علوم الأرض والجيولوجيا

تقسيم الصخور النارية

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الثالث

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

تقسيم الصخور النارية الصخور النارية علوم الأرض والجيولوجيا

إن التوصل إلى تقسيم مناسب للصخور النارية صعب المنال. وقد ظهر ذلك جلياً في المحاولات الكثيرة لوضع هذا التقسيم المناسب.

 وفي البداية فإن الصخور النارية تقسم جزئياً إلى بركانية (Volcanic) أو سطحية وصخور متداخلة ضحلة (Hypabyssal) وصخور متداخلة عميقة أو بلوتونية (Plutonic).

ومن الواضح أن بناء أي تقسيم للصخور النارية يعتمد على التركيب المعدني والنسجي للصخر، وذلك للصخور التي يمكن التعرف على معادنها بسهولة إما بالعين المجردة أو بالمجهر.

 

وفي حالة الصخور الدقيقة التبلور مثل البازلت والريوليت فعادة ما يتطلب التقسيم اجراء تحاليل كيميائية.

ولكن هناك تباين في دقة التعرف على هوية المعادن سواء في الحقل أم من دراسة العينة اليدوية. ويعتمد ذلك على حجم البلورات ودرجة تغيرها.

 

وعادة ما يشار إلى الصخور النارية الغنية بالمعادن ذات الألوان الفاتحة (مثل الكوارتز والفلسبارات) على أنها صخور فلسية (Felsic) والصخور الغنية بالمعادن الغامقة اللون (بيروكسين – أوليفين – امفيبول) على أنها مافية (Mafic).

والصخور التي تتكون أساساً من هذه المعادن المافية تسمى صخور فوق مافية (Ultramafic).

 

تقسيم الاتحاد العالمي للعلوم الجيولوجية: (IUGS Classification System)

لقد بات التوصل إلى تقسيم موحد منطقي للصخور النارية ضرورة ملحة.

وبعد إجراء مشاورات عديدة بين علماء الصخور النارية في مختلف بقاع العالم فقد تبنى البرت ستريكايزن تقديم تصور أيده بعد ذلك الاتحاد العالمي للعلوم الجيولوجية .

ويتبين من (شكل 8 وشكل 9) تسمية مجموعات الصخور النارية الجوفية (البلوتونية) والبركانية وذلك للاستخدام الحقلي خاصة عندما يصعب دقة تحديد النسب المئوية للمعادن.

 

 

ولتقسيم الصخر بطريقة صحيحة بناء على التركيب المعدني له، فإنه يجب تحديد النسب المئوية لخمسة معادن (أو مجموعات معادن) وهي: الكوارتز، بلاجيوكليز (كمية الانورثيت أكثر من 5%)، فلسبار قلوي، معادن الحديد والمغنسيوم والفلسباثويدات.

ويلاحظ أن الفلسبار القلوي يشتمل على بعض الألبيت (من صفر – 5% أنورثيت).

 

ويمكن التعرف على هذه المعادن في العينة اليدوية باستخدام العدسة المكبرة اليدوية، حيث يكون الكوارتز مميزاً بشفافيته وبريقه الزجاجي والاختفاء الواضح لأي تشقق، البلاجيوكليز بواسطة وجود تشقق واضح وتوأمة متعددة.

والفلسبار القلوي (أورثوكليز – ميكروكلين – سانيديني) بالتشقق والتوأم البسيط واللون الوردي أو اللحمي، ومعادن الحديد والمغنسيوم بلونهما الغامق والفلسباثويدات بإحدى خصائصها الفيزيائية.

 

وعادة ما يصعب التعرف على النفيلين في العينة اليدوية ولكن من الشرائح الدقيقة تحت المجهر يمكن تميزه بسهولة.

إن الصخور التي يوجد بها كوارتز تكون غنية في السيليكا، بينما التي بها فلسباثويد تكون نسبياً فقيرة في السيليكا. ولا يوجد الكوارتز مع الفلساثويد مطلقاً في أي من الصخور النارية.

وبناء على حجم حبيبات الصخور تم تقسيم الصخور إلى الصخور البلوتونية (الجوفية) والصخور البركانية (شكلي 10، 11).

وقد وضعت الصخور البلوتونية الشائعة في مثلث بناء على مكونات ثلاثة هي الكوارتز والفلسبار القلوي والبلاجيوكليز.

 

ويمكن تقسيم صخور تحتوي على حوالي 10% من هذه المعادن والباقي معادن معتمة بطريقة تحديد نسبة الكوارتز والفلسبار القلوي والبلاجيوكليز على النحو التالي:

لو فرض أن صخراً ما يحتوي على 50% معادن مافية و15% كوارتز و20% فلسبار قلوي و15% بلاجيوكليز، وحيث أن المعادن المافية غير مدرجة في هذا التقسيم، فإنه يعاد حساب النسب المتبقية لتعطي لنا 30% كوارتز، 40% فلسبار قلوي و30% بلاجيوكليز.

وعند توقيع هذه النقطة على المثلث يتضح أنها صخر الجرانيت.

 

ويمكن إضافة كلمة فاتح اللون (Leuco-) لو كان بالصخر نسبة قليلة من المعادن المافية أو كلمة داكن اللون (Melano) إذا كان بالصخر نسبة مرتفعة من المعادن المافية.

وقد يستخدم في الاسم كذلك نوعية المعدن إذا أمكن التعرف عليه بسهولة ويمكن إضافة اسم معدن آخر قبل اسم الصخر.

يظهر في الركن الخاص بالبلاجيوكليز أنواع صخور عديدة. ويجب التمييز بينها فالأنورثوزيت وهو صخر بلوتوني يحتوي على أكثر من 90% بلاجيوكليز كذلك يمكن التمييز بين الجابرو والديوريت (وكذلك البازلت والانديزيت) من خلال دلائل كثيرة.

 

فالبلاجيوكليز في الجابرو له تركيب أنورثيتي (المحتوى الأنورثيتي أكثر من 50) أما في الديوريت فإن المحتوى الأنورثيتي للبلاجيوكليز أقل (المحتوى الأنورثيتي أقل من 50).

وعند التمييز بين الجابرو الديوريت في العينة اليدوية، نلجأ إلى نسبة المعادن المافية، إذ يحتوي الجابرو عادة على أكثر من (35%) معادن مافية بالحجم.

وعادة ما تكون أوجيت وهيبرثين أو أوليفين بينما يحتوي الديوريت على معادن مافية أقل من 35% بالحجم عادة هورنبلند أو هيبرثين ونادراً ما تكون أوجيت.

 

ويستخدم المثلث المقلوب للتمييز وتقسيم الصخور ذات العدد المحدود من الصخور البلوتونية الفقيرة نسبياً في السيليكا وتحتوي على فلسباثويدات بدلاً من الكوارتز.

وبنفس المثلثات يمكن تقسيم الصخور البركانية (شكل 11). ويمكن التمييز بين البازلت والانديزيت بناء على نسبة السيليكا وذلك بإجراء تحاليل كيميائية (صخر به أكثر من 52% (SiO2)

يعتبر أنديزيت، والذي به أقل من 52% (SiO2) يعتبر بازلت) أو بطريقة أقل دقة من خلال التعرف على تركيب البلاجيوكليز (إذا كان المحتوى الأنورثيتي للبلاجيوكليز أقل من 50 أنورثيت فإن الصخر يعتبر أنديزيت)، إلا أن هذه الطريقة تتأثر بوجود تمنطق في بلورات البلاجيوكليز.

ويقسم البازلت الذي يقع بالقرب من ركن البلاجيوكليز إلى أنواع ثولييتيه تقع في مناطق 10 و10´).

 

ويحتل البازلت العالي في نسبة (Al2O3) في المنطقة (10) والبازلت القلوي في منطقة (10´).

ولا يمكن تقسيم البازلت بدقة بواسطة الدراسات المجهرية ولكن يتطلب ذلك إجراء تحاليل كيميائية أو حساب الأطوار المعيارية (Norm).

ويمكن الصخور الحاوية على فلسباثويدات أن تغتني في الفلسبار القلوي (فونوليت)، وفي البلاجيوكليز (تفريت) أو نيفيلين أو ليوسيت (نفيلينيت أو ليوسيتيت).

مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل تنجح هيئة الخدمات الصحية في مشروع تتبع الاتصالات الذي تعده؟
جرّب الفرع الرقمي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية اختصاراً: الفرع NHSX تطبيقا App سيخبرك ما إذا خالطت أي شخص ظهرت عليه أعراض كوفيد -19. ولكن ما هي التكلفة المترتبة على خصوصيتك جراء ذلك؟
إن أحد التحديات الكبيرة التي تطرحها مكافحة فيروس كوفيد-19 COVID-19 هو أنه معدٍ قبل ظهور أي أعراض على الأشخاص المصابين به. ويمكن أن يساعد تتبع الأشخاص الذين اختلطوا بالمصاب على الحد من انتشار الفيروس، من خلال معرفة عدد الأشخاص الذين ربما نقل إليهم المريض ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪من خارج هذا العالم
وب بانينو Rob Banino @robertbanino صحفي مستقل يعمل في بريستول
الحياة على المريخ أعالي البحار، الجزيرة الكبيرة، هاواي، الولايات المتحدة الأمريكية
بذلة الفضاء ليست أول ما يخطر في ذهن أي شخص يزور هاواي. هذا إلا إذا كان سيقضي ثمانية أشهر في موئل هاواي لاستكشاف الفضاء بالتناظر والمحاكاة Hawaii Space Exploration Analog and Simulation اختصاراً: الموئل HI-SEAS على بركان ماونا لوا. ويتيح الموئل HI-SEAS للباحثين دراسة كيفية تعامل الناس مع ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪كيف تعمل التكنولوجيا
المؤلف: DK ■ الناشر: DK ■ السعر: 16.99 جنيه إسترليني نحو 22 دولاراً ■ تاريخ الإصدار: صدر فعليّاً
لأنه موضوع قريبٌ جداً من قلوبنا هنا في مجلة كيف تعمل الأشياء، يأخذنا كتاب «كيف تعمل التكنولوجيا» في جولة عبر طرق العمل الداخلية لجميع أنواع آلات الحياة العصرية، من أمور مثل مصافي النفط وخطوط الطاقة، إلى مركبات مثل الدراجات والسيارات، إلى الآلات الأحدث مثل الدرونات ومسابير الفضاء، وكذلك التقنيات التي قد تضمن بقاءنا في المستقبل. برع الناشر ... (قراءة المقال)
‫‪سؤال وجواب مع عالمة بالكواكب النجمية
. هانا ويكفورد Dr. Hanna Wakeford: أستاذة محاضرة في مجال الفيزياء الفلكية من جامعة بريستول، حيث تجري أبحاثها عن الأغلفة الغازية للكواكب النجمية باستخدام تلسكوب هابل الفضائي.
- كيف تستخدمين تلسكوب هابل الفضائي في استكشاف الأغلفة الغازية للكواكب النجمية خارج المجموعة الشمسية Exoplanets؟
نستخدم التلسكوب هابل لننظر إلى تلك الكواكب عندما تعبر أمام نجومها. وإذا كان لأحدها غلاف غازي، فإن ضوء النجم سيعبر من خلاله قبل وصوله إلى هابل. وسيتعرض ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)