علوم الأرض والجيولوجيا

جيوكيمياء المحاليل الملحية والمياه تحت السطحية

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الثاني

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

جيوكيمياء المحاليل الملحية المحاليل الملحية جيوكيمياء المياه تحت السطحية المياه تحت السطحية علوم الأرض والجيولوجيا

إن تبخر المياه العذبة وانسيابها إلى أحواض الترسيب المغلقة على القارات يؤدي إلى تكوين محاليل ملحية قلوية (جدول رقم 2 , بحيرة الصابون) حيث يترسب من هذه المحاليل : الكلسيوم و المغنسيوم كرواسب غير مذابة من الكربونات والسيليكات الهيدروكسيدية .

ويتركز الصوديوم والبوتاسيوم بصفة مستمرة ويزداد الكربونات الكلي والأس الهيدروجيني . ويبين التطور الكيميائي للمياه البحرية خلال عمليات التبخر أن معدن الجبس (CaSO4.2H2O) يترسب أولاً خلال التبخر المستمر يتبعه الهاليت (NaCI) .

وتتم إزالة المغنسيوم عند تفاعله مع الكربونات مكوناً معدن الدولوميت (جدول 2 البحر الميت) .

 

المياه تحت السطحية :

تتفاعل المياه البحرية المحبوسة في مسامات الرسوبيات أثناء الترسيب مع الحبيبات المعدنية والحبيبات العضوية المحيطة بها ، ويؤدي ذلك إلى تغير تركيبها الكيميائي حيث تفتقر المياه المحبوسة في رسوبيات غنية بالمواد العضوية بسـرعة في الأكسجين المذاب.

بينما يؤدي الاختزال اللاهوائي للكبريت إلى تحطيم الكبريتات المذابة وتكون كبريتيد الهيدروجين (H2S)، وكذلك فإن غاز الميثان يتكون بالاختزال اللاهوائي لثاني أكسيد الكربون في غياب الكبريتات، كما تتغير نسب الكاتيونات المذابة نتيجة لتغيرات ما بعد الترسيب مع المعادن السيليكاتية.

وتقدم التغيرات العمودية في تركيز المكونات المذابة للمياه المحبوسة في الرسوبيات معلومات هامة وقيمة عن طبيعة ومعدلات تغيرات ما بعد الترسيب في الرسوبيات البحرية دقيقة الحبيبات.

 

ويحدث خلال الدفن العميق وضغط الرسوبيات وارتفاع درجات الحرارة تغيرات إضافية في تركيب المياه تحت السطحية، حيث تزداد عادة درجة الملوحة مع العمق حتى تصل إلى قيم قد تزيد عن 400.000 جزء في المليون.

وتعزى الكمية العالية للأملاح المذابة إلى إذابة رسوبيات المتبخرات في القمق أو تسـرب المياه المالحة جداً التي تكونت بالتبخر في بيئات سطحية. 

كما يعزى الارتفاع في درجة الملوحة إلى الرشح الغشائي حيث تعمل الرواسب الطفلية المترققة المضغوطة كغشاء شبه منفذ نفاذ يسمح لجزيئات الماء بالهروب إلى أعلى أثناء الدفن بينما يعيق هجرة الكاتيونات والأنيونات، مما يؤدي إلى ارتفاع درجة الملوحة في بقايا المياه المحبوسة تبعاً لذلك.

 

وقد لوحظ في بعض الأماكن انخفاض درجة الملوحة في العمق، وربما يعزى ذلك إلى فقدان الماء من معادن الطين تحت ظروف الحرارة المرتفعة.

ويمكن القول إن لكل حوض ترسيب خصائصه الجيوكيميائية الفريدة من حيث تركيب المياه تحت السطحية. وكقاعدة عامة فإن المياه تحت السطحية تغتني في الكلسيوم والاسترنشيوم وتفتقر في الصوديوم والبوتاسيوم والمغنسيوم والكبريتات بالنسبة إلى كلوريدات مياه البحر (انظر جدول 2).

كما تتناقص كمية البيكروبونات بالعمق. وتحتوي بعض المياه تحت السطحية على هيدروكربونات مذابة وفيرة، نتجت أثناء التغيرات الحرارية التي حدثت بعد الترسيب للمواد العضوية.

 

تتميز بعض المياه السطحية بقدرتها على استخراج ونقل وترسيب كميات كبيرة هامة من الفلزات. وقد تستمد هذه المياه جزئياً أثناء النشاط الناري من الصهير، أو من خلال دورة المياه الجوفية. وتتم إزالة الفلزات من الصخور المحيطة أو تأتي مباشرة من الصهير وتنقل في محلول مائي.

وتتشابه بعض المحاليل المكونة للخامات بدرجة كبيرة مع المحاليل الملحية الرسوبية في التركيب، ويبدو أن بعض الفلزات قد أضيفت إلى المياه تحت السطحية أثناء تغيرات ما بعد الترسيب الناجمة عن الدفن العادي.

مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
‫‪المشتري يتوهج
لسكوب جيميناي الشمالي Gemini North Telescope، 7 مايو، 2020
في منتصف يوليو الماضي، عندما وصل كوكب المشتري إلى نقطة تقابله ،Opposition شاهدناه بأوضح صورة خلال هذا العام، لكن ليس بمثل هذه الصورة. وتمثل هذه الصورة إحدى أدق الصور على الإطلاق التي التقطت للكوكب من الأرض، باستخدام مرصد جيميناي الشمالي الذي يبلغ قطر مرآته 8.1 متر، والذي يعمل بالأشعة تحت الحمراء Infrared على قمة جبل ماونا كيا Mauna Kea في هاواي. فقد استخدم الباحثون طريقة ’التصوير ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪فكرة ثورية تشير إلى وجود مسبب واحد للأمراض النفسية
قلم: دان جونز Dan Jones
ترجمة: روان دشتي
الحياة قد تكون صعبة. جميعنا مررنا بمخاوف مزعجة وقلق Anxiety وحزن Sadness ومزاج منخفض Low mood وارتياب Paranoid. وفي معظم الوقت تكون هذه الأفكار قصيرة الأمد. ولكن عندما تستمر أو تتفاقم، يمكن لحياتنا أن تنهار بسرعة.
أمراض الصحة النفسية Mental health conditions، من الاكتئاب Depression والرهاب  Phobiasإلى فقدان الشهية Anorexia والفصام Schizophrenia، هي حالات شائعة بشكل مدهش. وفي المملكة ... (قراءة المقال)
‫‪كيف يعمل العلم
كيف يمكن ان نتعرف على الحقائق في هذا الكون ؟ .. هذا السؤال عميق جدا .. و للإجابة عليه اضطرت البشرية ان تستعين بادوات كثيرة على مر تاريخها لمحاولة الوصول الى الأسئلة الجوهرية التي يحتاج الانسان الى إجابات لها .. بمعنى اخر التي تمثل الحقيقة و الواقع الذي يعيش فيه .. وكانت الفلسفة والأديان من اهم الأدوات ان صح التعبير التي استخدمت للوصول و تحقيق هذه الغاية .. و نشأة من بعدها مدارس و مناهج مختلفة كلها تبحث عن نفس الهدف .. الحقيقة.. فتحدث فيها ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪أي كوكب خارجي يرجّح أن يؤوي الحياة على سطحه؟
يان ديفيز
تُكتشف كواكب خارجية جديدة باستمرار، ومن ثمَّ فإن إجابة هذا السؤال لا تظل ثابتة لفترة طويلة. ويضم فهرس الكواكب الخارجية الصالحة للسكنى حاليّاً 55 مرشحاً واعداً، وهي مصنَّفة حسب مؤشر الشبه بالأرض Earth Similarity Index ESI - وهو مؤشر إلى مدى ملاءمة درجة الحرارة السطحية وغيرها من الظروف لنمط الحياة على الأرض. ويتصدر القائمة بعلامة %93 على المؤشر ESI الكوكب تيغاردن ب Teegarden b، الذي يدور حول نجم قزم أحمر على بُعد 12 سنة ضوئية فقط ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪اكتشاف جديد في نظرية الكم قد يحل أكبر ألغازها
قلم: فيليب بال
ترجمة: محمد الرفاعي
في عالم الذرات والجسيمات المتناهي الصغر، لا تبدو الأشياء كأشياءٍ أبدًا، بل تكون على شكل سُحُبٍ من الاحتمالات Clouds of possibilities المبهمة. ويبدو أن الأشياء تكون هنا وهناك وفي كل مكان، ويبدو أنها هذه وتلك في الوقت نفسه – إلى أن تنظر إليها. وحينها يتحول الغموض الكمي فجأةً إلى شيء واضحٍ يمكن وصفه، وهو شيء يمكن أن يُسمى حقيقيًا Real.
هذا ما نعرفه. والمشكلة أن ميكانيكا الكم Quantum mechanics؛ ... (قراءة المقال)