الطب

تناول الكبد يعالج مرضى الأنيميا الخبيثة

1997 قطوف من سير العلماء الجزء الأول

صبري الدمرداش

KFAS

الكبد مرضى الأنيميا الخبيثة الطب

أوصيكم….بالكبد!

وما كان مينو يدري حينئذ أنه على وشك أن يكشف كشفه العظيم من هذه السبل، وكيف يستطيع أن يدري، ألم يقل أحد الحكماء: كيف تستطيع أن تدعو الكشف كشفاً إذا كنت تعلم مسبقاً ما توشك أن تكتشف؟!.

لقد جمع مينو في عقله الباطن طائفة من الأفكار متفرقة ومتناثرة، وكذلك ظلت هذه الألفاظ والمسميات تتوارد على ذهنه: أنيميا خبيثة – نخاع العظام – الكبد- الكريات الحمر- الهيموجلوبين – الجرذان – الكبد- خنازير الهند- الكبد.

وكانت كلمة الكبد كما هو واضح أظهرها وألمعها، إذن فلنعذ مرضى الأنيميا الخبيثة بالكبد.

ولم يجرؤ في البداية أن يغذي مرضى المستشفى بالكبد، فبدأ بأحد المرضى في عيادته، ومن حسن الحظ أن كان هذا الرجل المصاب بالأنيميا الخبيثة لا يزال قوي الشهية للطعام ملتزماً بكل ما يقوله له طبيبه، وبذلك أوصى امرأة، ثم مريضاً ثالثاً، ورابعاً إلخ أوصاهم كلهم بأن يأكلوا ربع رطل من الكبد كل يوم، وبعد فترة من تنفيذهم لهذه الوصية تحسنت صحتهم.

ومع ذلك ظل إيمانه بالفائدة القاطعة لهذا العلاج ضعيفاً، بل ظل يخشى أن يكون التحسن البادي في صحتهم هو تحسن وقتي.

ولكن مرت الأيام ومرضى مينو لا يزالون جميعاً على قيد الحياة بعدما كانوا على شفا الموت. وعندما فحص دماءهم وجد أن المليمتر المكعب الواحد منها يحتوي على ما يقرب من 5 مليون كرية حمراء، يا للفرحة!

إن حالة دمائهم تكاد تكون طبيعية. ولم يبطره الظفر، وإنما حتَّم على مرضاه أن يمضوا في تناول الكبد، ربع رطل كل يوم، ومضى هو في مراقبتهم حذراً من التمادي في التفاؤل، ولم يفه بكلمة عن كل هذا لأحد.

 

الاتصال بالرفيق

في تلك الأثناء اتصل مينو بطبيب حديث التخرج من مدرسة الطب يدعى مرفي، كان يعني مثله بأمراض الدم، فلمَّح له في يوم أن يغذي المصابين بالأنيميا الخبيثة في المستشفى الذي يشتغل فيه بغذاء مؤلف من عناصر خاصة، وذكر الكبد – طبعاً – فيما ذكر من عناصر الغذاء.

لقي مرفي البدء عقبة كؤود في سبيل تنفيذ تعليمات مينو، ذلك أن متعهد المستشفى لم يأته إلا بأكباد الثيران، وهي جافة قاسية تعافها نفس السليم فما بالنا بالمريض، ولكن لحسن الحظ أن مرفي نفسه كان يحب أكل الكبد ويستطيبه، فكان في سلوكه هذا خير من يحاول إقناع غيره بتناوله، وقضى مرفي شهوراً ثمانية يغذي مصابي الأنيميا الخبيثة حسب تعليمات مينو، وجد بعدها من كان يتوقع لهم الموت المحتوم أصبحوا يرتعون وفي مباهج الحياة يلهون!.

ووصلت الأخبار- إلى من؟ إلى من كان الأصل في كل ذلك، إلى مينو: إن الكبد فعل بالمصابين فعل السحر!.

وما كاد المصابون بالأنيميا الخبيثة يسمعون بأن مينو ومرفي شفيا مصابين مثلهم حتى تقاطروا على المستشفى حيث كان مرفي، وعلى عيادة مينو الخصوصية، فكان الكبد لهم بالمرصاد في المستشفى وفي العيادة، يتعاطونه مهروساً في عصير البرتقال بأنابيب وقل نهاية أسبوعين كانت ألقة الحياة تدب فيهم بينا المرض الخبيث يتسلّل منها.

ولما كان عام 1926 عقد مؤتمر في مدينة أتلانتك ستي، فبسط فيه مينو كيف أنقذ مصابي الأنيميا الخبيثة من الموت… بالكبد!.

مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل تنجح هيئة الخدمات الصحية في مشروع تتبع الاتصالات الذي تعده؟
جرّب الفرع الرقمي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية اختصاراً: الفرع NHSX تطبيقا App سيخبرك ما إذا خالطت أي شخص ظهرت عليه أعراض كوفيد -19. ولكن ما هي التكلفة المترتبة على خصوصيتك جراء ذلك؟
إن أحد التحديات الكبيرة التي تطرحها مكافحة فيروس كوفيد-19 COVID-19 هو أنه معدٍ قبل ظهور أي أعراض على الأشخاص المصابين به. ويمكن أن يساعد تتبع الأشخاص الذين اختلطوا بالمصاب على الحد من انتشار الفيروس، من خلال معرفة عدد الأشخاص الذين ربما نقل إليهم المريض ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪المكملات الغذائية... ضرورة صحية أم ترف عصري
. أمجد قاسم
يحرص كثير من الناس على تناول مجموعة من المكملات الغذائية التي تعرف باسم المضافات التغذوية Nutritive Additives مع وجباتهم الغذائية، من أجل التمتع بصحة جيدة والعيش طويلاً، وتحصين أجسادهم قبل مواجهة الأمراض المختلفة. وتسوق كثير من الشركات العالمية لفوائد هذه المكملات في حملات دعائية، فتحيطها بهالة سحرية وتكسبها بعض الصفات المبالغ فيها في كثير من الأحيان. فأين تكمن الحقيقة؟ وهل تناول المكملات الغذائية على اختلاف أنواعها أمر صحي ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪النظائر المشعة وفوائدها الطبية
لمهندس أمجد قاسم
ترتبط كلمة الإشعاعات لدى كثير من الناس بالأخطار والكوارث النووية، إلا أن الحقيقة تدحض بعض تلك المزاعم، فعلى الرغم من أخطار بعضها، فإن لكثير من تلك الإشعاعات دوراً مفيداً للإنسان، وقدمت خدمات جليلة على امتداد نحو قرن من الزمن. علماً أنه في كل لحظة تخترق أجسامنا آلاف الأنواع من الأشعة، ولم يعرف الإنسان ماهيتها حتى وقت قريب نسبياً، بعد أن تنبه عدد من الباحثين لها، وجرى الكشف عن أنواعها وهويتها وفوائدها وأضرارها.
الإشعاع ... (قراءة المقال)
‫‪علوم و فنون انترسلتر - الجزء الأول
لسلام عليكم .. في الحلقة الماضية تكلمنا عن اهم الأفلام التي صنعت في مجال الفضاء و الكونيات .. واستعرضت قائمة من ١٠ أفلام تكلمت فيها باختصار عن كل فلم و اهم مميزاته العلمية والفنية .. و كان فلم انتيرستيلر قد حل في المركز الاول و قد وعدت بان اخصص حلقة كاملة لشرح اهم المفاهيم العلمية التي طرحت في الفلم ..ولكن بعد مراجعة تفاصيل الفلم تبين انه من الأفضل ان اقسم المفاهيم التي سأطرحها الى حلقتين  .. حلقة أولى سأتكلم بنبذة بسيطة عن بذور ولادة هذا الفلم ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪أول فضيحة بحثية كبيرة حول الجائحة
قلم:       كيلي سيرفيك ومارتين إينسرينك
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
كان من الواضح جدًا أنها نتيجة مهمة: الأدوية المضادة للملاريا Anti-malarial التي روّج لها البيت الأبيض كعلاجات محتملة لكوفيد-19 COVID-19 كانت تبدو غير فعالة، بل قاتلة بكل ما للكلمة من معنى. ففي 22 من مايو نشرت دراسة في دورية ذي لانسيت The Lancet استُخدمت فيها سجلات مستشفى حصلت عليها شركة تحليل بيانات غير مشهورة تدعى سيرجيسفير Surgisphere ، وكانت النتيجة أن مرضى ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)