علوم الأرض والجيولوجيا

تكنولوجيات التعامل مع مخاطر وعدم اليقين لتحليل الكلفة – العائد

2014 الاقتصاد وتحدي ظاهرة الاحتباس الحراري

تشارلزس . بيرسون

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

عملية تحليل الكلفة – العائد تكنولوجيات التعامل مع عملية تحليل الكلفة – العائد علوم الأرض والجيولوجيا

عند هذه النقطة، إذا كان تحليل الكلفة – العائد لهدف التخفيف محدد هو موضع بحث، فعلى سبيل المثال، إمّا المسار الزمني لخفض الانبعاثات أو [تحديد] سقف للتركيزات في الغلاف الجوي، فإن خيارات التخفيف لا بد من تحديدها وتحديد تكاليفها.

فهناك حاجة إلى الافتراضات فيما يتعلق بمدى كفاءة التخفيف التي يتعين إنجازها، وكيف يمكن توزيع عبء التخفيف بين القطاعات والبلدان.

فبعض إجراءات التخفيف قد تقلل من الأضرار الجانبية، على سبيل المثال تقلل من ملوثات الهواء المحلية من مثل الجسيمات الصغيرة، والجزء الأدنى من غلاف الأوزون.

 

فالقيمة النقدية لتجنب هذه الأضرار ينبغي إدخالها، لكونها تخفض تكاليف التكييف، أو تضاف إلى منافع التخفيف.

إذا كان المطلوب بدلاً من تحديد الهدف هو سياسة ديناميكية "مثلى"، فإن الخطوة التالية ستكون استخدام تكنولوجيا الرياضيات للحساب، و[تنفيذ] مشروع إعادة توجيه المسار الزمني لتخفيض الانبعاثات الناتجة من مسار العمل كالمعتاد، التي من شأنها تعظيم العوائد المنخفضة(7)؟

ففي كلتا الحالتين، من الواضح أننا نود معرفة شيء عن تكنولوجيات المستقبل الخاصة بالتخفيف والتكيف وتكاليفها، والهيكل المستقبلي للاقتصاد العالمي واختلافاته الإقليمية، والأفضليات في المستقبل. وهي مهامة هائلة، ومحاولات العثور على أرقام للدفاع عنها، ستعالج في الفصل الرابع.

 

وتفاقم حالة عدم اليقين في كل وصلة من وصلات هذه السلسة التحدي الرئيسي لتحليل المكلفة–العائد(8).

لقد تم تطوير عدد من التكنولوجيات للتعامل مع المخاطر وعدم اليقين في تحليل الكلفة – العائد. فهل هذا سيكون كافياً لتغيير المناخ؟

وأكثر [هذه التكنولوجيات] شيوعاً هي تحليل حساسية [المشروع]، التي تستبدل فيها القيم غير اليقينية لمتغير بقيم ضعيفة ، إلا أنها مقبولة، والنتائج غالباً ما يتم تمثيلها بـ "القيمة الحالية الصافية" (Net Present Value: NPV) قيد الاختبار.

 

فإذا لم تتغير القيمة الحالية الصافية، فهناك نقطة صغيرة لتفسير ذلك التقدير مع بيانات أفضل.

يساعد تحليل حساسية المشروع على التخلص من الافتراضات غير المهمة، ويسمح للمحلل بالتركيز على الفرضيات المفتاحية الأساسية. فنقاط الضعف تكمن في الحكم على ما هو "معقول" (Plausible) وإهمال أي معرفة بالنتائج المحتملة.

ومعامل القيمة الحالية الصافية المتوقعة هو أكثر تطوراً ولو بمقدار قليل، إذ يتم احتساب القيمة المتوقعة بواسطة وزن نتائج المشروع (سياسته) مقاساً بواسطة القيمة الصافية الحالية واحتمال حدوثها.

وهذه الاحتمالات يمكن استخلاصها من بيانات موضوعية (مثل سجلات هطول الأمطار) أو بيانات ذاتية مستندة على رأي الخبراء.

 

فإذا ارتبط المتغيران بعلاقة وطيدة، فهناك حاجة للتغاير فيما بينهم. وبشكل عام، يتطلب هذا المعامل أن تكون صافي القيمة الحالية المتوقعة إيجابية لغرض الاستثمار، أو للمضي قُدماً في السياسة [المتبعة].

مونت كارلو (Monte Carlo) هي تطبيق قائم على تكنولوجيا المحاكاة، حيث تنتقل بتحليل حالة عدم اليقين إلى مستوى تالٍ.

فيحدد المحلل التوزيعات المحتملة للمكونات غير اليقنية في سياسة أو مشروع ما، كما يحدد طبيعة العلاقات المتبادلة ما بين المكونات.

 

ومن ثم هناك برنامج حاسوبي يقوم برسم مخططاً بصورة متتالية للبيانات التي ستخضع للتوزيعات المحتملة، مع وجود عدد كافٍ من المخططات التي تبني التوزيعات المحتملة لصافي القيمة الحالية.

وسيظهر التوزيع للقيمة المتوقعة والتباين في توزيع المحاكاة، بما في ذلك خطورة أن يكون المشروع له قيمة حالية صافية سلبية.

لا القيمة الحالية الصافية المتوقعة ذاتها ولا القيمة الحالية الصافية المتوقع تعزيزها بتحليل مونت كارلو يأخذان في الاعتبار "أفضليات المجازفة" (Risk Preferences).

 

فالافتراض في تحليل الكلفة– العائد بالنسبة لمعظم المشاريع هو ممكن أن تكون الحكومة في وضع محايد بخصوص المخاطر، ويجب ألا تبحث أو تلتمس المخاطر.

وهذا يعتمد على افتراض أن معظم المشاريع هي نسبياً صغيرة بالنسبة لحجم الاقتصاد، وأن بإمكان الحكومة توزيع المخاطر على عموم السكان، في الوقت الذي قد يكون فيه الفرد متجنباً بصورة جيدة المخاطر، ويطالب بعلاوة لتنفيذ مشروع محفوف بالمخاطر(9).

إن فرضية حيادية المخاطر تنهار عندما يكون المشروع "كبير" نسبياً بالنسبة للاقتصاد، حيث تتركز الآثار لغايات حسب المنطقة، أو فرص دخل  تلك المنطقة وإعادة توزيعها المحدود، أو نسبة إلى المشاريع التي توفر السلع العامة.

 

ففي هذه الحالات، تشير أدبيات حساب علاوة المخاطر إلى لتعديل القيمة الحالية الصافية المتوقعة، مع تحديد جزء من العلاوات بواسطة "معامل تعسف نفور المخاطر النسبي"(10) (Arbitrary Relative Risk Aversion Coefficient).

فتغير المناخ بالتأكيد أمر كبير، وسوف يؤثر في مناطق معينة، وعلى فئات ذات دخل غير متناسب، وينطوي على الصالح العام.

فدراسات الكلفة– العائد لظاهرة الاحتباس الحراري هي مجرد استخدام القيمة الصافية الحالية المتوقعة كمعامل مناسب للعمل من دون النظر لأفضليات المخاطر التي هي موضع التساؤل.

 

البديل لإضافة علاوة المخاطر للقيمة الصافية الحالية المتوقعة هو استخدام "نظرية المنفعة المتوقعة" (Expected Utility Theory).

فهذه الفائدة ترفق بالنتيجة المعاملة باحتمالية وجوده. فوظيفة المنفعة من حيث المبدأ هي التقاط نفور الناس في المجتمع الخطر.

وبطريقة المخاطر هذه والفائدة المرفقة بالنتائج النقدية يمكن أن تحتسب لها، رغم الحاجة للمعلومات حول تلك الاحتمالية مازالت قائمة. فمعامل النفور يرتبط ارتباطاً وثيقاً بمعدل سعر الخصم، الذي سنركز عليه في الفصل القادم.

 

يجب أن نتبنى النهج التحوطي فيما يتعلق بالآثار المرتبة على عدم اليقين، والحدود القصوى، والنقاط الحاسمة، وعدم الرجوع.

فإذا كان هناك احتمال أفضل للحصول على معلومات متاحة، فمن المستحسن أن يتم تجنب اتخاذ أية خطوة حالية تؤدي إلى تغيرات لا رجعة فيها وغير قابلة للتغيير. كما أن هذه المعلومات قد تظهر تلك الخطوات غير الحكيمة والمكلفة(11).

وهذه هي القيمة الإيجابية المرتبطة بخيارات المحافظة(12). فيمكن لتحليل الكلفة– العائد استيعاب قيم الخيار، إلا أنه من الصعب توثيقها وغالباً ما تُهمل.

 

علاوة على ذلك، بالنسبة لقيم الخيار فهي في الواقع تتطلب منا تجسيد تعلمها، وهو ما يعني ضمناً البحث. فالحكمة التقليدية هي إدراج قيم الخيار بدعم مبكر وتخفيف كبير.

تكشف لحظة التفكير، على أية حال، إن النهج التحويطي لا يشير بالضرورة إلى تخفيضات انبعاث أكبر. إنه من الصحيح والمرجح أن ظاهرة الاحتباس الحراري  ستسبب أضراراً لا رجعة فيها على شكل فقدان الأنواع، وارتفاع مناسيب البحر، وفقدان الزراعة، ومشكالها من أضرار.

فهذه هي التكاليف التي لا يمكن استردادها بمجرد حدوث [فقدانها] وستكون "التكاليف الهائلة" (Sunk Costs) لظاهرة الاحتباس الحراري.

 

ومع ذلك، فإن الجهود المبذولة للحد من الانبعاثات مثل إلغاء رأس مال الطاقة- غير الكفوءة، والتحول إلى مصادر الطاقة المتجددة التي تتطلب أيضاً تكاليف هائلة.

وإذا كان المستقبل يحل معضلة عدم اليقين وتكون ظاهرة الاحتباس الحراري أقل خطورة مما كان متوقعاً، فإن هناك سوءً في توزيع الموارد.

فهناك تكاليف هائلة في استثمار الحدّ [من انبعاث الغازات] كذلك. وباختصار، فإن عدم الرجوع يحدث فكلا الجانبين، التكلفة والعائد، على حدٍ سواء، وهو ما يسبب بلبلة ذات مفهومية في السياسة الوقائية.

 

ليس هناك رجعة محتملة أخرى، تبعث على القلق، وهذه هي تركيزات غاز الدفيئة في الغلاف الجوي. فبعض الغازات تقيم في الغلاف الجوي لفترة قصيرة ثم تضمحل بسرعة، وتركيزاتها يمكن إعادتها.

فالكربون، على أية حال، يمتلك معدل اضمحلال منخفض في الغلاف الجوي، وتركيزه يمكن إعادته ولكن ضمن فترة زمنية طويلة (الفصل الأول).

إن آثار تغير المناخ غير مؤكدة، وقد نتمنى في مرحلة ما من الزمن أن تكون تركيزات [الغازات] أقل من واقعها الموجود في ذلك الوقت.

 

مع ذلك، فمن الناحية العملية، لا يمكن وضع الانبعاثات تحت الصفر في المدى القصير وبكلفة معقولة، على الأقل وفقاً للتكنولوجيات الراهنة (13).

فيصبح (بعد ذلك) التركيز القائم عائقاً شبه لا رجعة فيه. وهذا يتفاقم لاحقاً نتيجة للقصور الذاتي في نظم الأرض، خصوصاً امتصاص الحرارة من قبل المحيطات.

هذا القصور الذاتي يعني أن درجة الحرارة التي شهدناها عند نقطة من الزمن هي، نتيجة لتركيزات غازات الدفيئة التي وجدت في الماضي. فإذا كان الأمر كذلك، فبطبيعة الحال من المستحيل العودة لما كان عليه الحال سابقاً وتقليل انبعاثات [الغازات] الماضية.

 

إن غاية ما يمكن القيام به هو محاولة الحد من التركيزات الحالية، وبالتالي فالمحافظة على  درجات الحرارة في المستقبل لتكون أدنى مما كانت عليه. وتشير هذه الاعتبارات إلى تعديل حسابات الكلفة–العائد نحو المزيد من التخفيض في وقت مبكر(14).

وحتى لو كان قيد تركيز الغلاف الجوي لا "يخترق" (Bite) في المستقبل، فقد يكون الحد من الاستثمارات في وقت مبكر مسوغا لخفض التكاليف، خاصة لرأس المال الطويل الأجل.

لكن هذا يجب أن يتم تحديده مقابل تخفيضات في التكلفة المحتملة، التي من (غير المؤكد) أن تحد منها التكنولوجيا المتقدمة، إلا إذا تمكنت من اللحاق بها عن طريق البحث والانتظار لفترة زمنية طويلة.

مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
‫‪كيف يعمل العلم
كيف يمكن ان نتعرف على الحقائق في هذا الكون ؟ .. هذا السؤال عميق جدا .. و للإجابة عليه اضطرت البشرية ان تستعين بادوات كثيرة على مر تاريخها لمحاولة الوصول الى الأسئلة الجوهرية التي يحتاج الانسان الى إجابات لها .. بمعنى اخر التي تمثل الحقيقة و الواقع الذي يعيش فيه .. وكانت الفلسفة والأديان من اهم الأدوات ان صح التعبير التي استخدمت للوصول و تحقيق هذه الغاية .. و نشأة من بعدها مدارس و مناهج مختلفة كلها تبحث عن نفس الهدف .. الحقيقة.. فتحدث فيها ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪اكتشاف جديد في نظرية الكم قد يحل أكبر ألغازها
قلم: فيليب بال
ترجمة: محمد الرفاعي
في عالم الذرات والجسيمات المتناهي الصغر، لا تبدو الأشياء كأشياءٍ أبدًا، بل تكون على شكل سُحُبٍ من الاحتمالات Clouds of possibilities المبهمة. ويبدو أن الأشياء تكون هنا وهناك وفي كل مكان، ويبدو أنها هذه وتلك في الوقت نفسه – إلى أن تنظر إليها. وحينها يتحول الغموض الكمي فجأةً إلى شيء واضحٍ يمكن وصفه، وهو شيء يمكن أن يُسمى حقيقيًا Real.
هذا ما نعرفه. والمشكلة أن ميكانيكا الكم Quantum mechanics؛ ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪أسرار الجلد
لبروفيسور بن غارود Ben Garrod هو مذيع تلفزيوني وأستاذ البيولوجيا التطورية والتواصل العلمي في جامعة إيست أنجليا University of East Anglia. ويستكشف تطور الجلد والحراشف في سلسلة وثائقية جديدة لهيئة الإذاعة البريطانية
ما الذي ألهمك لإعداد هذه السلسلة وخاصة استكشاف أسرار الجلد؟ يعجبني نمط هذه السلسلة، لأنها لا تقتصر على مجرد الوقوف في الخلفية والتأمل في عظمة الطبيعة، إنها تتوغل في أعماق العلوم وتستكشف كيف تعمل الأشياء المختلفة. فقد أردنا أن ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪كتب صنعتني: أنتوني ديفيد
نتوني ديفيد @ProfTonyDavid رئيس قسم الطب النفسي في معهد الطب النفسي Institute of Psychiatry بجامعة كينغز كوليدج لندن King’s College London. وهو طبيب ممارس في مستشفيات مودسلي وبيثليم. وأحدث مؤلفاته كتاب إلى قعر الهاوية Into The Abyss 14.99 £، Oneworld.
عندما كنت في الثامنة أو التاسعة، كانت هناك سلسلة كاملة من كتب كيف ولماذا How And Why books التي تتضمن مواضيع مختلفة من العلوم والتاريخ. وكان كتاب كيف ولماذا عن روائع الجسم البشري How And Why ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪الدماغ في ظروف انعدام الوزن
لدكتورة إليسا رافائيلا فيريه إليسا هي محاضر أول في علم النفس ومدير مختبر التجسيد الدهليزي متعدد الحواس VeME في رويال هولواي، جامعة لندن University of London. أخذها عملها من المختبر إلى السماء في رحلات انعدام الجاذبية، وفي اتجاهات أكثر غرابة من خلال التعاون مع الفنانين والموسيقيين وسلسلة يوغا الفضاء Space Yoga على قناة غوريللا ساينس Guerilla Science على اليوتيوب YouTube.
أجرت معها المقابلة إيمي باريت Amy Barrett. تصوير: أندرو كوتِريلز ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪المكملات الغذائية... ضرورة صحية أم ترف عصري
. أمجد قاسم
يحرص كثير من الناس على تناول مجموعة من المكملات الغذائية التي تعرف باسم المضافات التغذوية Nutritive Additives مع وجباتهم الغذائية، من أجل التمتع بصحة جيدة والعيش طويلاً، وتحصين أجسادهم قبل مواجهة الأمراض المختلفة. وتسوق كثير من الشركات العالمية لفوائد هذه المكملات في حملات دعائية، فتحيطها بهالة سحرية وتكسبها بعض الصفات المبالغ فيها في كثير من الأحيان. فأين تكمن الحقيقة؟ وهل تناول المكملات الغذائية على اختلاف أنواعها أمر صحي ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪أواخر أربعينات العمر: هل هذا هو الوقت الأكثر تعاسة في حياتنا؟
ا هو أتعس عمر؟ تفيد دراسة حديثة أنه أواخر سنوات الأربعين. إذ يبدو أن سعادتنا تميل إلى الانخفاض في منتصف العمر هذا، قبل أن تزداد باطراد خلال الخمسينات والستينات. وقد قارن د. ديفيد بلانشفلاور David Blanchflower -أستاذ الاقتصاد في كلية دارتموث في نيو هامبشير Dartmouth College in New Hampshire، في الولايات المتحدة الأمريكية- في هذه الدراساة ملفات بيانات 109 حالة من استبيانات السعادة من جميع أنحاء العالم، وتحرى العلاقات بين السعادة والعمر لمئات ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪النظائر المشعة وفوائدها الطبية
لمهندس أمجد قاسم
ترتبط كلمة الإشعاعات لدى كثير من الناس بالأخطار والكوارث النووية، إلا أن الحقيقة تدحض بعض تلك المزاعم، فعلى الرغم من أخطار بعضها، فإن لكثير من تلك الإشعاعات دوراً مفيداً للإنسان، وقدمت خدمات جليلة على امتداد نحو قرن من الزمن. علماً أنه في كل لحظة تخترق أجسامنا آلاف الأنواع من الأشعة، ولم يعرف الإنسان ماهيتها حتى وقت قريب نسبياً، بعد أن تنبه عدد من الباحثين لها، وجرى الكشف عن أنواعها وهويتها وفوائدها وأضرارها.
الإشعاع ... (قراءة المقال)
‫‪101 حقيقة لم تكن تعرفها عن الفضاء
ارك تومبسون الناشر White Owl 25 جنيه إسترليني غلاف مجلد فني
هل كنت تعلم أن يوم الأرض الحالي الذي يقل بقدر صغير فقط عن 24 ساعة، سيزداد طوله بقدر ساعة كاملة في مدة 140 مليون سنة من الآن؟ أو هل كنت تعلم أن المعادن تلتصق ببعضها في فراغ الفضاء؟ أو حتى أن بعض سحب الغاز في الفضاء تحتوي كمية من الكحول تكفي معظم سكان العالم لمدة بليون سنة؟
يمكن استكشاف هذه القائمة الممتعة والسهلة من الحقائق بأي ترتيب يرغب فيه القارئ. يمضي المؤلف تومبسون ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق