الطب

تقدير العمر من خلال الأسنان والفكين

2010 الاستعراف الجنائي في الممارسة الطبية الشرعية

صاحب عيسى عبدالعزيز القطان

KFAS

تقدير العمر من خلال الأسنان والفكين الطب

تظهر بوادر تطور الأسنان عند الإنسان في الأسبوع السادس أو السابع من الحياة الرحمية إذ تشكل على طول امتداد البشرة الرصفية المطبقة لحافتي الفكين العلوي والسفلي الموجودين في التجويف الفمي الابتدائي.

فتكون الصفائح السنية فتأخذ شكل أقواس مغروسة في ميزانشيم الفكين العلوي والسفلي وتتحول على السطح الأمامي للصفيحة السنية على هيئة قبعة وتدعى فيما بعد بعضو المينا ، وتتحول على كل هذه الصفائح السنية إلى عشرة تشكلات أي عشرون من أعضاء المينا تعادل عدد الأسنان اللبنية  في الفكين.

وفي الأسبوع العاشر من الحياة الرحمية ينمو النسيج الميزانشيمي الواقع تحت المينا ضاغطاً على مجموعة خلاياه البشرية التي تتحول إلى شكل الجرس أو الكأس ويسمى النسيج الميزانشيمي الآخذ في النمو المتشكل في قعر عضو المينا بالحلجة السنية التي تأخذ شكل تيجان الأسنان اللبنية.

ومن الجدير بالذكر أن تطور براعم الأسنان اللبنية لا يحدث في وقت واحد ، إذ أن براعم القواطع السفلية تتكون وتنمو في وقت أبكر من براعم الأسنان الأخرى ، كما يتأخر برعم الطاحن الأول .

 

تتشكل أكثر أنسجة الأسنان (العاج والمينا ولب الأسنان) في نهاية الشهر الرابع من الحياة ، أما طبقة السمن فتتشكل في وقت متأخر نسبياً (حوالي الشهر الرابع أو الخامس بعد الولادة) وعلى هذا لا يشكل الحياة الرحمية الجنينية من الأسنان اللبنية إلا أقسامها التاجية فقط.

ويبدأ تكلس العاج في بداية الشهر الخامس من الحياة الرحمية ، ويحدث هذا التكلس بعد تشكل المادة الأساسية للعاج بحيث يبقى دائماً على السطح الداخلي للسن طبقة متكلسة تدعى بطبقة العاج تشاهد حتى في الأسنان تامة النمو.

تترسب أملاح الكلس في البدء من ناحية فتحة الحلجة السنية أي في الناحية التي تصبح فيما بعد الحد القاطع للأسنان الأمامية ، أو الحدبات الطاحنة للطواحن والضواحك ، ويزداد فيما بعد مقدار هذه الترسبات الكلسية في مادة العاج على شكل جزر تتصل فيما بعد ببعضها وتنتشر عملية تكلس العاج عادة من القمة إلى الأقسام الجانبية .

سرعان ما يبدأ تكون المينا بعد وضع العاج على قمة الحلجة السنية ، ويلاحظ أن تشكل العاج يسبق دائماً تشكل المينا ، وهذا التتابع في تشكل أنسجة السن في أثناء تطوره يدل على وجود علاقة قوية بين النسيجين البشري والضام في البرعم السني.

 

تبدأ عملية تشكل المينا كما هو الحال في تطور العاج من ناحية الأجزاء التي ستكون الحد القاطع لتيجان الأسنان الأمامية أو حدبات الأسنان الخلفية فتظهر في هذه الأجزاء مراكز نمو النسيج المينائي ثم ينتشر من هناك إلى السطوح الجانبية للتيجان .

يحدث تطور الجذور قبل بلوغ السن بوقت قصير أي في المرحلة بعد الجنينية (بعد الولادة) ففي هذا الوقت يكون قد اكتمل تشكل تيجان الأسنان اللبنية التي لا تزال بقايا عضو المينا موجودة على سطوحها وملاصقة لطبقة المينا.

كما أن بقايا هذا العضو تكون محيطة بالتاج السني إحاطة تامة ، وفي هذه الفترة تفقد خلايا عضو المينا على أكثر امتدادها التميز وتنقلب إلى صفيحة بشرية تتألف من بضعة صفوف من الخلايا الرصفية تكون ملتصقة بالمينا بشدة وتفصل هذه الصفيحة البشرية طبقة المينا عن النسيج الضام المحيط بها وتبقى على سطح تاج السن إلى حين بزوغه .

تبدأ المرحلة التالية بتشكل الجذور بانقلاب خلايا الحلجة السنية الميزانشيميه التي تجاوز السطح الداخلي للصفائح البشرية لعضو المينا إلى خلايا مصورة العاج (أدونتوبلاست) تعمل على تشكيل العاجي للجذور كما هو الحال مع التاج .

تكون ثقبة الذروية للجذور واسعة في البدء ثم تأخذ بالتضيق فيما بعد بترسب كل جديد من العاج والملاط ، غير أن هذه العملية لا تنتهي في الفترة قبل بزوغ الأسنان اللبنية بل تستمر لوقت طويل بعدها .

 

‌أ- تقدير العمر عند الطفل الرضيع : تمتد هذه المرحلة من سقوط الحبل السري حتى ظهور الأسنان اللبنية ، إن فترة ما قبل ظهور الأسنان اللبنية يعتمد تقدير العمر على تواجد عظام صغيرة جداً ونقص اندماج كثير من أجزاء الهيكل العظمي مثل أجزاء من الحوض ونصفي العظمة الجبهية أطراف العظام الطويلة وعلى درجة نمو الطفل من حيث طوله ووزنه .

ويعتبر بزوغ الأسنان معياراً لا بأس به لتقدير العمر وخاصة إذا ترافق ذلك مع المظاهر الجسمية ، ومن المعروف أنه يبدأ تكلس بعض الأسنان اللبنية بحوالي الشهر الرابع من الحياة الرحمية وفي نهاية الشهر السادس قد تكون الأسنان ابتدأت بالنمو ، فأول الأسنان بزوغاً في الفم هم القواطع السفلية اللبنية التي تبزغ في عمر 6 شهور بعد الولادة .

وفي العادة تكون الأسنان في الفكين تبزغ أزواجاً أي أن السن في الجهة اليمنى تبزغ في نفس الوقت الذي تبزغ به مثيلاتها في الجهة اليسرى ، ونجد أن تقدير العمر يعتمد على أوقات ظهور الأسنان اللبنية أو الدائمة ، وكذلك على مواعيد وسقوط الأسنان اللبنية.

وفيما يلي جدول يوضح تقدير العمر في لأطفال حتى سن (سنتين – سنتين ونصف) على أوقات ظهور الأسنان اللبنية واكتمال تكوين الجذور وكذلك موعد سقوطها (يتم ذلك بواسطة الأشعة السينية) .

                                     شكل (20) يوضح الجدول مراحل نمو وبزوغ الأسنان اللبنية ومواعيد سقوطها

 

ب- تقدير العمر في مرحلة الطفولة : تمتد هذه المرحلة من إتمام ظهور الأسنان اللبنية مباشرة حتى السنة الثانية عشر من العمر تبدأ الأسنان الدائمة بالظهور اعتباراً من السنة السادسة من العمر حيث يبزغ الطاحن الأول من الأسنان الدائمة خلف الطاحن الثاني من الأسنان اللبنية مباشر ة، وكما هو الحال في الأسنان اللبنية فإن الأسنان السفلية الدائمة تسبق الأسنان العلوية الدائمة في بزوغها .

 

ج – تقدير العمر عند الشباب والبالغين : تبدأ هذه المرحلة من السنة الثانية عشر حتى الخامسة والعشرين من العمر حيث يتم في هذه المرحلة إتمام بزوغ الأسنان الدائمة وتتميز ببزوغ أضراس العقل والتي عادة لا تبزغ إلا بعد السنة السابعة عشر من العمر أو أكثر من ذلك .

إن تحديد العمر من خلال بزوغ الأسنان لا يمكن معرفته إلا من خلال الفحوص الإكلنيكية والفحوص الشعاعية حيث إن الفحوص الشعاعية تبين نمو الأسنان غير البازغة ودرجة تكلسها أو درجة نمو أو شكل جذور الأسنان البازغة .

وفيما يلي الجدول الذي يوضح مواعيد الظهور واكتمال الجذور:

 

د-تقدير العمر في مرحلة الكهولة والشيخوخة :

تبدأ مرحلة الكهولة في البالغين وتمتد حتى نهاية العمر ، وتقدير العمر في هذه المرحلة تقريبي جداً ولكن ملاحظة الأمور التالية قد تساعد في تقدير العمر :

–  التراجع اللثوي ويرى هذا اكلينيكيا .

– أنسداد الحجرة اللبية ويرى ذلك بالأشعة .

– تكوين السمنت حول الجذور ويرى ذلك بالأشعة .

– اتساع في الأربطة حول الأسنان ويرى ذلك بالأشعة .

–  حدوث تسوس في جذور الأسنان .

– حدوث سحل في تيجان الأسنان .

في دراسة أجريت عام 1982 لمقارنة بزوغ الأسنان اللبنية والدائمة في بعض دول العالم حيث تبين أن هناك فرقاً ±2 سنة كما هو مبين بالجدول التالي :

                              شكل (22) يوضح الجدول الاختلاف في بزوغ الأسنان اللبنية في بعض الدول المختلفة

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق