الرياضيات والهندسة

جسر كيبيك

2014 أبجدية مهندس

هنري بيتروسكي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الرياضيات والهندسة الهندسة

جسر كيبيك (Quebec Bridge). هذا الجسر ذو الدعامات الحديدية الناتئة في كيبيك فوق نهر سانت لورنس (St. Lawrence River)، انهار خلال بنائه عام 1907. وبعد تحقيق قامت به لجنة مَلَكيّة، وُجِدَ أن الجسر لم يكن مصمماً كما يجب وأن بناءه لم يراقب عن كثب، وأعيد تصميم هيكله، وشُرِعَ بإعادة بنائه من جديد. ولكن حادثاً ثانياً أصاب الجسر عام 1916 وذلك عندما تسبّب فشل أحد الصبات الحديدية في سقوط الوصلة المركزية المعلقة أثناء رفعها إلى موقعها، وقوعها في الماء.

أُكمل الجسر في آخر الأمر عام 1917، وهو يقف اليوم رمزاً على العزم والإصرار الكندي. وهو يقوم بدور بوابة إلى كندا للسفن التي تمخر في نهر سانت لورنس. وهذا الهيكل الذي تتباعد دعاماته المغروسة في المياه مسافة 1800 قدم، بقي لمدة قرن تقريباً أطول الجسور امتداداً وتدعيماً في العالم، وهو يبرهن على الأثر المثبّط في التكنولوجيا الذي يمكن أن يحدثه الفشل.

كان الجسر موضوع أول رواية لويلا كاثر (Willa Cather) بعنوان جسر ألكسندر(Alexander's Bridge) ، نشرت عام 1912؛ وظهر على طابع بريدي تذكاري كندي؛ وقيل إنه ساهم في الإيحاء بتقليد الخاتم الحديدي في كندا. ومع أن الاعتقاد يتأكّد بأن حطام الهيكل الأصلي كان مصدر حديد الخواتم الأولى التي اعتمدها المهندسون الكنديون كرمز لمهنيتهم، ولكن هذا يكذبه حقيقة أن معدن الجسر المنهار لم يكن الحديد وإنما الفولاذ.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق