الطب

تمرينات ألم العصب الوركي الناتج عن انفتاق القرص الغضروفي

2008 آلام أسفل الظهر

سعاد محمد الثامر

إدارة الثقافة العلمية

ألم العصب الوركي انفتاق القرص الغضروفي تمرينات ألم العصب الوركي الناتج عن انفتاق القرص الغضروفي الطب

هناك تمرينات عديدة توصف حسب المسبب، فلا يمكن وصفها لكل من يعاني نفس الألم بدون معرفة المسبب لهذا الألم، وهي تسمى التمرينات النوعية.

حيث لا يمكن مثلاً إجراء نفس المجموعة من التمرينات لكل من يعاني ألم العصب الوركي بدون معرفة السبب المؤدي إلى انضغاط العصب أو تهيجه؛ إذ إن مسببات ألم العصب الوركي تختلف من حالة لأخرى وإن كانت النتيجة النهائية ألماً ممتداً على مسار العصب في إحدى الرجلين أو كلتيهما. 

وسنتناول هنا مسببات ألم العصب الوركي الرئيسة:

1) انفتاق القرص الغضروفي.

2) التضيق الفقري.

3) أمراض التقوض في الأقراص الغضروفية بين الفقرية.

4) انزلاق الفقرة إلى الأمام.

 

وقبل البدء بتوضيح التمرينات المناسبة لكل من المسببات السابقة سنذكر بعض النقاط المهمة:

1)  التمرينات النوعية عديدة وسنتناول هنا تمرينات المدرسة النيوزلندية الخاصة بألم العصب الوركي.

2) التمرينات النوعية توصف لحالات خاصة معينة فلا تَقُم بإجرائها بدون التأكد من تشخيص سبب الألم في أسفل ظهرك والممتد إلى ساقك.

 

3) هذه التمرينات يجب أن تكون جزءاً من اهتماماتك اليومية وليس شيئاً هامشياً تضيفه إلى الأعمال الروتينية التي تُجرى في نهاية اليوم، إذ ينصح بممارستها بانتظام.  ولأحسن النتائج يفضل إجراؤها مرتين يومياً.

4) يجب التقيد بممارسة هذه التمرينات بطريقة صحيحة للاستفادة منها.

 

5) يجب الانتباه إلى قامة الجسم وإلى ميكانيكية عمله خلال فترة ممارسة هذه التمرينات فهي تعد الأساس في الحصول على الفائدة القصوى من هذه التمرينات.

6) يفضل أن يراجع الطبيب أو اختصاصي العلاج الطبيعي قبل البدء بممارسة أي من تمرينات هذا البرنامج العلاجي.

 

أولاً – تمرينات ألم العصب الوركي الناتج من انفتاق القرص الغضروفي :

غالباً ما يكون الجزء المنفتق من القرص الغضروفي متجهاً إلى الخلف مسبباً انضغاط وتهيج الجذر العصبي المجاور.

لذا فإن التمرينات التي توصف لمثل هذه الحالة تعتمد على معرفة الوضعات التي تجعل الأعراض أو الألم يتحرك صعوداً من الساق للأعلى ويتركز فقط في منطقة أسفل الظهر (Localization) ويمكن أن يتحقق ذلك لكثير من المرضى بوضع التمدد إلى الخلف.

 

تمرينات التمدد إلى الخلف:

التمرين الأول:

الانبطاح على البطن، وارتكاز وزن الجسم على المرفقين، مع إلصاق الوركين بالأرض لجعل منطقة أسفل الظهر – بهذه الوضعة – في حالة من التمدد إلى الخلف. 

يجب أن تتخذ هذه الوضعة ببطء، إذ إن الكثير لا يستطيع تحملها عند عملها أول مرة.  الإبقاء على هذه الوضعة من 5 إلى 30 ثانية لكل تكرار على أن يكرر التمرين 10 مرات.

بعد إجادة التمرين الأول يمكن للمريض زيادة صعوبة التمرين بإجراء التمدد إلى الخلف بمدى حركي أكبر، كما في التمرين الثاني.

 

التمرين الثاني:

من الوضع السابق يرفع المريض القسم العلوي من جسمه للأعلى وذلك بفرد الذراعين مع المحافظة على جعل الوركين ملاصقين للأرض طول فترة التمرين. 

الإبقاء على هذه الوضعة فترة ثانية ويكرر التمرين 10 مرات.

 

ملاحظة: إذا لم يستطع المريض الانبطاح على البطن فيمكنه إجراء نفس التمرين من وضعة الوقوف بارتكاز اليدين على الوركين وإمالة الجسم إلى الخلف ببطء لزيادة انحناء منطقة أسفل الظهر إلى الأمام، أي لتحسين درجة القعس القطني من العمود الفقري.

عندما يبدأ الألم بالصعود (يختفي من الساق ويتركز في منطقة أسفل الظهر)، فإنه من المستحسن في هذه المرحلة أن يوصى بالبدء بتمرينات تقوية عضلات أسفل الظهر والبطن لمنع معاودة ظهور الألم.

 

تمرينات تقوية عضلات أسفل الظهر:

أ‌.  انبطح على بطنك وضع وسادة صغيرة أسفل منطقة الحوض، شبك يديك وضعهما خلف أسفل الظهر.

ثم ابدأ برفع رأسك وكتفيك (الجزء العلوي من صدرك) بلطف وببطء محافظاً على النظر إلى الأرض (لا ترتفع بجسمك كثيراً إلى الأعلى)

 

ب‌. انبطح على بطنك مع جعل الرأس والصدر على الأرض تماماً، وضع وسادة صغيرة أسفل منطقة الحوض. 

ارفع إحدى ذراعيك ورجل الجهة المقابلة (على الجانب الآخر من الجسم) ببطء وبلطف 5 إلى 8 سم عن الأرض. كرر نفس التمرين للذراع الأخرى والرجل المقابلة لها.

 

تمرينات تقوية عضلات البطن:

أ‌.  تمرين لعضلات البطن العلوية:

استلق على ظهرك مع ثني الركبتين وإبقاء القدمين على الأرض، وضم الذراعين إلى الصدر. 

خذ نفساً عميقاً واسحب عضلات البطن للداخل، وقم بإمالة الحوض إلى الخلف لاستقامة منطقة أسفل الظهر وبسطها بالكامل على الأرض. 

 

ثم ابدأ برفع رأسك والقسم العلوي من جسمك (كتفيك) إلى الأعلى قليلاً.  لا تحاول أن ترفع جسمك عالياً (أي لا تكون في وضع قائم).

بالنسبة للمرضى الذين يعانون ألماً في الرقبة يُنصحون بوضع اليدين المتشابكتين خلف الرأس بدلاً من ضمهما على الصدر.

 

ب‌.  تمرين لعضلات البطن السفلية:

استلق على ظهرك مع ثني الركبتين وإبقاء القدمين على الأرض، والذراعين مفرودتين بجانب الجسم، خذ نفساً عميقاً واسحب عضلات البطن للداخل، وقم بإمالة الحوض إلى الخلف لاستقامة منطقة أسفل الظهر وبسطها بالكامل على الأرض. 

ثم ابدأ برفع إحدى رجليك ببطء وهي مفرودة على استقامتها على ارتفاع 20 – 30 سم من مستوى الأرض، ثم ارجعها ببطء.  كرر نفس التمرين للرجل الأخرى.

مجلة العلوم
‫‪عناقيد الحالات: لغز رئيسي من ألغاز جائحة كورونا
    كاي كوبفرشميدت ترجمه:   د. عبد الرحمن سوالمه تغطيه مجله ساينس Science لكوفيد-19 بدعم من مركز بوليتزر Pulitzer Centre في 10 مارس، عندما التقي 61 شخصًا للتدريب علي التراتيل بكنيسه  في ماونت فيرنون بواشنطن، بدا كل شيء طبيعيًا. ولمده ساعتين ونصف الساعه انشد المنشدون، وتناولوا الكعك والبرتقال، وانشدوا مره اخري. ولكن احدهم كان يعاني منذ ثلاثه ايام ما يبدو كانه زكام، والذي تبين فيما بعد انه كوفيد-19 COVID-19. وفي 12 مايو نشرت مراكز مكافحه ...
التقدم العلمي
‫‪هل أنت سجين "غرف الصّدى"؟
عمّار العاني باحث في المعلوماتيه وتاثير وسائل التواصل الاجتماعي، سوريه في الوقت الذي تظهر فيه معظم الابحاث العلميه ان ظاهره الاحترار العالمي والتغير المناخي حقيقه مؤكده، فان نحو 15% من الجمهور لا يصدق هذه النظريه ويعتبرها خدعه من قبل الحكومات. وتظهر الاحصاءات ان نحو 5% من الاهالي يمتنعون عن تقديم اللقاحات الاساسيه لاطفالهم ايماناً منهم باخطارها، علي الرغم من التوافق شبه الكامل في الاوساط الطبيه علي ان هذه المخاوف لا اساس لها.     وفي سياق ...
مجلة العلوم
‫‪"سرعة خاطفة": جهود أمريكية لإنتاج اللقاح تخرجإلى العلن
     جون كوهين ترجمه:   د. عبد الرحمن سوالمه الحكمه المتعارف عليها هي ان انتاج لقاح لكوفيد-COVID-19 19 لن يكون ممكنا قبل سنه علي الاقل من الان، ولكن جهود الجهات التنظيميه في حكومه الولايات المتحده، والتي تعرف بعمليه السرعه الخاطفه  Operation Warp Speed او اسرع من الضوء، لا تنطبق عليها هذه الحكمه التقليديه. وهذا المشروع،  المبهم حتي الان، والذي من المرجح ان يُعلِن عنه البيت الابيض رسميًا في الايام القادمه، سيختار مجموعه متباينه من ...
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
جمال المطر اختصاصي في امراض الاذن والانف والحنجره، الكويت تعد الكائنات الحيه الدقيقه والفيروسات من العوامل الممرضه الشائعه للانسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك انواع تصيب الانسان مسببه له امراضاً متنوعه مثل متلازمه عوز نقص المناعه المكتسبه الايدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبه. ويشهد العالم حاليا اول جائحه يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي الي فصيله فيروسات واسعه ...
التقدم العلمي
‫‪أصبح العدو القديم حليفًا .. استخدام الفيروسات في علاج السرطان
خالد صنبر، د. معتصم البارودي، د. نبيل احمد باحثون في مجال الامراض والفيروسات بكليه الطب في هيوستن، الولايات المتحده علي الرغم من كونها اكثر الكائنات بساطًه فان الفيروسات اتقنت عمليه التطور بصوره مذهله؛ فقد اتاح استغلال تلك المخلوقات الدقيقه لمخلوقات اكثر تعقيدًا، لحاجتها الي التكوينات الخلويه، قدره كبيره لها علي اجتياز العقبات التطوريه. ففي جينومنا الخاص، اتخذت الفيروسات مخبئًا لاحدي اكثر الرحلات نجاحًا عبر الزمن، اذ يعتقد ان نحو %10 من ...
التقدم العلمي
‫‪قصة الفيروسات .. 3 رواد أسهموا في اكتشافاتها المذهلة
اسلام حسين باحث في مجال الفيروسات في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، الوريات المتحده يعتبر اواخر القرن التاسع عشر العصر الذهبي لعلم الميكروبيولوجيا علم الاحياء المجهريه، اذ شهد اكتشافات كثيره عن بعض انواع المكروبات، وتحديدا البكتيريا والفطريات. وادت هذه الاكتشافات الي تكوين نظريه شموليه عن الميكروبات، تعرف بنظريه الجراثيم germ theory، التي بنيت علي معلومات توفرت لدي العلماء في ذلك الوقت. افترضت هذه النظريه توفر بعض الخصائص في اي مسبب مكروبي ...
التقدم العلمي
‫‪الحوسبة الحديثة .. كيف تقود المعركة ضد فيروس كورونا المستجد؟
محمد حلمي باحث في مجال المعلوماتيه الحيويه، كندا عانت البشريه علي مدار قرون هجمات متتاليه من اوبئه حصدت ملايين الارواح، لكن في العصر الحديث تسلحت البشريه بمجموعه من الاسلحه استطاعت من خلالها مواجهتها والتغلب عليها. وفي ما مضي كان انتشار الامراض البكتيريه، كالطاعون والكوليرا والدفتريا، كافياً لتحول المرض الي جائحه، وكانت المضادات الحيويه هي السلاح الذي حسم المعركه لصالح البشريه. اما الامراض الفيروسيه الفتاكه، كالجدري وشلل الاطفال ...
التقدم العلمي
‫‪الفيروسات والزهايمر .. أي دور للعدوى الفيروسية في حدوث المرض الخطير؟
اسلام حسين باحث في مجال الفيروسات بمعهد ماساتشوستس للتقانه MIT الولايات المتحده يحتل المخ مكانه خاصه بين اعضاء الجسم؛ فمن خلال شبكه معقده من الاعصاب يقود اوركسترا رائعه تعزفها كل خلجه من خلجات اجسادنا في كل جزء بسيط من الثانيه. ومن خلال قدرات المخ الفائقه علي تلقي المعلومات وتحليلها وتخزينها نتمكن من رؤيه العالم من حولنا وتكوين خبرات ومهارات تسهم في تشكيل هوياتنا. ولكن ما نراه كل يوم يذهب وياتي، ولا يبقي منه الا ما حوته ذاكرتنا. فما نحن الا ...
مجلة العلوم
‫‪زيادة مقاومة النباتات للحرارة تنتج محاصيل أوفر
  اريك شتوكشتاد ترجمه:  صفاء كنج فيما تحوِّل النباتات ضوء الشمس الي سكر، تجابه خلاياها خطر الاحتراق نتيجه الحراره المرتفعه. اذ تولد عمليه البناء الضوئي Photosynthesis منتجات كيميائيه ثانويه يمكن ان تتلف اليه التحويل الضوئي Light converting machinery نفسها - وكلما ارتفعت حراره الطقس زاد احتمال خروج العمليه عن السيطره مع تسارع بعض التفاعلات الكيميائيه وتباطؤ اخري. حالياً، عدّل فريق من علماء الجينات النباتات جينياً لزياده قدرتها علي اصلاح ...