علوم الأرض والجيولوجيا

جمع البيانات والأدلة الحشرية من مسرح الوفاة

2011 علم الحشرات الجنائي

وليد عبد الغني كعكه

KFAS

الأدلة الحشرية جمع البيانات من مسرح الوفاة علوم الأرض والجيولوجيا البيولوجيا وعلوم الحياة

تستخدم تقنيات خاصة لجمع الحشرات من الجثة وما حولها من مسرح الجريمة أو خلال تشريح الجثة في المختبر أو يمكن جمعها من بيئات خاصة.

وبالرغم من أن إجراءات الجمع عامة أو متشابهة في كل الحالات، إلا أن هناك العديد من الملاحظات التي لا بد من ذكرها وتعتبر خاصة لكل بيئة.

ويحتاج علم الحشرات الجنائي للعديد من المواد والأدوات التي تسهل عليه جمع وحفظ العينات الحشرية أثناء فحص الجثة في مسرح الجريمة وفي غرفة التشريح.

وسأحاول في هذا الفصل ذكر بعض هذه المواد والأدوات ولكن لا بد من الرجوع إلى الفصل الثالث عشر، الخاص بجمع وحفظ العينات الحشرية، للحصول على معلومات مفصلة بهذا الشأن.

 

جمع البيانات من مسرح الوفاة

إذا دعي عالم الحشرات الجنائي لزيارة مسرح الوفاة، فإن هناك بعض القيود التي تقف أمامه لأخذه الأدلة الحشرية في الوقت المناسب.

ولا بد من أخذ الحذر أثناء تجول أي من فريق التحقيق في مسرح الجريمة حتى لا يكون هناك أي تغيير أو مضايقة للجثة وما حولها.

وعلى عالم الحشرات الجنائي أن يعمل مع المحقق الرئيسي في القضية أو أحد مساعديه، وأن ينصحهما عن أفضل الطرق لجمع الأدلة الحشرية.

ولا بد من الحفاظ على مسرح الجريمة واعتبارها منطقة محظورة وهي مسؤولية المحقق الرئيسي (الشكل 12).

 

على عالم الحشرات الجنائي أن يبدأ بجمع الأدلة الحشرية بعد انتهاء فريق التحقيق من عمله، وأن يحصل على موافقة المحقق المسؤول.

وأثناء فترة الانتظار هذه، يمكن لعالم الحشرات الجنائي أن يكتب بعض الملاحظات حول البيئة التي تواجدت فيها الجثة والظروف الجوية وأن يفكر في نوعية الحشرات التي قد تتواجد في مثل هذه البيئة.

ويمكن كتابة هذه الملاحظات على استمارة دراسة مسرح الجريمة أو تسجل على آلة تسجيل لدراستها لاحقاً.

 

عندما يحصل عالم الحشرات الجنائي على الموافقة للسماح له بدخول المنطقة المحظورة، لا بد له من التحدث إلى فني مسرح الجريمة، حيث يجب على الفني إعطاءه معلومات حول الظروف المحيطة بالوفاة (سبب الوفاة إن أمكن) وأي اقتراحات قيمة قد تفيده في التحقيق.

وقد يقدم فني مسرح الجريمة لعالم الحشرات الجنائي بعض الاقتراحات حول استخدام تقنيات إضافية لجمع الأدلة الحشرية أو جمعها من أماكن معينة في مسرح الجريمة، وقد يساعد عالم الحشرات الجنائي في عملية الجمع والحفظ. وبعد الحصول على المعلومات المذكورة أعلاه، يمكن لعالم الحشرات أن يبدأ في تحقيقاته.

 

يمكن تلخيص عمليات التحقيق من قبل عالم الحشرات الجنائي (Haskell و Williams1991) بما يلي:

1- ملاحظات بصرية عن مسرح الجريمة.

2- جمع البيانات الجوية (بيانات الطقس) الخاصة بمسرح الجريمة.

3- جمع العينات الحشرية من الجثة قبل نقلها من مكان تواجدها إلى غرفة التشريح.

4- جمع العينات الحشرية من المنطقة المحيطة بالجثة (حتى على بعد 6 أمتار) قبل نقل الجثة إلى غرفة التشريح.

5- جمع العينات الحشرية مباشرة تحت أو قرب الجثة (1 م أو أقل) بعد نقل الجثة من الموقع.

تعتبر الملاحظات التي يدونها عالم الحشرات الجنائي عن أي نشاط حشري على أو حول الجثة مهمة جداً حتى قبل فحص الجثة من قبل المحقق المسؤول عن القضية.

 

وعلى عالم الحشرات الجنائي أن يقوم بما يلي:

1- إدخال كل المعلومات أو البيانات في استمارة دراسة مسرح الجريمة (انظر الفصل التاسع الخاص بالسجلات والتقارير).

2- تحديد، وبشكل تقريبي، عدد ونوع الحشرات الطائرة والزاحفة (إذا كان بالإمكان).

3- تدوين ملاحظات حول الأماكن المصابة بالحشرات والمرتبطة بالبيئة أو المنطقة المجاورة. وقد تكون هذه الإصابات بيض أو يرقات أو عذارى أو أطوار بالغة، أو تواجد عدة أطوار في وقت واحد.

4- ملاحظة كل أنواع النشاطات الحشرية على أو حول الجثة، ويشتمل هذا على البيض واليرقات والعذارى وأكياس العذارى (الفارغة) وجلود انسلاخ اليرقات والبراز وفتحات الخروج أو علامات تغذية اليرقات على الجثة.

 

5- ملاحظة أي افتراس للحشرات من قبل بعض الخنافس (مثل خنافس الرمم والمدافن Carrion Beetles التابعة للفصيلة Silphidae والخنافس الرواغة Rove Beetles التابعة للفصيلة Staphylinidae) والنمل (فصيلة النمل الحقيقي Formicidae) والدبابير (فصيلة Vespidae) والطفيليات على الحشرات (مثل Ichneumonidae و Chalcidae).

6- تحديد الموقع الدقيق للجثة، وهذا يشتمل على اتجاه الرأس ووضعية الأيدي والأقدام وموقع الرأس بالنسبة لسطح الأرض أو التربة، مع ملاحظة فيما إذا كان الموقع مشمساً أو مظللاً.

7- ملاحظة أي نشاط حشري حول الجثة (من 3 – 6م) وتسجيل أي حشرات طيارة أو زاحفة، مع تواجد اليرقات والعذارى ضمن المنطقة القريبة من الجثة.

8- ملاحظة أي شيء غريب من صنع الإنسان أو الطبيعة والذي قد يؤثر أو يغير من تأثير العوامل البيئية على الجثة، مثل الجروح والحروق والأغطية والدفن وتحريك الجثة).

 

يجب على عالم الحشرات الجنائي أن يرفق ملاحظاته المكتوبة عن مسرح الجريمة ببعض الرسوم التوضيحية أو الصور الملونة.

وقد توفر الصور المأخوذة عن قرب للأطوار المختلفة للحشرات معلومات موثوقة ومهمة تساعد في تحليل الأدلة الحشرية التي يتم جمعها من مسرح الجريمة.

ويمكن لعالم الحشرات الجنائي أن يسأل فني مسرح الجريمة بأن يأخذ بعض الصور الضرورية التي يحتاجها، وعلى أن يتم تسجيل زمن التقاط كل صورة (إذا كانت الكاميرا لا تعطي الوقت والتاريخ).

يمكن تسجيل ما يحدث في مسرح الجريمة على شريط فيديو. وبالرغم من أن استخدام الفيديو قد يعطي لعالم الحشرات الجنائي أدلة حشرية قيمة من الموقع، إلا أن التفاصيل الدقيقة عن هذه الأدلة لا يمكن الحصول عليها من مراجعة الشريط.

ولا بد من الإشارة إلى أنه يجب ألا تستخدم كاميرا الفيديو كمصدر وحيد لتسجيل كل التفاصيل المتعلقة بمسرح الجريمة وإذا تم تسجيل مسرح الجريمة من قبل الفني، فيمكن لعالم الحشرات الجنائي أن يطلب نسخة من شريط الفيديو.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق