البيولوجيا وعلوم الحياة

كيفية تحضير العينة الحشرية للتحليل

2011 علم الحشرات الجنائي

وليد عبد الغني كعكه

KFAS

تحضير العينة الحشرية تحليل العينة الحشرية البيولوجيا وعلوم الحياة

يتم تحليل العينات الحشرية بشكل مشابه لتلك التحاليل التي تجرى على أنسجة الإنسان.

يتم غسل العينات بمياه غير مؤينة، بعد إزالتها من الجسم أو من مسرح الجريمة، ثم يتم تجميدها وتخزينها على درجة حرارة ما بين – 20ْ م إلى 4ْ م حتى وقت الحاجة إليها للتحليل (Gangliano و Aventaggiao 2001).

ويتم تحضير العينات للتحليل بعدة طرق تختلف عن بعضها حسب المادة المراد الحصول عليها:

 

تحضير المواد غير العضوية:

للقيام بتحليل المواد غير العضوية، تؤخذ العينات الحشرية (أو أي من مفصليات الأرجل) من المخزن وتغسل ثم تجفف للتأكد من خلوها من السوائل الغريبة التي قد تتواجد على جثة الإنسان وتسحق العينات وتوضع في بوتقة بورسلين على درجة حرارة ثابتة 650ْ م لمدة 24 ساعة.

ويمتلك الرماد الناتج معادن بتركيزات عالية، ثم تحلل هذه المعادن بواسطة تقنية الهضم الحمضي Acid Digestion وأيضاً استخدام 70% HNO3 (حمض النيتريك) (Gangliano و Aventaggiao 2001).

 

تحضير المواد العضوية:

للقيام بتحليل المواد العضوية، تؤخذ العينات الحشرية من المخزن وتغسل وتجفف. ويتم تجانس العينات في محلول ملحي بنسبة 0.9%، ثم تخضع العينة لعملية النبذ أو الطرد المركزي Centrifugation بآلة نابذة Centrifugal Machine.

ويتم تحضير العينات الكيتينية (الجلدية) من المواد العضوية وذلك بإضافة محلول قياسي داخلي إلى أغلفة العذارى الكيتينية المقطعة، وتوضع كل العينة في أنابيب الفحص، حيث بعد ذلك تنكسر الأحماض والقواعد القوية إلى هيكل عظمي كيتيني لكي تنفد أي مادة سامة قد تتواجد ضمنها.

ويضاف حمض الهيدروكلوريك إلى أنبوب الفحص، ويتم استخلاص العينة لمدة ليلة واحدة على درجة حرارة 65ْ م، ثم يزال المحلول الحمضي بعد ذلك وتكون المادة العضوية جاهزة للتحاليل المستقبلية.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى