أحداث تاريخية

تواريخ الأحداث المهمة في العالم

2008 كتاب المعرفة – التاريخ

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

أحداث تاريخية المخطوطات والكتب النادرة

في عام 1789 تفجّرت الثورة في فرنسا، حيث لم يعد الشعب قادراً على العيش في فقر مدقع في ظل حكومة فاسدة وعائلة ملكية تعيش بترف.

وكانت الثورة الفرنسية أول ثورة تلاها العديد من التمردات الديمقراطية والقومية الأخرى التي اجتاحت أوروبا في العقود التالية.

وفي وقت لاحق جاءت ثورات شيوعية وفاشية وتمردات كانت تطالب بالمزيد من الديمقراطية، هذا وقد تابعت التطورات التكنولوجية والصناعية في نمو متزايد.

1789 عين التجمع القومي الفرنسي النبيل الإصلاحي الماركيز دي لافايت قائداً على الحرس القومي، كما عيّن جان- سيلفين بيلي محافظاً على مدينة باريس. وقد أصدر التجمع القومي “إعلان حقوق الرجل والمواطن” لكي يرسخ مبدأ الحقوق المتساوية لكل الفرنسيين. وانهارت العديد من المناطق في فرنسا بفعل الفوضى العنيفة.

1793 اتهم الملك الفرنسي لويس السادس عشر وزوجته ماري أنطوانيت بدعمهما لقوات أجنبية معادية للجمهورية الفرنسية الجديدة، وقد تم محاكمتهما ووجدا مذنبين وتم اعدامهما.

 

1793 بدأ عهد الإرهاب في فرنسا، حيث اتهم الآلاف من الناس بمعاداتهم للثورة الفرنسية وتم اعدامهم، وفي تلك الفترة قتل ما لا يقل عن 17,000 شخص.

1852 انتُخب نابوليون الثالث، حفيد نابوليون الأول، ليكون إمبراطوراً على فرنسا، ويعتقد أنه كان أول من وضع أسس نظام الرفاهية للعائلة، وفي عهده شكل الحرفيون والفنانون اتحادات للحصول على تمويل من أجل التأمين.

1853 نشبت حرب القرم بين روسيا وحلف تألف من الإمبراطورية العثمانية ومملكة ساردينيا وبريطانيا وفرنسا، واشتهرت الحرب بالهجوم الإنتحاري غير المجدي الذي شنّه اللواء التابع لفرقة الخيالة البريطانية، وانتهت الحرب بهزيمة روسيا.

1857-1858 تمرد سيبوي بين جنود الهنود في الخدمة البريطانية، وقد انتشر هذا التمرد بسرعة ليطال المراكز العسكرية في شمال وغرب الهند، وتمكن الجنود البريطانيون في النهاية من اخماد هذا التمرد.

 

1861 بدأت الحرب الأهلية الأمريكية عندما قام الكونفدراليون بأول هجوم على سمر فورت في جنوب كارولانيا، وانشقت الولايات الفدرالية عن الولايات المتحدة الأمريكية لتحافظ على أسلوب الحياة الزراعي الذي في الغالب يعتمد على الرقيق.

1865 في ولاية نورث كارولاينا استسلم القائد الكونفدرالي جي إي جونسون إلى قائد الإتحاد ويليام تي شيرمان، 17 ديسمبر 1903 تمكن المخترعان والرائدان الأمريكيان ويلبر رايت وأورفيل رايت من صناعة أول طائرة آلية.

6 أكتوبر 1908 أعلنت النمسا عن قرارها بجعل منطقة البوسنه والهرسك جزءاً من الإمبراطوية النمساوية-الهنغارية، وهذا أغضب سكان البوسنه والهرسك وصربيا والأتراك العثمانيين الذين كانوا يرغبون بالسيطرة على تلك المنطقة المتنازع عليها.

فبراير 1912 تخلت العائلة المالكة الصينية (كينغ) عن العرش، وأصبح السياسي يوان شيكاي رئيساً للجمهورية الصينية.

28 يونيو 1914 تم اغتيل وريث عرش الإمبراطورية النمساوية الهنغارية الأرشيدوق فرانز فيرديناند في ساراييفو على يد غافريو برينسيب، وهو ناشط صربي من منطقة البوسنه والهرسك.

28 يوليو 1914 أعلن الإمبراطور النمساوي فرانز جوزيف الحرب ضد صربيا، وبهذا بدأت الحرب العالمية الأولى

 

1 يوليو-13 نوفمبر 1916 استخدمت بريطانيا الدبابات المقاتلة لأول مرة في معركة سوم التي قامت فيها قوات الحلفاء بشن هجوم على القوات الألمانية في الجبهة الغربية، واستطاعت الدبابات عبور التضاريس الطينية وغير المستوية ولكنها عانت من أعطال فنية مستمرة. في 1 يوليو قتل 60,000 جندي بريطاني في غضون بضع ساعات فقط، وانتهت تلك المعركة الطويلة والمكلفة بنتائج غير واضحة.

8 مارس 1917 نشب الشغب في مدينة سينت بيترسبيرغ، وحين انضم جنود إلى العامة من الناس تفجرت ثورة ضد العائلة المالكة وانتشرت في جميع أرجاء 1 أكتوبر 1936 تصب الجنرال فرانسيسكو فرانكو قائداً للقوات القومية في بلدة بيرغوس، وبعد انتصاره بالحرب الأهلية التي راح ضحيتها أكثر من 500,000 شخص، أصبح فرانكو حاكماً على إسبانيا في مارس 1938.

1 سبتمبر1939 بدأت الحرب العالمية الثانية بغزو جيش هتلر لبولندا.

3 سبتمبر 1939 أعلنت كل من بريطانيا وفرنسا الحرب على ألمانيا، وفيما بعد انضمت روسيا إلى الحلفاء ضد ألمانيا.

 

7 ديسمبر 1941 هاجمت الطائرات اليابانية ميناء بيرل هاربر في هاواي، وأعلنت الولايات المتحدة الحرب ضد اليابان.

6 يونيو 1944 هبطت قوات الحلفاء على ساحل نورماندي في فرنسا في اليوم الذي يعرف باليوم “دي” أي اليوم المحدد سرا لشن هجوم عسكري.

30 أبريل 1945 الزعيم النازي أدولف هتلر قتل نفسه.

7 مايو 1945 استلمت ألمانيا دون شروط لقوات الحلفاء.

14 أغسطس 1945 أعلنت اليابان عن استسلامها في الحرب.

 

1804 أصبح نابوليون بونابرت إمبراطوراً على فرنسا، إذ قبل سنتين من ذلك كان نابوليون قد أسس لدستور جديد أعطى بموجبه الحق لنفسه ليتبوأمنصب أول حاكم مدى الحياة.

1815 هُزم نابوليون في معركة واترلو على يد الجيش البريطاني تحت قيادة دوق ويلينغتون وبمساعدة البروسيين، وأُرسل نابوليون إلى منفاه في جزيرة سينت هيلينا.

1848 انفجرت سلسلة من الثورات في مناطق عدة في أوروبا، حيث بدأت في صقلية وانتشرت إلى فرنسا وألمانيا والنمسا، وكانت هذه الثورات في معظمها غير ناجحة في إحداث أي تغيير سياسي، وتم في النهاية اخمادها.

1848 أجبرت ثورة فبراير في فرنسا الملك لويس- فيليب على التخلي عن عرشه، وبهذا صارت فرنسا جمهورية.

وبهذا انتهت الحرب الأهلية، وأجبر الكونفدراليون على الإنضمام مرة أخرى إلى الولايات المتحدة.

1870 قامت الولايات الألمانية بقيادة بروسيا بدحر فرنسا في الحرب البروسية – الفرنسية، وكان في هذا الانتصار نهاية لهيمنة فرنسا على أوروبا وبداية لتشكيل ألمانيا الموحدة وتقودها بروسيا، وقد لقبت الدولة الجديدة باسم الرايخ الثاني.

1870 أجبر إمبراطور فرنسا نابوليون الثالث على التخلي عن عرشه بعد الهزيمة في الحرب البروسية-الفرنسية، وتشكلت الجمهورية الفرنسية الثالثة.

 

1899-1902 هزمت القوات الاستعمارية البريطانية المستوطنين في منطقة البور في جنوب أفريقيا بعد حرب طويلة انتهت بمعاهدة فيرينينغينغ، وبموجبها اصبح اقليم الترانسفال ودولة أورانج الحرة مستعمرتين بريطانيتين.

روسيا، ثم استولت على السلطة حكومة إقليمية لحين إجراء الإنتخابات.

7 نوفمبر 1917 أطاح البلشفيون بقيادة فلاديمير ليليتش لينين بالحكومة الروسية الإقليمية وشكل الجمهورية السوفياتية الشيوعية، وخلال الحرب الأهلية الروسية التي عقبت تلك الأحداث أطلق لينين حملة أطلق عليها اسم “الارهاب الأحمر” وكانت تهدف تصفية خصومه السياسيين، كما بدأ باصلاحات اقتصادية لتلبية حاجات روسيا الاقتصادية الملحة.

11 نوفمبر 1918 حل السلام وانتهت الحرب العالمية الأولى

1925-1927 رئيس الوزراء الإيطالي بينيتو موسوليني أقر قوانيناً جعلت منه دكتاتوراً على إيطاليا.

12 نوفمبر 1927 بعد موت لينين طرد الحزب السوفياتي الشيوعي ليون تروتسكي، وحاز جوزيف ستالين على سلطة مطلقة على الإتحاد السوفياتي.

 

2 أغسطس 1934 اتخذ زعيم الحزب النازي أدولف هتلر لقب فوهرير (أي زعيم) ألمانيا، وبهذا صار لديه سلطة مطلقة على ألمانيا وبدأ بسرعة ببناء قوة عسكرية، وكان هتلر يرغب باستعادة الأراضي التي خسرتها ألمانيا إبان الحرب العالمية الأولى فبدأ باستخدام جيشه الضخم وسلاح الجو للتحرش بالنمسا وتشيكوسلوفاكيا لكي تعطيانه ما أراد.

4 أبريل 1949 شكلت كلاً من بلجيكيا وإيطاليا وكندا وهولندا والبرتغال والدنمارك وبريطانيا وفرنسا وأيسلندا والنرويج ولوكسمبورغ والولايات المتحدة الأمريكية حلف شمال الأطلسي (الناتو) وذلك لمواجهة قوة الإتحاد السوفياتي.

أكتوبر 1956 الثورة الهنغارية ضد الحكم السوفياتي، ولكن استطاع الروسيون إخماد هذه التمرد.

أكتوبر 1962 اكتشف رئيس الولايات المتحدة الأمريكية جون ف كينيدي أن الإتحاد السوفياتي وضع صواريخاً في كوبا موجهة ضد مدن الولايات المتحدة، وبعد مواجهة شديدة قام الإتحاد السوفياتي بنقل الصواريخ.

10 مارس 1985 أصبح ميخائيل غورباتشوف رئيساً على الإتحاد السوفياتي وأدت سياسة تحديث الدولة التي اتبعها إلى انهيار الإتحاد السوفياتي.

10 مايو 1994 أصبح نيلسون مانديلا أول رئيس أسود على جمهورية جنوب إفريقيا.

 

11 سبتمبر 2001 خطفت جماعة من المسلمين المتطرفين أربع طائرات في الولايات المتحدة الأمريكية وفجروها في مبنى التجارة العالمي في مدينة نيويورك ومبنى البنتاغون، حيث قتل ما يزيد عن 3000 شخص، وقد اعترف أسامة بن لادن، زعيم جماعة القاعدة الإرهابية بأنه قام بتنظيم الهجوم، ومن حينها بدأ رئيس الولايات المتحدة الأمريكية جورج بوش حملة عالمية ضد الإرهاب.

30 مارس 2003 هاجمت القوات الجوية الأمريكية والبريطانية مدن بغداد والموصل والبصرة في العراق، وبعد ذلك بزمن قصير احتلت القوات البرية العراق في حملة خاطفة.

26 ديسمبر 2004 أدى زلزال قبالة ساحل جاوة إلى إرسال موجات تسونامية عبر المحيط الهندي، الأمر الذي أدى إلى قتل ما يزيد عن 130,000 شخص في الهند وسريلانكا وبورما وتايلند وإندونيسيا.

مجلة العلوم
‫‪الخلايا التائية لدى مرضى فيروس كورونا " تبشر بالخير" للمناعة طويلة الأمد
قلم:      ميتش ليزلي
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
الخلايا التائية أو الخلايا T T cellsهي من أقوى أسلحة الجهاز المناعي، ولكن أهميتها في محاربة الفيروس سارس-كوف-2 SARS-CoV-2، لم تكن واضحة حتى الآن. حاليًا تظهر دراستان أن الأشخاص المصابين لديهم خلايا تائية تستهدف الفيروس، مما يساعدهم على الشفاء منه. كما وجدت كلتا الدراستين أن بعض الأشخاص الذين لم يصابوا قطُ بالفيروس سارس-كوف-2 يمتلكون هذه الدفاعات الخلوية، على الأغلب لأنهم أصيبوا من قبل ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪أنظمة ذكاء اصطناعي تهدف إلى العثور على تفشيات فيروس كورونا
قلم:      أدريان تشو
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة

لم يكن البشر أول من أطلق الإنذار العالمي حول جائحة كوفيد-19 COVID-19 وإنما كان حاسوبًا. HealthMap، هو موقع على الإنترنت يشغله مستشفى بوسطن للأطفال Boston Children’s Hospital، يستخدم الذكاء الاصطناعي AI لمسح وسائل التواصل الاجتماعي، والتقارير الإخبارية، وعمليات البحث على الإنترنت، وغيرها من البيانات، بحثًا عن علامات على فاشيات مرضية. وفي تاريخ 30 ديسمبر 2019 اكتشف الموقع تقريرًا ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪عناقيد الحالات: لغز رئيسي من ألغاز جائحة كورونا
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لكوفيد-19 بدعم من مركز بوليتزر Pulitzer Centre
في 10 مارس، عندما التقى 61 شخصًا للتدريب على التراتيل بكنيسة  في ماونت فيرنون بواشنطن، بدا كل شيء طبيعيًا. ولمدة ساعتين ونصف الساعة أنشد المنشدون، وتناولوا الكعك والبرتقال، وأنشدوا مرة أخرى. ولكن أحدهم كان يعاني منذ ثلاثة أيام ما يبدو كأنه زكام، والذي تبين فيما بعد أنه كوفيد-19 COVID-19. وفي 12 مايو نشرت ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪هل أنت سجين "غرف الصّدى"؟
. عمّار العاني باحث في المعلوماتية وتأثير وسائل التواصل الاجتماعي، سورية
في الوقت الذي تظهر فيه معظم الأبحاث العلمية أن ظاهرة الاحترار العالمي والتغير المناخي حقيقة مؤكدة، فإن نحو 15% من الجمهور لا يصدق هذه النظرية ويعتبرها خدعة من قبل الحكومات. وتظهر الإحصاءات أن نحو 5% من الأهالي يمتنعون عن تقديم اللقاحات الأساسية لأطفالهم إيماناً منهم بأخطارها، على الرغم من التوافق شبه الكامل في الأوساط الطبية على أن هذه المخاوف لا أساس لها.
   ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪"سرعة خاطفة": جهود أمريكية لإنتاج اللقاح تخرجإلى العلن
قلم:       جون كوهين
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
الحكمة المتعارف عليها هي أن إنتاج لقاح لكوفيد-COVID-19 19 لن يكون ممكنا قبل سنة على الأقل من الآن، ولكن جهود الجهات التنظيمية في حكومة الولايات المتحدة، والتي تعرف بعملية السرعة الخاطفة  Operation Warp Speed أو أسرع من الضوء، لا تنطبق عليها هذه الحكمة التقليدية. وهذا المشروع،  المبهم حتى الآن، والذي من المرجح أن يُعلِن عنه البيت الأبيض رسميًا في الأيام القادمة، سيختار مجموعة متباينة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪عناقيد الحالات: لغز رئيسي من ألغاز جائحة كورونا
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لكوفيد-19 بدعم من مركز بوليتزر Pulitzer Centre
في 10 مارس، عندما التقى 61 شخصًا للتدريب على التراتيل بكنيسة  في ماونت فيرنون بواشنطن، بدا كل شيء طبيعيًا. ولمدة ساعتين ونصف الساعة أنشد المنشدون، وتناولوا الكعك والبرتقال، وأنشدوا مرة أخرى. ولكن أحدهم كان يعاني منذ ثلاثة أيام ما يبدو كأنه زكام، والذي تبين فيما بعد أنه كوفيد-19 COVID-19. وفي 12 مايو نشرت ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪المادة السلبية.. أسرع من إيقاع الضوء والزمن
.أحمد مغربي طبيب ومترجم وكاتب متخصص بالموضوعات العلمية، لبنان
هل يمكن السفر بأسرع من الضوء؟ إذا كان إيقاع الزمن يسير بسرعة الضوء، وفق نظرية آينشتاين عن النسبية، ألا يكون التحرك بسرعة الضوء أو أكثر سفراً في الزمن أيضاً؟ أليس بموجب معادلة آينشتاين الشهيرة عن المادة والطاقة E=a.mc2 تتبدد المادة وتتحوّل إلى طاقة صرفة عندما تصل إلى التحرّك بسرعة الضوء، فكيف يمكن التنقل أسرع من الضوء من دون حدوث ذلك؟
 يألف عُشاق السينما أفلاماً عن آلة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪جسور مدينة كونيجسبيرغ: لغز أثمر ولادة فرع رياضياتي جديد
أحمد محمد جواد الحكيم باحث وأكاديمي في علم الرياضيات
تتسم معظم الألغاز التي يتناقلها الناس عادة بالبساطة، وتسعى إلى تحقيق المتعة والتسلية والترفيه واختبار القدرات العقلية للفرد، من خلال التحدي والإثارة. لكن مع بساطة هذه الألغاز فقد استحوذ قسم منها على اهتمام بعض علماء الرياضيات، الذين احتاجوا من أجل حلها إلى نهج جديد من التفكير العقلي يعتمد كثيراً على الحدس وقوة التمثيل البياني لهذه الألغاز، بدلا من الطريقة الاستنتاجية المنطقية.
ومن ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪هل أنت سجين "غرف الصّدى"؟
. عمّار العاني باحث في المعلوماتية وتأثير وسائل التواصل الاجتماعي، سورية
في الوقت الذي تظهر فيه معظم الأبحاث العلمية أن ظاهرة الاحترار العالمي والتغير المناخي حقيقة مؤكدة، فإن نحو 15% من الجمهور لا يصدق هذه النظرية ويعتبرها خدعة من قبل الحكومات. وتظهر الإحصاءات أن نحو 5% من الأهالي يمتنعون عن تقديم اللقاحات الأساسية لأطفالهم إيماناً منهم بأخطارها، على الرغم من التوافق شبه الكامل في الأوساط الطبية على أن هذه المخاوف لا أساس لها.
   ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪"سرعة خاطفة": جهود أمريكية لإنتاج اللقاح تخرجإلى العلن
قلم:       جون كوهين
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
الحكمة المتعارف عليها هي أن إنتاج لقاح لكوفيد-COVID-19 19 لن يكون ممكنا قبل سنة على الأقل من الآن، ولكن جهود الجهات التنظيمية في حكومة الولايات المتحدة، والتي تعرف بعملية السرعة الخاطفة  Operation Warp Speed أو أسرع من الضوء، لا تنطبق عليها هذه الحكمة التقليدية. وهذا المشروع،  المبهم حتى الآن، والذي من المرجح أن يُعلِن عنه البيت الأبيض رسميًا في الأيام القادمة، سيختار مجموعة متباينة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪قصة الفيروسات .. 3 رواد أسهموا في اكتشافاتها المذهلة
. إسلام حسين باحث في مجال الفيروسات في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، الوريات المتحدة
يعتبر أواخر القرن التاسع عشر العصر الذهبي لعلم الميكروبيولوجيا علم الأحياء المجهرية، إذ شهد اكتشافات كثيرة عن بعض أنواع المكروبات، وتحديدا البكتيريا والفطريات. وأدت هذه الاكتشافات إلى تكوين نظرية شمولية عن الميكروبات، تعرف بنظرية الجراثيم germ theory، التي بنيت على معلومات توفرت لدى العلماء في ذلك الوقت. افترضت هذه النظرية توفر بعض الخصائص في أي مسبب ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪فيروس كورونا المستجد .. ماهية الفيروسات والمتلازمات التنفسية
