الطب

تقديم الطلبات ومراجعتها والحصول على الموافقة عليها في برامج إزالة واستئصال الأمراض

2013 استئصال الأمراض في القرن الواحد والعشرين

والتر ر.دودل ستيفن ل.كوشي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الطب

سواءً كانت الأدوية أو اللقاحات متبرع بها أو مشتراة، هناك حاجة لحصر عددها وطلبها أو كتابة طلب لها.

ولكل برنامج تبرع استمارة طلب وطريقة خاصة به. ففي برنامج إزالة الخيطيات اللمفاوية تدير هذه الطريقة منظمة الصحة العالمية ضمن استمارة طلبات موحدة تجري مراجعتها من قبل مجموعات مراجعة البرامج الاقليمية ( Regional Program Review Groups PRGs – R).

وتلزم الاستمارة الموحدة لتدون كل المعلومات ذات العلاقة، والتي بدورها، تمكّن مجموعة المراجعة أن تقترح التوصيات لقياديي وإداريي البرنامج، ومعلومات عن الأوبئة في مناطق المعالجة، واستراتيجية التنفيذ، والميزانية والتمويل، والحاجة إلى الأدوية (بما فيها حساب الكميات المخزنة) والتفاصيل بشأن توصيلها.

وتعد الدول خطط إزالة الأمراض وتقدم طلباتها للحصول على أدوية بالتبرع إلى مجموعات مراجعة البرامج الإقليمية PRG – R.

 

وفي برنامج إزالة الخيطيات اللمفاوية، تستخدم المعايير التالية من قبل مجموعات مراجعة البرامج الإقليمية PRGs – R لتقييم ما قدمته الدول:

– التزام الوزارة بإزالة الخيطيات اللمفاوية

– يجب على الاقتراح الأولي أن يحتوي معلومات حول الأوبئة والطفيليات اللازمة لبدء عمليات الإزالة. كما يجب الإعداد للتوسع في تلك المعلومات تدريجياً حسب الحاجة لدعم احتياجات البرنامج الوطني. وهناك حاجة أيضاً عموماً لمقاربة مرحلية بالنسبة للبلدان الأكبر.

– احتمال الانضمام إلى خدمات صحية عامة أو برامج أخرى.

– وجود لجنة تنسيق وطنية أو ما يشابهها.

– التحديد الواضح للمتطلبات من المصادر المالية اللازمة لتنفيذ برنامج التدخل.

– بالنسبة للطلبات التي تطلب توسيع العمليات الأولية، يجب أن يبين الشاهد أن أهداف العمليات الأولية قد تمت تلبيتها، وأن المعلومات حول الأوبئة متوفرة لتبرير التوسع، وأن المصادر المالية اللازمة للتوسع هي كافية.

– المقدرة التقنية موجودة مسبقاً أو هناك تصريح واضح عن كيفية إيجادها.

– ضمان الإعفاء، أو الدفعات التي تسدد قبالة هذا الإعفاء، من الأتعاب التي تغطي الرسوم الجمركية، والموافقات، والتخليص الجمركي. كما يجب بيان الآليات المحلية لاستلام وتخزين الأدوية بالشكل المناسب.

– خطة لتقييم تأثيرات الإزالة على انتشار المرض على مجموعة صغرى أو مجموعة خفيرة من السكان الخاضعين للعلاج.

– القدرة أو الخطة الملائمة لتحديد، وإدارة، وإعلام، ومراقبة ما يحصل من خبرة معاكسة خطيرة من استعمال الأدوية.

– إعادة طلبات الأدوية يجب أن يكون قد قدم مسبقاً تقرير عن التقدم في الخطة التي تفصل في ما أحرز من تقدم وإعطاء الدواء بشكل جماعي، وإحصاء حبات الدواء المستعملة، والمقدار الباقي منها.

 

بمجرد موافقة مجموعات مراجعة البرامج الاقليمية PRG – R على الطلب، تذهب توصياتها إلى منظمة الصحة العالمية لتأمين الحصول عليه. وبما أن لكل برنامج تبرع استمارة طلبه الخاص به وطريقة مراجعته، فإن بعض الدول تعتقد أنه يوجد ازدواجية وتعقيدات لا لزوم لها في تقديم طلبات متعددة لمختلف الأدوية (مثل، البندازول، ومكتيزان®، وزيثروماكس®، ومبيندازول، ودايثيلكاربامازين).

وتجاوباً مع هذا الرأي تعمل قوة مهام في الصحة العالمية حالياً على تصميم استمارة طلب ضام، يقوم على خطة معيارية لـلمرض الاستوائي المهمل، يمكن تطبيقها للحصول على كل الأدوية المستخدمة في برامج المرض الاستوائي المهمل.

وحتى الآن، فإن المثل الوحيد على استمارة الطلب الضام المستعملة هي التي صيغت من قبل برنامج منح مكتيزان لاستعمالها في طلب مكتيزان® والبندازول في برامج علاج الخيطيات اللمفاوية وداء كلابية الذنب في افريقيا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق