علوم الأرض والجيولوجيا

ثقوب طبقة الأوزون

2013 دليل التنبؤ الجوي

ستورم دنلوب

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

علوم الأرض والجيولوجيا

بامتصاص الأمواج فوق البنفسجية، تقوم طبقة الأوزون والغلاف الطبقي بحماية الأرض من الآثار السلبية لتلك الأمواج. ولكن الأوزون يتحلل بواسطة المواد الكيماوية المصنّعة من قبل الإنسان وخصوصاً المواد التي تُعرف باسم “الكلورو فلورو كربونات” (CFCs). حيث أن إطلاق تلك المواد قد أدّى إلى انخفاض في كمية الأوزون في الغلاف الطبقي بعدد من النسب المئوية في كافة أنحاء العالم واستنفاذه بشكل كبير في المناطق القطبية. حيث يحصل تحلل سريع هناك على أسطح الجزئيات في الغيوم القطبية في الغلاف الطبقي (بما فيها الغيوم الليلية المضيئة(، وخصوصاً عندما يعود ضوء الشمس إلى المناطق القطبية بعد ليل الشتاء.

إن ثقب الأوزون كبير ولاسيما فوق القارّة القطبية الجنوبية حيث تعمل الرياح الغربية القوّية (الدوّامة القطبية) على عزل المنطقة عن الدوران العالمي للرياح. وبعد منع “الكلورو فلورو كربونات” والمواد الكيماوية الأخرى باتفاقية دولية في العام 1987، هناك بعض المؤشرات بوجود انخفاض في ثقوب الأوزون ولكن من المحتمل أن يأخذ تعافيها الكامل فترة عقود من الزمن.

 

مجلة العلوم
‫‪لن تكون هذه هي الجائحة الأخيرة. فمن أين ستأتي التالية؟
قلم:      أليس كلاين
ترجمة:  مبادرة   IEEE بالعربية
تشير التقديرات إلى وجود ما يصل إلى 800 ألف فيروس في الحيوانات لديها القدرة على إصابة البشر. ولكن تحديدها جميعا هو غاية لا تدرك. ومن بين البرامج الرئيسية التي تسعى إلى الكشف عن فيروسات جديدة، برنامج بريديكت تنبأ PREDICT -الذي أطلقته الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية Agency for International Development- الذي أمضى عشر سنوات وأنفق أكثر من 200 مليون دولار في عمليات بحث في 30 دولة، وتمكن ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا يكون فيروس كورونا مميتاً للبعض، لكن غير ضارٍ للبعض الآخر؟
قلم:    كاري أرنولد
ترجمة: محمد الرفاعي

لقد أصاب فيروس كورونا المستجد Coronavirus ملايين الأشخاص، لكننا ما زلنا نتعلم من هم الأكثر عرضةً لهجومه. وسرعان ما اتّضح أن كبار السن، ومن يعاني حالاتٍ صحيةٍ كداء السكري والسرطان، عرضةٌ لخطرٍ أكبر. ولكنه يرد حاليا العديد من التقارير عن قتل المرض لشباب أصحاء. وحتى ضمن الفئات عالية الخطورة، يختلف الخطر الذي يسببه كوفيد-19 Covid-19 اختلافا هائلا ما بينها.
إضافة إلى ذلك، حاليا، تشير ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪علينا أن نتصرف بسرعة لتفادي أزمة نفسية بفعل الجائحة
قلم:       سام هويلز
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
بسبب جائحة فيروس كورونا Coronavirus pandemic، لا يستطيع العديد من الأشخاص ترك منازلهم إلا لشراء الطعام أو للتمرن لفترة قصيرة. فلا يستطيعون رؤية أصدقائهم أو عائلاتهم، ولا الذهاب إلى العمل، والمشهد المرتقب في المستقبل القريب مشهد كئيب. وهذه المكونات مجتمعة تمثل العاصفة المثالية لزيادة المشكلات النفسية، وقد بدأنا نرى علامات على جائحة نفسية موازية في طريقها للتكون.
أنا في الصفوف ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪سبع نصائح من خبراء الصحة النفسية حول التكيف مع جائحة كوفيد-19
قلم:       مويا سارنر
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
هذه أوقات صعبة سيتعايش كل منا مع جائحة فيروس كورونا Coronavirus بشكل مختلف. وقد سألنا خبراء الصحة النفسية العاملين في عدد من التخصصات عن نصائحهم حول كيفية التكيف.
 نصيحة من الخبراء
حافظ على نظام معين: استيقظ من النوم، تناول طعامك واخلد إلى  النوم في  الوقت نفسه الذي اعتدت عليه في الوضع الطبيعي. جد مشروعًا يشغلك، سواء أكان ذلك عملك، أم تعلم شيئا جديدا، أم قراءة روايات. حافظ ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تحمي صحتك النفسية خلال تفشي فيروس كورونا
قلم:       مويا سارنر
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة

بعد أسابيع من العزل الاجتماعي الكامل، دخلت إيطاليا فيما يدعوه باولو برامبيلا Paolo Brambilla، الطبيب النفسي من جامعة ميلان University of Milan: تجربة اجتماعية لم يسبق إجراؤها من قبل. فقد عانت الدولة وفيات كثيرة بسبب فيروس كورونا، وقد تحملت الحظر الأكثر صرامة في العالم. وكان الأثر الذي تركته في الصحة النفسية للشعب عميقا، كما يقول برامبيلا. وشهد شهر أبريل دخول نصف سكان العالم في ... (قراءة المقال)
‫‪هل نحن وحيدون في الكون ؟ الجزء الثاني
 السلام عليكم .. في الحلقة قبل الماضية بدأنا سلسلة البحث عن المخلوقات الخارجية .. و شرحنا التطور التاريخي و العلمي لهذه المسألة .. و في حلقة اليوم نستكمل البحث و سنخوض في واحدة من اكثر المحاولات المنطقية لتحديد و تقنين اعداد الحضارات او المخلوقات الخارجية في مجرتنا درب التبانة و هي محاولة البحث من خلال معادلة دريك الشهيرة جدا ،، حيث سنحلل عناصرها الرئيسية واحدة تلو الأخرى لكي نستوعبها و نعرف مدى صعوبة او سهولة التوقع في وجود مثل هذه المخلوقات ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪الصدفة القديمة تكشف عن أيام أقصر زمن الديناصورات
قلم: ياسمين سابلاك أوغلو
عندما تركت الديناصورات آثار أقدام جديدة على الوحل، كانت وتيرة دوران كوكبنا أسرع مما هي عليه اليوم. ففي حلقات ساعة قديمة لتسجيل الوقت سجلت الأرض قصة أيام أقصر بنصف ساعة وأعوام أطول بأسبوع مما هي عليه حاليا. ومسجلة الوقت القديمة تلك هي بطلينوس رودست Rudist clam المنقرض، وهو واحد من مجموعة من الرخويات التي هيمنت في يوم ما على الدور الذي يؤديه المرجان حاليا في بناء الشعاب المرجانية. والبطلينوس توريتس سانشيزي Torreites ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل يوجد مكان خالٍ تماماً من البكتيريا؟
ساشين شو، عبر البريد الإلكتروني Sachin Shaw, via email
لقد استعمرت البكتيريا الكوكب وطغت عليه على نحو أكثر شمولاً من أي رتبة أخرى من الكائنات الحية. فهي تعيش على عمق 11 كيلومتراً في المحيط الهادي وعلى ارتفاع 40 كيلومتراً بالقرب من الجزء العلوي من طبقة الستراتوسفير في الغلاف الجوي. وهناك بكتيريا تعيش في الصخور الصلبة، وتستقلب النفايات المشعة، وحتى أن بعضها لا يقتله الماء المغلي. وكان يُعتقد ألا وجود للحياة في صحراء أتاكاما Atacama Desert ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪جائزة نوبل في الفيزياء فاز بها رواد الثقوب السوداء
قلم:    أدم فوغان
ترجمة: مي بورسلي

اكتشافات الثقوب السوداء Black holes فازت بجائزة نوبل في الفيزياء Nobel prize in physics لعام 2020، بالمشاركة بين ثلاثة علماء. فالنصف الأول كان من نصيب روجر بنروز Roger Penrose والنصف الآخر تقاسمه رينهارد غينزل Reinhard Genzel وأندريا غيز Andrea Ghez.
بنروز، من جامعة أكسفورد University of Oxford، حاز على هذا التقدير عن أبحاثه النظرية حول الكيفية التي تنهار بها النجوم لتكوين ثقوب سوداء. أما ... (قراءة المقال)