حمد عبد الحميد إعلامي وكاتب، الكويت
لا يزال العالم منشغلا منذ بداية العالم الحالي بالتطورات المرتبطة بانتشار فيروس كورونا، والإصابات التي يحدثها، والوفيات الناجمة عنه، والآثار الاقتصادية السلبية، والتداعيات الكارثية التي يمكن أن يخلفها على جميع المجالات في حال استمراره مدة طويلة من دون التوصل إلى علاج مناسب له. ومنذ الإعلان عن خطورة الفيروس، واحتمال تحوله إلى وباء عالمي، سارعت جهات عدة، في مقدمتها منظمة الصحة العالمية، إلى نشر الإجراءات ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الحوسبة الحديثة .. كيف تقود المعركة ضد فيروس كورونا المستجد؟
. محمد حلمي باحث في مجال المعلوماتية الحيوية، كندا
عانت البشرية على مدار قرون هجمات متتالية من أوبئة حصدت ملايين الأرواح، لكن في العصر الحديث تسلحت البشرية بمجموعة من الأسلحة استطاعت من خلالها مواجهتها والتغلب عليها. وفي ما مضى كان انتشار الأمراض البكتيرية، كالطاعون والكوليرا والدفتريا، كافياً لتحول المرض إلى جائحة، وكانت المضادات الحيوية هي السلاح الذي حسم المعركة لصالح البشرية. أما الأمراض الفيروسية الفتاكة، كالجدري وشلل الأطفال ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪فيروس كورونا المستجد .. كيف نشأ، وكيف سينتهي؟
. عبدالله القيسي باحث في علم الفيروسات،السعودية
مضى أكثر من شهرين على الإعلان عن اكتشاف أولى الحالات المصابة بفيروس كورونا المستجد المسبب لمرض كوفيد - 19 COVID-19 في مدينة ووهان الصينية. وخلال هذه المدة انتشر الفيروس بسرعة هائلة ليصل إلى أكثر من 140 دولة، وتسبب في إصابة أكثر من 300 ألف شخص، ووفاة أكثر من 30 ألفًا آخرين. ولم تتوقف أضرار ذلك الفيروس عند هذا العدد الكبير من الإصابات والوفيات، بل كانت له آثار سلبية على معظم مجالات الحياة. فما ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الفيروسات والزهايمر .. أي دور للعدوى الفيروسية في حدوث المرض الخطير؟
. إسلام حسين باحث في مجال الفيروسات بمعهد ماساتشوستس للتقانة MIT الولايات المتحدة
يحتل المخ مكانة خاصة بين أعضاء الجسم؛ فمن خلال شبكة معقدة من الأعصاب يقود أوركسترا رائعة تعزفها كل خلجة من خلجات أجسادنا في كل جزء بسيط من الثانية. ومن خلال قدرات المخ الفائقة على تلقي المعلومات وتحليلها وتخزينها نتمكن من رؤية العالم من حولنا وتكوين خبرات ومهارات تسهم في تشكيل هوياتنا. ولكن ما نراه كل يوم يذهب ويأتي، ولا يبقى منه إلا ما حوته ذاكرتنا. فما نحن ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪ساعي البريد الفيروسي والعلاج الجيني .. آمال كبيرة لعلاجات واعدة
. باسل طارق عساف اختصاصي في علم الأمراض المقارن، و باحث رئيسي في شركة فايزر للأبحاث و تطوير الأدوية الولايات المتحدة
يعد فك الشيفرة الوراثية وتحليل التسلسل الجيني للحمض النووي الريبوزي منقوص الأكسجين DNA للإنسان من أهم الإنجازات الطبية في القرن الحادي والعشرين. وكان لذلك الإنجاز أثر بالغ في تقدم علوم الطب الجيني ومعرفة عدد كبير من الطفرات الجينية المسببة لعدة أمراض جينية لم يكن يُعرف سببها حتى ذلك الاكتشاف، كأمراض الهيموفيليا الناعور أو ... (قراءة المقال)

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق