علوم الأرض والجيولوجيا

الجبال

2008 كتاب المعرفة – كوكب الأرض

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

علوم الأرض والجيولوجيا

 

تبدو الجبال صلبة ولا تتغير، ولكنها في الواقع تتكون باستمرار ثُم تتآكل بفعل عوامل الطقس، فعلى سبيل المثال، تكونت جبال الهملايا في ال 40 مليون سنة الماضية وما زالت حتى الآن تتكون.  
    تكونت جميع سلاسل الجبال العظيمة في العالم، مثل الأنديز والروكي، عند تغضن (إنطواء) الطبقات الصخرية بسبب اندفاع الصفائح التكتونية نحو بعضها.  وتدعى مثل هذه الجبال جبال الطيات.  
    هناك عدد قليل من الجبال البركانية، مثل جبل سينت هيلينز في ولاية واشنطن، وهي قمم مخروطية طويلة أنشأتها الإنفجارات المتعاقبة للرماد والحمم البركانية.
    تتكوّن الجبال الصدعية عندما يميل جزء من الصخر أو يندفع إلى الأعلى أثناء حدوث هزة أرضية، ويحدث ذلك على امتداد الصدوع أو الكسور في القشرة الأرضية.
    تحتوي سلسلة جبال الهملايا على أعلى عشرين من الجبال في العالم، بما في ذلك جبل إيفرست الذي يبلغ إرتفاعه 8848 متراً.
    إن أقدم سلاسل الجبال عمراً في العالم قد سويت بالأرض منذ زمن طويل، أو تقزمت لتصبح تلالاً، مثل جبال أديرونداكس في ولاية نيويورك، ويبلغ عمر هذه الجبال أكثر من بليون سنة.
    سلسلة جبال الأنديز هي أطول سلسلة، إذ تمتد لمسافة 7240 كلم على الجانب الغربي لقارة أمريكا الجنوبية، وأعلى قمة في هذه السلسلة هي جبل أكوناغوا في الأرجنتين، إذ يبلغ ارتفاعها 6960 متراً.
    يكون في الغالب أحد الجوانب لسلسة جبال ما شديد الرطوبة، فالرياح التي تهب ترتفع فوق الجبال بحيث تبرد وتسقط الأمطار على الجانب المواجه لاتجاه الرياح، أما الجانب الآخر فلا يصله إلا القليل من الأمطار ويصبح في الغالب قاحلاً.
 
[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى