الطب

تمرينات ألم العصب الوركي الناتج من انزلاق الفقرة إلى الأمام

2008 آلام أسفل الظهر

سعاد محمد الثامر

إدارة الثقافة العلمية

ألم العصب الوركي تمرينات ألم العصب الوركي الناتج عن انزلاق الفقرة الى الأمام الطب

انزلاق الفقرة يمكن علاجه ببرنامج مشتمل على دمج نوعين من التمرينات: تمرينات الانثناء كما في حالة التضيق الفقري وتمرينات التثبيت.

كما في حالة أمراض التقوض في الأقراص الغضروفية، والهدف من هذه الطريقة هو تعليم المريض المحافظة على ثبات المنطقة القطنية من عموده الفقري في وضع الانحناء.

 

1- ينصح بتدريب مرضى انزلاق الفقرة إلى الأمام على ممارسة تمرين إمالة الحوض إلى الخلف باستمرار لأنه سيبقي منطقة أسفل الظهر في وضع الانحناء الطبيعي.  والتمرين كما يلي:

استلق على ظهرك مع ثني الركبتين وإبقاء القدمين على الأرض.خذ نفساً عميقاً واسحب عضلات البطن للداخل وكذلك اضغط منطقة أسفل الظهر على الأرض حتى تشعر بإمالة الحوض إلى الخلف.

حافظ على هذا الوضع مدة 10 ثوان.انظر التمرين (أ) من تمرينات تقوية عضلات البطن السفلية في الشكل (216).

 

2- تقوية عضلات البطن من خلال تمرين Curl-up (رفع الرأس والكتفين من وضع الاستلقاء على الظهر) يساعد على جعل المنطقة القطنية في وضعها الصحيح.

 

والتمرين كما يلي:

استلق على ظهرك مع ثني الركبتين وإبقاء القدمين على الأرض، وضم الذراعين إلى الصدر.  خذ نفساً عميقاً واسحب عضلات البطن للداخل، وقم بإمالة الحوض إلى الخلف لاستقامة منطقة أسفل الظهر وبسطها بالكامل على الأرض. 

ثم ابدأ برفع رأسك والقسم العلوي من جسمك (كتفيك) إلى الأعلى قليلاً.  لا تحاول أن ترفع جسمك عالياً (أي لا تكون في وضع قائم).

بالنسبة للمرضى الذين يعانون ألماً في الرقبة ينصح بوضع اليدين المتشابكتين خلف الرأس بلاً من ضمهما على الصدر.  انظر تمرين تقوية عضلات البطن العلوية في الشكل (212).

 

ومن التمرينات الأخرى المفيدة لحالة انزلاق الفقرة إلى الأمام:

– استلق على ظهرك مع ثني الركبتين وإبقاء القدمين على الأرض، والذراعين مفرودتين إلى الجانبين، خد نفساً عميقاً واسحب عضلات البطن للداخل واضغط منطقة أسفل الظهر بالكامل على الأرض.  ثم ابدأ بعمل المشية العسكرية (المارش) وذلك برفع إحدى الرجلين 8 – 10سم ببطء عن الأرض. 

وكرر نفس التمرين بالتناوب مع الرجل الأخرى.  واستمر في عمل المشية العسكرية ببطء.  انظر التمرين (ب) من تمرينات تقوية عضلات البطن السفلية في الشكل (217)

 

– استلق على ظهرك مع ثني الركبتين وإبقاء القدمين على الأرض، والذراعين مفرودتين إلى الجانبين،  ثم ابدأ بعمل حركات متبادلة لكل من الرجل اليمنى والذراع اليسرى معاً والرجل اليسرى مع الذراع اليمنى معاً.

وتتم الحركة بين رفع الذراع فوق الرأس وثني الحوض بحيث تكون الحركة بإيقاع منتظم ومتزايد (المشية العسكرية).  انظر التمرين (ب) من البرنامج التمريني التثبيتي في الشكل (218).

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق