الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “الحُمَيراء المألوفة” و”أبُو الحِنّاء الأوروبي”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر الحُميراء المألوفة طائر أبو الحنّاء الأوربي الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

الحُمَيراء المألوفة، حمرُوش (Common Redstart)

الاسم العلمي: Phoenicurus phoenicurus، فصيلة خَطّافة الذُباب (Muscicapidae)، الطول 14-15 سم / 5,5-6 بوصات.

طائر صغير من طيور السُمان. الأجزاء الظهريّة للذكر رمادية صيفاً، والجبهة بيضاء والوجه والحلق سوداوان. للصّدر والجَنبان والذيل لوْن أحمر برتقالي، ضارب إلى البياض على البطن. هناك رقعة جناحيّة بيضاء عند السلالة الشرقيّة.

الذكر شتاءً بنّي أكثر. الأنثى بنيّة رماديّة في الأعلى، وصفراء داكنة باهتة في الأسفل، والذيل أحمر برتقالي. دؤوبة الحركة وتهزّ ذيلها بارتعاش. النداءات على هيئة “هُو إيت” و”هْوِيت تُوك تُوك”، والتغريد أهزوجة صريريّة.

النّطاق والمَوطِن: واسعة الانتشار في الغابات العريضة الأوراق المكشوفة وبعض الأحراج الصنوبريّة في معظم الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP) والغرب الأوسط من الإقليم الشمالي القديم الشرقي (EP). تشتو في المنطقة شبه المدارية من الإقليم المداري الأفريقي (AF).

تفقد بعض موائل تكاثرها بفعل التحريج الحديث. أنواع مُشابهة: طيور حُميراء أخرى.

 

أبُو الحِنّاء الأوروبي (European Robin)

الاسم العلمي: Erithacus rubecula، فصيلة خَطّافة الذُباب (Muscicapidae)، الطول 14 سم / 5,5 بوصات تقريباً.

طائر صغير قصير وسمين من طيور السُمان. للأجزاء الظهريّة والجناحين لوْن بنّي زيتوني متّسق. للوجه والحلق والصّدر لوْن أحمر برتقالي بحواف رماديّة. البطن والجانب التحتي للذيل بيضاوان.

تتنوّع درجة لوْن الريش والصّدر بين السلالات. له مظهر مستدير، ويفتقر إلى العنق الواضح. حذِر وينطلق في طيرانه انطلاقاً مفاجئاً وهو أليف في الأغلب، ويعيش معتزلاً. يُطلق نداءً تحذرياً متكرّراً على هيئة “تِك تِك”. يشدو بتغريد رقيق وممتع.

النّطاق والمَوطِن: واسع الانتشار في الأحراج والمساحات المكشوفة ذات الشجيرات أو الأشجار في سائر أنحاء الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP) باستثناء أقصى الجنوب وفي الشمال الشرقي من الإقليم الشمالي القديم الشرقي (EP). أنواع مُشابهة: طيور سُمان صغيرة أخرى .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى