الطب

تقديم الطلبات ومراجعتها والحصول على الموافقة عليها في برامج إزالة واستئصال الأمراض

2013 استئصال الأمراض في القرن الواحد والعشرين

والتر ر.دودل ستيفن ل.كوشي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الطب

سواءً كانت الأدوية أو اللقاحات متبرع بها أو مشتراة، هناك حاجة لحصر عددها وطلبها أو كتابة طلب لها.

ولكل برنامج تبرع استمارة طلب وطريقة خاصة به. ففي برنامج إزالة الخيطيات اللمفاوية تدير هذه الطريقة منظمة الصحة العالمية ضمن استمارة طلبات موحدة تجري مراجعتها من قبل مجموعات مراجعة البرامج الاقليمية ( Regional Program Review Groups PRGs – R).

وتلزم الاستمارة الموحدة لتدون كل المعلومات ذات العلاقة، والتي بدورها، تمكّن مجموعة المراجعة أن تقترح التوصيات لقياديي وإداريي البرنامج، ومعلومات عن الأوبئة في مناطق المعالجة، واستراتيجية التنفيذ، والميزانية والتمويل، والحاجة إلى الأدوية (بما فيها حساب الكميات المخزنة) والتفاصيل بشأن توصيلها.

وتعد الدول خطط إزالة الأمراض وتقدم طلباتها للحصول على أدوية بالتبرع إلى مجموعات مراجعة البرامج الإقليمية PRG – R.

 

وفي برنامج إزالة الخيطيات اللمفاوية، تستخدم المعايير التالية من قبل مجموعات مراجعة البرامج الإقليمية PRGs – R لتقييم ما قدمته الدول:

– التزام الوزارة بإزالة الخيطيات اللمفاوية

– يجب على الاقتراح الأولي أن يحتوي معلومات حول الأوبئة والطفيليات اللازمة لبدء عمليات الإزالة. كما يجب الإعداد للتوسع في تلك المعلومات تدريجياً حسب الحاجة لدعم احتياجات البرنامج الوطني. وهناك حاجة أيضاً عموماً لمقاربة مرحلية بالنسبة للبلدان الأكبر.

– احتمال الانضمام إلى خدمات صحية عامة أو برامج أخرى.

– وجود لجنة تنسيق وطنية أو ما يشابهها.

– التحديد الواضح للمتطلبات من المصادر المالية اللازمة لتنفيذ برنامج التدخل.

– بالنسبة للطلبات التي تطلب توسيع العمليات الأولية، يجب أن يبين الشاهد أن أهداف العمليات الأولية قد تمت تلبيتها، وأن المعلومات حول الأوبئة متوفرة لتبرير التوسع، وأن المصادر المالية اللازمة للتوسع هي كافية.

– المقدرة التقنية موجودة مسبقاً أو هناك تصريح واضح عن كيفية إيجادها.

– ضمان الإعفاء، أو الدفعات التي تسدد قبالة هذا الإعفاء، من الأتعاب التي تغطي الرسوم الجمركية، والموافقات، والتخليص الجمركي. كما يجب بيان الآليات المحلية لاستلام وتخزين الأدوية بالشكل المناسب.

– خطة لتقييم تأثيرات الإزالة على انتشار المرض على مجموعة صغرى أو مجموعة خفيرة من السكان الخاضعين للعلاج.

– القدرة أو الخطة الملائمة لتحديد، وإدارة، وإعلام، ومراقبة ما يحصل من خبرة معاكسة خطيرة من استعمال الأدوية.

– إعادة طلبات الأدوية يجب أن يكون قد قدم مسبقاً تقرير عن التقدم في الخطة التي تفصل في ما أحرز من تقدم وإعطاء الدواء بشكل جماعي، وإحصاء حبات الدواء المستعملة، والمقدار الباقي منها.

 

بمجرد موافقة مجموعات مراجعة البرامج الاقليمية PRG – R على الطلب، تذهب توصياتها إلى منظمة الصحة العالمية لتأمين الحصول عليه. وبما أن لكل برنامج تبرع استمارة طلبه الخاص به وطريقة مراجعته، فإن بعض الدول تعتقد أنه يوجد ازدواجية وتعقيدات لا لزوم لها في تقديم طلبات متعددة لمختلف الأدوية (مثل، البندازول، ومكتيزان®، وزيثروماكس®، ومبيندازول، ودايثيلكاربامازين).

وتجاوباً مع هذا الرأي تعمل قوة مهام في الصحة العالمية حالياً على تصميم استمارة طلب ضام، يقوم على خطة معيارية لـلمرض الاستوائي المهمل، يمكن تطبيقها للحصول على كل الأدوية المستخدمة في برامج المرض الاستوائي المهمل.

وحتى الآن، فإن المثل الوحيد على استمارة الطلب الضام المستعملة هي التي صيغت من قبل برنامج منح مكتيزان لاستعمالها في طلب مكتيزان® والبندازول في برامج علاج الخيطيات اللمفاوية وداء كلابية الذنب في افريقيا.

مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪التلوث بالرصاص يتعقب صعود ملوك العصور الوسطى وسقوطهم
قلم:   آن غيبونز
ترجمة:   صفاء كنج
تقع قرية كاسلتون Castleton الخلابة في مقاطعة بيك Peak District  بإنجلترا، عند سفح نتوء من الحجر الجيري تتوجُّه قلعة تعود إلى القرون الوسطى. وفي الوقت الحاضر يتوافد المتنزهون للاستمتاع بالجمال الطبيعي الأخّاذ للمنطقة، محل أول حديقة وطنية في المملكة المتحدة. ولكن قبل 800 عام غطت أراضي المستنقعات البرية والوديان التي تنمو فيها الأشجار طبقة من الرصاص السام الملوث Toxic Lead pollution، كما يقول عالم الآثار ... (قراءة المقال)
‫‪256 أيهما أهم الشهادة أم المهارة
لقات صوتية قيمة متخصصة في المهارات الإدارية وتطوير الموظفين والمدراء، كل أحد بإذن الله سلطان وجاسم يقدمان بودكاست جديد وأدوات تساعد الموظفين وخصوصا المدراء على النجاح في العمل
Management in a Nutshell بودكاست ما قل ودل في إدارة الأعمال , برعاية التقدم العلمي للنشر ASPDKW@ - إحدى شركات مؤسسة الكويت للتقدم العلمي
إشترك بالمجلة الأكثر شيوعا في عالم الأعمال MIT-Sloan Management Review مترجمة للغة العربية
رابط ... (قراءة المقال)
‫‪كيف يعمل العلم
كيف يمكن ان نتعرف على الحقائق في هذا الكون ؟ .. هذا السؤال عميق جدا .. و للإجابة عليه اضطرت البشرية ان تستعين بادوات كثيرة على مر تاريخها لمحاولة الوصول الى الأسئلة الجوهرية التي يحتاج الانسان الى إجابات لها .. بمعنى اخر التي تمثل الحقيقة و الواقع الذي يعيش فيه .. وكانت الفلسفة والأديان من اهم الأدوات ان صح التعبير التي استخدمت للوصول و تحقيق هذه الغاية .. و نشأة من بعدها مدارس و مناهج مختلفة كلها تبحث عن نفس الهدف .. الحقيقة.. فتحدث فيها ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪الكون: من 13 بليون سنة خلت إلى المستقبل اللانهائي
المؤلف: ديفيد م هارلاند David M Harland ■ الناشر: هاينز Haynes ■ السعر: 22.99 جنيه إسترليني/29.95 دولار ■ تاريخ الإصدار: صدر حديثاً
من المرجح أنك تعلم الآن ما يمكن توقعه من أحد أدلة هاينز، وهو ما ستجده هنا في هذا الإصدار الأخير، الذي يسعى طامحاً إلى رسم مخطط لتاريخ كل شيء موجود. وقد حصل على العلامة الكاملة للطموح بالفعل. بداية من التفكير في طبيعة الكون والقواعد التي تحكمه من أمثال إسحق نيوتن Isaac Newton وإدموند هالي Edmund Halley ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪العمالقة: أهم المآثر الهندسية المذهلة عبر العالم
المؤلفان: كولين هاينسون، جوليا لومباردو Colin Hynson, Giulia Lombardo ■ الناشر: تيمبلار Templar ■ السعر: 16.99 جنيه إسترليني نحو 20 دولاراً ■ تاريخ الإصدار: صدر حديثاً
سواء كان تمثالا أم نفقا أم ناطحة سحاب أم سككا حديدية أم نصباً تذكاريّاً، يعج الكتاب بأمثلة على براعة البشر في مجال البناء، لكنه ليس مجرد كتاب مصور. كتب مؤلف كتب الأطفال الشهير كولين هاينسون شروحاً مفيدة لأعمال جوليا لومباردو الفنية الفخمة، حيث يطرح كثيراً مما يستحق ... (قراءة المقال)