الطب

تمرينات ألم العصب الوركي الناتج عن أمراض التقوض في الأقراص الغضروفية

2008 آلام أسفل الظهر

سعاد محمد الثامر

إدارة الثقافة العلمية

ألم العصب الوركي الأقراص الغضروفية أمراض التقوض في الأقراص الغضروفية تمرينات ألم العصب الوركي الناتج عن أمراض التقوض في الأقراص الغضروفية الطب

إن أفضل ما ينصح به من تمرينات لألم العصب الوركي الناتج من الأمراض التقوضية للقرص الغضروفي هي تمرينات التثبيت Dynamic Lumbar Stabilization Exercises التي تعتمد على إيجاد الوضع الأكثر راحة للمنطقة القطنية والحوض، ثم تدريب الجسم على الاحتفاظ بهذا الوضع خلال أنشطة الحياة اليومية. 

عندما تتحسن طريقة المريض في إجراء هذه التمرينات ويجيد أداءها فإن الحس الحركي في المنطقة القطنية سيتحسن لديه.

 

وهذا يقلل الحركة المفرطة الحادثة في المستويات الفقرية القطنية، ومن ثم يقلل التهيج والألم ويزيد من حماية هذه المنطقة من الإصابات.

وللبدء بهذه النوعية من التمرينات عادةً ما يحتاج المريض إلى الخضوع لإشراف اختصاصي العلاج الطبيعي ويتبع التعليمات والإرشادات بدقة للحصول على نتائج جيدة.

هذا البرنامج من التمرينات التثبيتية يشتمل على تمرينات متزايدة في الشدة وتحتاج إلى التركيز والدقة في البداية. 

 

فإذا أجاد المريض المستوى الأول البسيط فيمكنه أن يتدرج في إجراء المستوى الأكثر صعوبة وهكذا. 

والأهم من قدرة المريض على إجادة هذه التمرينات هو شعوره بالحركة الحادثة وبسيطرته وتحكمه بها.  ومن الممارسة تصبح هذه التمرينات أكثر سهولة ولا تحتاج إلى التركيز في عملها.

 

أمثلة من هذا البرنامج التمريني التثبيتي:

1- استلق على ظهرك مع ثني الركبتين وإبقاء القدمين على الأرض، والذراعين مفرودتين إلى الجانبين، خذ نفساً عميقاً واسحب عضلات البطن للداخل واضغط منطقة أسفل الظهر بالكامل على الأرض.

ثم ابدأ بتمرين المشية العسكرية (المارش) وذلك برفع إحدى الرجلين 8 – 10 سم ببطء على الأرض.  وكرر نفس التمرين بالتناوب مع الرجل الأخرى. 

واستمر في عمل التمرين المارش ببطء، وهو التمرين (ب) الذي جاء ذكره سابقاً ضمن تمرينات تقوية عضلات البطن السفلية (انظر الشكل 217).

 

2- استلق على ظهرك مع ثني الركبتين وإبقاء القدمين على الأرض، والذراعين مفرودتين إلى الجانبين،

ابدأ بعمل حركات متبادلة لكل من الرجل اليمنى والذراع اليسرى معاً والرجل اليسرى مع الذراع اليمنى معاً.

وتتم الحركة بين رفع الذراع فوق الرأس وثني الحوض بحيث تكون الحركة بإيقاع منتظمة ومتزايد (المارش).

 

3- استلق على ظهرك مع ثني الركبتين وإبقاء القدمين على الأرض، والذراعين مفرودتين إلى الجانبين، ابدأ بضغط المقعدة ورفع الحوض ببطء للأعلى في محاولة لتمرير يدك من تحت ظهرك بحيث تجعل الجذع في النهاية يستقيم مع مستوى الحوض وكأنه قطعة مستقيمة مائلة، ويسمى هذا التمرين (تمرين الجسر).

يجب أن تمارس التمرينات السابقة بجسم مستقيم، أما تمرين إمالة الحوض فيمارس في البداية لإيجاد الوضع الأكثر راحة لمنطقة أسفل الظهر. 

 

وبعدها يمكن المحافظة على هذا الوضع المريح – من إمالة الحوض – خلال تمرينات التثبيت من وضع الانبطاح على البطن، ومن هذه التمرينات:

أ- انبطح على البطن واجعل المرفقين مثنيتين واليدين مرتكزتين تحت الكتفين.

من هذه الوضعة ارفع إحدى الرجلين 5 إلى 8 سم عن الأرض.  كرر التمرين بالتناوب بين الرجلين.

 

ب– انبطح على البطن واجعل الذراعين مفرودتين إلى الأمام فوق الرأس. 

ارفع الذراع اليسرى مع الرجل اليمنى إلى أعلى 5 إلى 8 سم عن الأرض.  كرر نفس التمرين برفع الذراع اليمنى مع الرجل اليسرى.  وهذا التمرين جاء ذكره في التمرين (ب) من تمرينات تقوية عضلات أسفل الظهر (أنظر الشكل 211).

 

التمرينات السابقة يمكن إجراؤها من وضع الجثو الأفقي:

خلال إجراء التمرينات السابقة من وضع الجثو الأفقي (الارتكاز على اليدين والركبتين) يجب مراعاة رفع الذراعين والرجلين إلى الأعلى لأقصى حد ممكن من المحافظة على ثبات الجسم وتجنب الالتفات أو هبوط الجذع. 

 

ويمكن توضيح طريقة إجرائها فيما يلي:

1-  من وضع الارتكاز على اليدين والركبتين، ارفع إحدى الرجلين إلى الخلف مع ثني خفيف للركبة، وتجنب حدوث انحناء زائد عن الطبيعي في كل من الرقبة وأسفل الظهر أثناء أداء التمرين (حافظ على انحناءات العمود الفقري الطبيعية). كرر التمرين للرجل الأخرى.

 

2- من وضع الارتكاز على اليدين والركبتين، ارفع إحدى الرجلين (اليسرى مثلاً) إلى الخلف مع رفع ذراع الجانب الآخر من الجسم (اليمنى)، على أن تحافظ على الانحناء الطبيعي في أسفل الظهر والرقبة أثناء التمرين. كرر نفس التمرين للرجل اليمنى والذراع اليسرى. 

تمرين تمديد الجسم بالكامل جاء ذكره في الجزء الثاني تحت عنوان تمرينات المرونة. (انظر الشكل 192).

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق