الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “الدُرَّسَة الصفراء” و”دُرَّسَة القصَب”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر الدُرَّسَة الصفراء طائر دُرّسة القصب الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

الدُرَّسَة الصفراء، اليَلْمَر (Yellowhammer)

الاسم العلمي: Emberiza citrinella، فصيلة العنبَريّة (Emberizidae)، الطول 16-17 سم / 6-5,6 بوصات.

دُرّسة نحيلة. للذكَر رأس وأجزاء بطنيّة صفراء زاهية وأجزاء ظهريّة كستنائيّة مخطّطة بخطوط سوداء. الزمكّى كستنائيّة وغير مخطّطة، وللذيل جوانب بيضاء. الرّأس والحلق شتاءً مخطّطان بخطوط بنيّة قليلاً وتصبح الأجزاء البطنيّة الصفراء أكثر رتابةً.

ريش الأنثى أقلّ اصفراراً من الذكر والظهر كستنائي رتيب وهناك خطوط ونقوش أكثر على الرّأس والأجزاء البطنيّة.

تعيش في جماعات شتاءً، وتثب على الأرض. وتنفض ذيلها عندما تجثم. النداء أجش على هيئة “تْوِيت”، والتغريد متنافر مرتفع الطبقة.

النّطاق والمَوطِن: أطراف الغابات الشجريّة العريضة الأوراق والمساحات المكشوفة أكثر في المنطقة المعتدلة والشماليّة من الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP). مُقيمة أساساً. حسّاسة للتغيّر الزراعي. أنواع مُشابهة: دُرّسات أخرى.

 

دُرَّسَة القصَب (Reed Bunting)

الاسم العلمي: Emberiza schoeniclus، فصيلة العنبَريّة (Emberizidae)، الطول 14-16 سم / 5,5-5,6 بوصات.

دُرّسة بنيّة أساساً، وللذّكر رأس أسوَد واضح. للرّأس والحلق والرّيش الصُّديري لوْن أسوَد عند الذّكر يتباين تبايناً شديداً مع طوق عريض أبيض.

الشارب ضارب إلى البَياض, للظّهر والجناحَين لوْن بنّي أمغر مخطّط بالأسوَد. الأجزاء البطنيّة بيضاء والجَنبان مخطّطان بخطوط خفيفة بنّية. يميل لوْن الرّأس إلى البُنّي شتاءً. الأنثى مخطّطة بخطوط بنيّة، وهي باهتة في الأسفل وتفتقر إلى نمط العلامات على الرّأس.

تجثم فوق القصب والشجيرات، وتثب على الأرض. تعيش في جماعات. النداء متنوّع ويشمل “تْسِيپ” وتغريد صريريّ ثنائي إلى خماسي النغمات.

النّطاق والمَوطِن: واسع الانتشار وسط نباتات السبخات والأشجار الخفيضة، وفي سائر أنحاء الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP) والشمالي القديم الشرقي (EP) تقريباً.

تهاجر الأفراد الشمالية المتكاثرة لتصل إلى شمالِيّ الإقليم الشرقي (OR)، وأمّا بقية أفرادها فهي مُقيمة. تتراجع أعدادها عقب تجفيف الأراضي الرّطبة والتحسينات الزراعيّة. أنواع مُشابهة: دُرّسات أخرى.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى