العلوم الإنسانية والإجتماعية

ثقافة المنظمات في مبادرات الاستئصال

2013 استئصال الأمراض في القرن الواحد والعشرين

والتر ر.دودل ستيفن ل.كوشي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

العلوم الإنسانية والإجتماعية الطب

تذكر دائماً أن قرارك في النجاح هو أهم من أي شيء آخر

– ابراهام لنكولن((Abraham Lincoln

ثقافة المنظمات Organizational Culture هي مفهوم ناشئ في ميدان نظرية الإدارة. فهي دافع أساسي لما تضعه المنظمة كرسالة لها، ومرمى وأهداف وما يُنتظر مِن مَن يعملون بها أن ينجزوه (Andreasen and Kotler 2008).

وغالباً ما تشير ثقافة المنظمات إلى المعتقدات المشتركة، والقيم والمعايير التي تمثل شخصية المنظمة بـ (أ) نقل الشعور بالهوية لأعضاء المنظمة، (ب) تسهيل ايجاد الالتزام بشيء أكثر من الذات، (ج) تعزيز استقرار النظام الاجتماعي، ووظيفتها كأداة موقظة للشعور في توجيه وتكوين السلوك. (Panda and Gupta 2001).

في الجماعات السكانية الضخمة يمكن تعريف ثقافة المنظمات على أنها المبادئ العليا والقيم التي تُنسئ أسس الجهود للتعاون بين مختلف المنظمات والمستثمرين. وفي مرحلة التكوين من المهم أن نحدد القيم الصميمية والمبادئ المرشدة التي ستوجه العمل وتوضح أدوار مختلف المستثمرين ومسؤولياتهم في دعم ومساندة هذه المبادئ. وهذه القيم الصميمية تحسن المساءلة بين المستثمرين بأن تصبح القوة المغلفة التي تشد أركان المبادرة إلى بعضهم بعضاً.

 

في مبادرات الاستئصال، الهدف المشترك والتلاقي حول مصالح حيوية تستمد قوتها من الاعتقاد العميق بأن استئصال الأمراض هو من الصالح العام للعالم. وبدون هذه القيمة الجوهرية في صميم المبادرة فمن المستحيل كسب التأييد السياسي والمجتمعي للحفاظ على المجهود طيلة مدة البرنامج.

فالقيم الجوهرية والمعتقدات المشتركة والمبادئ الإرشادية يجب أن تتوفر علانية للجميع (مثل، كمكونة مركزية في شبكة كمبيوتر الشركاء)، وتبين بوضوح خلال الخطط الاستراتيجية وتعزيز في كل مواد الاتصالات.

وباعتبارهم سفراء لثقافة المنظمات يجب على القياديين أن يعززوا القيم الجوهرية للحفاظ على التحفيز والتركيز بين مختلف مجموعات المستثمرين فيها. ولتعزيز التعاون وإقامة طرائق إحياء الثقة لدعم هياكل المساءلة المهلهلة بين المستثمرين، يجب على المبادئ الإرشادية في مبادرات الاستئصال في المستقبل أن تحتوي:

– الاعتقادات المشتركة حول هدف،

– الحاجة إلى قيادة مشتركة،

– رعاية ثقافة الاحتواء والشعور بالانتماء والامتلاك.

– الحاجة إلى المرونة للتكيف مع بيئة معقدة خارجية سريعة التغير،

– اغتنام فرصة الفشل والتشجيع على الإقدام على المخاطر كمكونة أساسية في التعلم وتحسين الأداء،

– التشجيع على الانفتاح والشفافية،

– اغتنام فرصة التوتر الديناميكي والصراع كوسيلة للتجديد،

– التشجيع على التنوع كمحرك للقيمة.

 

يساعد إنشاء المبادئ الإرشادية المستثمرين على ايجاد لغة مشتركة تدعم التواصل وتنمي التفكير النقدي وحل المشاكل (Gerencser et al. 2008). كما تُساعد القادة في إقامة وإدارة التوقعات وتجنب الردات غير الضرورية.

ومن الأمور الحاسمة الاعتقاد الراسخ بأن التغيير والمنازعات هما من صميم المنظومة، وكذلك هما الحوافز الرئيسية على التجديد وتحسين الأداء. تاريخياً جرى التأكيد على تحقيق الإجماع. ففي جماعة سكانية ضخمة يمكن للإجماع أن يؤدي إلى "التفكير الجماعي".

 ويحسن التفكير الجماعي عندما تتخذ جماعة قرارات خاطئة لأن ضغوط الجماعة تؤدي إلى تردي فعالية الذهن وتفحص الواقع والأحكام الأخلاقية. فالمنظمات التي تتأثر بالتفكير الجماعي تتجاهل وجود بدائل وتنزع إلى القيام بأعمال غير عقلانية التي تنفي الصفة الإنسانية عن مثيلاتها من الجماعات.

وتكون المجموعة عرضة للتفكير الجماعي عندما يكون أعضائها متماثلين في منبتهم، وعندما تكون المجموعة معزولة عن الآراء الخارجية وعندما لا تكون هناك قواعد واضحة في اتخاذ القرارات (Janis 1982). وللوقاية من التفكير الجماعي يقترح جانيس (Janis) (1982) تبني بعض الإجراءات التالية:

– يجب على القيادي أن يحدد دور التقييم النقدي لكل عضو.

– يجب على القيادي أن يتجنب التعبير عن أولياته وتوقعاته منذ البداية.

– يجب أن يستدعى خبير أو أكثر لحضور كل اجتماع بصورة متعاقبة. ويجب أن يشجع الخبراء على تحدي آراء الأعضاء.

– يجب أن يُعطى عضو مفوّه ومطلع دور محامي الشيطان (ليتحرى عن الافتراضات والخطط).

 

يجب على القياديين ضمن الجماعة السكانية الضخمة أن يعرفوا أن كثيراً من القرارات تُتخذ في أحوال عدم الثقة. فالأخذ بثقافات تتحدى بعضها بعضاً سوف تحدث عدداً أكبر من الآراء وتمكّن في النهاية الجماعة من اتخاذ قرارات أفضل، (Eisenhardt et al. 1997).

كما أن التمتع بحس الفكاهة والاستعانة بالمشاركة الوجدانية والتركيز على المواضيع وليس على الأشخاص وإقامة المساواة أثناء العمل يمكّن القياديين من الاستفادة من المنازعات في تحسين الأداء (Eisenhardt et al. 1997).

إن القيم الصميمية ومبادئ الإرشاد والهدف المشترك هي الدوافع الرئيسية للتحفيز وتحسين الأداء بين جماعات المستثمرين المختلفة. ومع مرور الوقت، وإذا تمت الإدارة بالشكل الصحيح من قبل القياديين فإن ثقافة المنظمات يمكن أن تصبح الأساس الوطيد للمبادرة بتوفيرها المرونة للتغلب على التحديات التي لا بد منها والرّدات التي تتواجد في صميم مبادرة الاستئصال.

مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل تنجح هيئة الخدمات الصحية في مشروع تتبع الاتصالات الذي تعده؟
جرّب الفرع الرقمي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية اختصاراً: الفرع NHSX تطبيقا App سيخبرك ما إذا خالطت أي شخص ظهرت عليه أعراض كوفيد -19. ولكن ما هي التكلفة المترتبة على خصوصيتك جراء ذلك؟
إن أحد التحديات الكبيرة التي تطرحها مكافحة فيروس كوفيد-19 COVID-19 هو أنه معدٍ قبل ظهور أي أعراض على الأشخاص المصابين به. ويمكن أن يساعد تتبع الأشخاص الذين اختلطوا بالمصاب على الحد من انتشار الفيروس، من خلال معرفة عدد الأشخاص الذين ربما نقل إليهم المريض ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪المكملات الغذائية... ضرورة صحية أم ترف عصري
. أمجد قاسم
يحرص كثير من الناس على تناول مجموعة من المكملات الغذائية التي تعرف باسم المضافات التغذوية Nutritive Additives مع وجباتهم الغذائية، من أجل التمتع بصحة جيدة والعيش طويلاً، وتحصين أجسادهم قبل مواجهة الأمراض المختلفة. وتسوق كثير من الشركات العالمية لفوائد هذه المكملات في حملات دعائية، فتحيطها بهالة سحرية وتكسبها بعض الصفات المبالغ فيها في كثير من الأحيان. فأين تكمن الحقيقة؟ وهل تناول المكملات الغذائية على اختلاف أنواعها أمر صحي ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪هل أنت سجين "غرف الصّدى"؟
. عمّار العاني باحث في المعلوماتية وتأثير وسائل التواصل الاجتماعي، سورية
في الوقت الذي تظهر فيه معظم الأبحاث العلمية أن ظاهرة الاحترار العالمي والتغير المناخي حقيقة مؤكدة، فإن نحو 15% من الجمهور لا يصدق هذه النظرية ويعتبرها خدعة من قبل الحكومات. وتظهر الإحصاءات أن نحو 5% من الأهالي يمتنعون عن تقديم اللقاحات الأساسية لأطفالهم إيماناً منهم بأخطارها، على الرغم من التوافق شبه الكامل في الأوساط الطبية على أن هذه المخاوف لا أساس لها.
   ... (قراءة المقال)
‫‪قطاع الفضاء يشعر بآثار الجائحة
قلم: كريس لينتوت Chris Lintott
على مدى الأشهر القليلة الماضية، أثر فيروس كوفيد- 19 COVID-19 في كل جانب من جوانب الحياة البشرية، بما في ذلك جوانب صناعة واستكشاف الفضاء. ومع عدم قدرة الباحثين على الانتقال إلى مواقع عملهم ومراصدهم، فقد تأجلت العشرات من المشروعات العلمية، بينما وجد باحثون آخرون طرقاً مبتكرة لمواصلة استكشافهم للكون على الرغم من الصعوبات.
وكما فعل الكثير من المنظمات، فقد طلبت الوكالة ناسا NASA إلى جميع موظفيها غير الأساسيين ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإعلام العلمي وكورونا .. طوفان البيانات ونظريات المؤامرة
. عبدالله بدران سكرتير التحرير الكويت
مع استفاقة العالم على أخبار فيروس كورونا المسبب لمرض كوفيد - 19 في ديسمبر عام 2019، والوفيات الناجمة عنه، وسرعة انتشاره بين البشر، وانتقال العدوى بصورة كبيرة وبأشكال عديدة، واحتمال تحوله إلى وباء عالمي، صار ذلك الفيروس حديث العالم بأسره، ومن ثم احتل صدارة الأخبار في وسائل الإعلام، وأخذ يأخذ أكبر مساحة ممكنة من صفحات الصحف والمجلات والمواقع الإلكترونية، أو أكبر حيز متاح من أوقات بث القنوات الإذاعية ... (قراءة المقال)