الطب

تمرينات ألم العصب الوركي الناتج عن انفتاق القرص الغضروفي

2008 آلام أسفل الظهر

سعاد محمد الثامر

إدارة الثقافة العلمية

ألم العصب الوركي انفتاق القرص الغضروفي تمرينات ألم العصب الوركي الناتج عن انفتاق القرص الغضروفي الطب

هناك تمرينات عديدة توصف حسب المسبب، فلا يمكن وصفها لكل من يعاني نفس الألم بدون معرفة المسبب لهذا الألم، وهي تسمى التمرينات النوعية.

حيث لا يمكن مثلاً إجراء نفس المجموعة من التمرينات لكل من يعاني ألم العصب الوركي بدون معرفة السبب المؤدي إلى انضغاط العصب أو تهيجه؛ إذ إن مسببات ألم العصب الوركي تختلف من حالة لأخرى وإن كانت النتيجة النهائية ألماً ممتداً على مسار العصب في إحدى الرجلين أو كلتيهما. 

وسنتناول هنا مسببات ألم العصب الوركي الرئيسة:

1) انفتاق القرص الغضروفي.

2) التضيق الفقري.

3) أمراض التقوض في الأقراص الغضروفية بين الفقرية.

4) انزلاق الفقرة إلى الأمام.

 

وقبل البدء بتوضيح التمرينات المناسبة لكل من المسببات السابقة سنذكر بعض النقاط المهمة:

1)  التمرينات النوعية عديدة وسنتناول هنا تمرينات المدرسة النيوزلندية الخاصة بألم العصب الوركي.

2) التمرينات النوعية توصف لحالات خاصة معينة فلا تَقُم بإجرائها بدون التأكد من تشخيص سبب الألم في أسفل ظهرك والممتد إلى ساقك.

 

3) هذه التمرينات يجب أن تكون جزءاً من اهتماماتك اليومية وليس شيئاً هامشياً تضيفه إلى الأعمال الروتينية التي تُجرى في نهاية اليوم، إذ ينصح بممارستها بانتظام.  ولأحسن النتائج يفضل إجراؤها مرتين يومياً.

4) يجب التقيد بممارسة هذه التمرينات بطريقة صحيحة للاستفادة منها.

 

5) يجب الانتباه إلى قامة الجسم وإلى ميكانيكية عمله خلال فترة ممارسة هذه التمرينات فهي تعد الأساس في الحصول على الفائدة القصوى من هذه التمرينات.

6) يفضل أن يراجع الطبيب أو اختصاصي العلاج الطبيعي قبل البدء بممارسة أي من تمرينات هذا البرنامج العلاجي.

 

أولاً – تمرينات ألم العصب الوركي الناتج من انفتاق القرص الغضروفي :

غالباً ما يكون الجزء المنفتق من القرص الغضروفي متجهاً إلى الخلف مسبباً انضغاط وتهيج الجذر العصبي المجاور.

لذا فإن التمرينات التي توصف لمثل هذه الحالة تعتمد على معرفة الوضعات التي تجعل الأعراض أو الألم يتحرك صعوداً من الساق للأعلى ويتركز فقط في منطقة أسفل الظهر (Localization) ويمكن أن يتحقق ذلك لكثير من المرضى بوضع التمدد إلى الخلف.

 

تمرينات التمدد إلى الخلف:

التمرين الأول:

الانبطاح على البطن، وارتكاز وزن الجسم على المرفقين، مع إلصاق الوركين بالأرض لجعل منطقة أسفل الظهر – بهذه الوضعة – في حالة من التمدد إلى الخلف. 

يجب أن تتخذ هذه الوضعة ببطء، إذ إن الكثير لا يستطيع تحملها عند عملها أول مرة.  الإبقاء على هذه الوضعة من 5 إلى 30 ثانية لكل تكرار على أن يكرر التمرين 10 مرات.

بعد إجادة التمرين الأول يمكن للمريض زيادة صعوبة التمرين بإجراء التمدد إلى الخلف بمدى حركي أكبر، كما في التمرين الثاني.

 

التمرين الثاني:

من الوضع السابق يرفع المريض القسم العلوي من جسمه للأعلى وذلك بفرد الذراعين مع المحافظة على جعل الوركين ملاصقين للأرض طول فترة التمرين. 

الإبقاء على هذه الوضعة فترة ثانية ويكرر التمرين 10 مرات.

 

ملاحظة: إذا لم يستطع المريض الانبطاح على البطن فيمكنه إجراء نفس التمرين من وضعة الوقوف بارتكاز اليدين على الوركين وإمالة الجسم إلى الخلف ببطء لزيادة انحناء منطقة أسفل الظهر إلى الأمام، أي لتحسين درجة القعس القطني من العمود الفقري.

عندما يبدأ الألم بالصعود (يختفي من الساق ويتركز في منطقة أسفل الظهر)، فإنه من المستحسن في هذه المرحلة أن يوصى بالبدء بتمرينات تقوية عضلات أسفل الظهر والبطن لمنع معاودة ظهور الألم.

 

تمرينات تقوية عضلات أسفل الظهر:

أ‌.  انبطح على بطنك وضع وسادة صغيرة أسفل منطقة الحوض، شبك يديك وضعهما خلف أسفل الظهر.

ثم ابدأ برفع رأسك وكتفيك (الجزء العلوي من صدرك) بلطف وببطء محافظاً على النظر إلى الأرض (لا ترتفع بجسمك كثيراً إلى الأعلى)

 

ب‌. انبطح على بطنك مع جعل الرأس والصدر على الأرض تماماً، وضع وسادة صغيرة أسفل منطقة الحوض. 

ارفع إحدى ذراعيك ورجل الجهة المقابلة (على الجانب الآخر من الجسم) ببطء وبلطف 5 إلى 8 سم عن الأرض. كرر نفس التمرين للذراع الأخرى والرجل المقابلة لها.

 

تمرينات تقوية عضلات البطن:

أ‌.  تمرين لعضلات البطن العلوية:

استلق على ظهرك مع ثني الركبتين وإبقاء القدمين على الأرض، وضم الذراعين إلى الصدر. 

خذ نفساً عميقاً واسحب عضلات البطن للداخل، وقم بإمالة الحوض إلى الخلف لاستقامة منطقة أسفل الظهر وبسطها بالكامل على الأرض. 

 

ثم ابدأ برفع رأسك والقسم العلوي من جسمك (كتفيك) إلى الأعلى قليلاً.  لا تحاول أن ترفع جسمك عالياً (أي لا تكون في وضع قائم).

بالنسبة للمرضى الذين يعانون ألماً في الرقبة يُنصحون بوضع اليدين المتشابكتين خلف الرأس بدلاً من ضمهما على الصدر.

 

ب‌.  تمرين لعضلات البطن السفلية:

استلق على ظهرك مع ثني الركبتين وإبقاء القدمين على الأرض، والذراعين مفرودتين بجانب الجسم، خذ نفساً عميقاً واسحب عضلات البطن للداخل، وقم بإمالة الحوض إلى الخلف لاستقامة منطقة أسفل الظهر وبسطها بالكامل على الأرض. 

ثم ابدأ برفع إحدى رجليك ببطء وهي مفرودة على استقامتها على ارتفاع 20 – 30 سم من مستوى الأرض، ثم ارجعها ببطء.  كرر نفس التمرين للرجل الأخرى.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق