخلايا الشمية للمنطقة الشمية للأنف، وتنتقل الإشارات العصبية الشمية إلى العصب الشمي، ثم إلى مركز الشم في القشرة المخية في منطقة الفص الصدغي.

ولو استنشق الإنسان مادة نفاذة لأدى ذلك إلى تنبيه حاسة الشم، وكذلك إثارة العصب الثلاثي الموجود في غشاء الأنف، وتكون النتيجة ردة فعل في عملية التنفس، مثل توقف التنفس أو العطس .

وترتبط حاسة الشمس ارتباطاً وثيقاً بحاسة التذوق.  ولذلك يلاحظ في حالات التهاب الغشاء المخاطي للأنف نقص تأثر حاسة التذوق أيضاً .

ويمكن تدريب حاسة الشم وزيادة كفاءتها، وهذا ما يتميز به خبراء الشم بمصانع العطور والدخان وخلافه.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق